موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/03/2009 حملة رقابة على الأسواق للوقوف على التزام المنافذ بتخفيض الأسعار

 
 جريدة البيان 3 مارس 2009 ، 6 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10485 

حملة رقابة على الأسواق للوقوف على التزام المنافذ بتخفيض الأسعار

 دعا مستهلكون إلى مراقبة مدى التزام منافذ البيع بطرح السلع الأساسية التي أعلنت عن تخفيضات عليها بمناسبة انطلاق فعاليات اليوم الخليجي الرابع لحماية المستهلك، في الوقت الذي أكدت وزارة الاقتصاد وجود حملة لمراقبة الأسواق بالتعاون مع الجهات المختلفة خلال الشهر الجاري للتأكد من مدى التزام منافذ البيع بطرح السلع بالأسعار المخفضة، والتصدي لأية تجاوزات تحدث في أي منفذ.
وشهدت جمعيات تعاونية لجوء عدد من أصحاب البقالات بشراء كميات من المشروبات الغازية مستغلين عدم ارتفاع أسعارها في الجمعيات، على أن يقوموا بإعادة طرحها للمستهلكين بأسعار مرتفعة، بعد توجه شركات التوريد لرفع سعر المنتج بمقدار 20%، وهو ما رفضته عدد من المنافذ الكبرى ومن بينها جمعية أبوظبي التعاونية.
ودعت وزارة الاقتصاد المستهلكين إلى الإبلاغ عن أية تجاوزات تقع في أي منفذ بيع لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، مشددة على أن احتفالات اليوم الخليجي لحماية المستهلك لا تقتصر على قضية طرح سلع بأسعار مخفضة وإنما تتضمن أيضاً توعية المستهلك بحقوقه وواجباته وحقه في الحصول على سلعة بأسعار تنافسية.
وأشارت إلى وجود حملة لمراقبة الأسواق خلال الشهر الحالي للتأكد من التزام جميع منافذ البيع بطرح السلع بالتخفيضات المعلن عنها، لافتة إلى أن المبادرات التي أُعلن عنها خلال اليوم الخليجي لحماية المستهلك جاءت من منطلق حرص هذه المنافذ على حماية حقوق المستهلك وتوفير السلع بأسعار ملائمة.
وقال جمعة فيروز رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لحماية المستهلك إن الجمعية حريصة على توعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم من منطلق دورها التوعوي الذي تسعى إلى تعزيزه، مشدداً على أهمية التعاون لأجل ترشيد الاستهلاك وزيادة وعي المستهلكين بثقافة الشراء وعدم اللجوء إلى المنتجات التي ترتفع أسعارها أو تقل جودتها والتوجه إلى المنتجات البديلة.
وأوضح فيصل العرشي نائب مدير عام جمعية أبوظبي التعاونية أن الجمعية تعتزم خلال الأسبوع الجاري طرح عروض «القيمة المضافة» على بعض السلع بحيث يحصل المستهلك على كمية إضافية من السلعة بمجرد شرائها، كما أن الجمعية مازالت تطرح المشروبات الغازية دون أية زيادة في انتظار رد وزارة الاقتصاد على طلبات الموردين بزيادة الأسعار.
وأشار إلى أن عدداً من أصحاب البقالات لجأ إلى استغلال عرض الجمعية لمنتجات المشروبات الغازية بأسعارها المعتادة دون زيادة، وشراء كميات كبيرة من الجمعيات وطرحها للمستهلكين بأسعار مرتفعة، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى إلى التصدي لهذا الأمر وعدم السماح لأصحاب البقالات بشراء كميات كبيرة لاستغلال الموقف.
ومن جهة أخرى قال إبراهيم البحر نائب مدير جمعية الاتحاد التعاونية إن الجمعية بادرت أمس بتخفيض أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40% احتفالا بفعاليات مهرجان التعاونيات الرابع عشر للتسوق، إضافة إلى مشاركتها باليوم الخليجي لحماية المستهلك. وأوضح البحر أن مساهمة جمعية الاتحاد لم تقتصر على تخفيض أسعار بعض السلع التعاونية بل شملت بضائع الاتحاد.
وذلك في إطار حرصها على تعزيز دورها في خدمة المجتمع والمشاركة في التنمية الاجتماعية، مشيرا إلى أن الجمعية ارتأت التركيز على السلع الأساسية للمستهلك منها الأرز والحليب والزيوت والطحين والسكر، مؤكدا أن الجمعية تعد الوحيدة على مستوى الدولة تبيع الخبز 900 غرام بدرهمين و25 فلسا من مخبزي القدس وربيع لبنان، إلى جانب بيعها الدجاج المثلج البرازيلي ذبح إسلامي زنة 1200 غرام ب8 دراهم و75 فلسا.

قانون في شأن حماية المستهلك
قرار في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية المستهلك
قرار رقم (2) لسنة 2007م بتشكيل اللجنة العليا لحماية المستهلك وتحديد اختصاصاتها
قرار رقم (12) لسنة 2007م في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية المستهلك
قرار رقم (269) لسنة 2007م في شأن رفع الحظر على استيراد الدجاج المذبوح المبرد والمجمد وبيض المائدة من المملكة العربية السعودية
مخالفة قرار العليا لحماية المستهلك
إجراءات وقوانين جديدة لحماية المستهلك
المطالبة بتشريعات لحماية المستهلك وضبط الأسعار
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الشرقي يؤكد أهمية دور البلديات في ضبط الأسعار وحماية المستهلك
المجلس الوطني يوصي بتعديل قانون برنامج زايد للإسكان ليتناسب مع ارتفاع الأسعار
"الوطني" يناقش غداً سؤالين حول تأثر متلقي المساعدات بارتفاع الأسعار ووضع المناهج الدراسية