موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/02/2009 الشيخة جواهر: المجلس يعزز دور المرأة في النهضة والتنمية

دار الخليج - الخميس ,19/02/2009

خلال افتتاح المقر الجديد لمجلس سيدات أعمال الشارقة
الشيخة جواهر: المجلس يعزز دور المرأة في النهضة والتنمية

الشارقة “الخليج”:
باركت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، حرم صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الشارقة، باركت للمجلس بالمقر الجديد الواقع بمبنى غرفة تجارة وصناعة الشارقة واعتبرته سموها انطلاقة جديدة لطموحات سيدات الأعمال في ترسيخ مفاهيم وتطبيقات اقتصادية تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وأكدت سموها أن افتتاح المقر يأتي تأكيداً على الرؤية الحكيمة والسديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتلبية حاجات الحاضر التي تؤسس لمستقبل قادم تجعل المواطن أكثر أمناً واستقراراً لإيمان سموه بأن الإنسان هو محور الاستراتيجية التنموية بأبعادها الشاملة لكل المجالات.
جاء ذلك خلال كلمة سموها التي ألقتها الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ومدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في حفل افتتاح المقر الجديد لمجلس سيدات أعمال الشارقة مساء أمس الأول وحضره لفيف من الشيخات ومديري الدوائر الحكومية وقرينات سفراء الدول المعتمدة لدى الدولة وسيدات الأعمال بالدولة ورئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال الشارقة.
وأوضحت سموها أن مجلس سيدات أعمال الشارقة الذي بدأت أعماله عام ،2002 جاء من أجل تعزيز دور المرأة في التنمية والنهضة بشكل يتكامل مع الدور الاجتماعي والإنساني والثقافي.. إنه ذلك الدور الاقتصادي الذي عرفت به المرأة العربية قديماً بدءاً من العصر الجاهلي، معززاً بتعاليم الإسلام التي أكدت على حريتها الاقتصادية وحرية التملك والبيع والشراء.. فللمرأة قدراتها في دفع عجلة الاقتصاد الوطني نحو آفاق تظهر المستوى الحضاري والإنساني لأي مجتمع أمام العالم.
وأشارت سموها الى أن المجلس جاء لأهمية الاقتصاد في عالمنا اليوم الذي يشهد أحداثاً غير متوقعة على المدى القريب، فدخول العالم بمؤسساته وشركاته وأفراده، بل بأغنيائه وفقرائه إلى سباق الأسهم والعقارات والمنافسات الشديدة والمقارنات والتداولات وصراعات الهبوط والصعود.. وما أثمر ذلك من غنى سريع وفاقة أسرع عند الكثيرين ممن اندفعوا إلى الدخول في السباق.. جعل العالم يواجه الانهيار المالي العالمي.. الذي تسببت فيه أطماعٌ وتطلعاتٌ مادية أكبر بكثير من حلم إنسان بسيط يبحث عن استقرار اقتصادي لنفسه ولأسرته للحاضر والمستقبل.
ووجود فئات المجتمع، ومنها المرأة، في تنظيم اقتصادي كمجلس سيدات الأعمال يسهم في النظر إلى المشكلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية ومدى تأثر مجتمعنا بها مما يستدعي معها تفعيل جانب البحث والدراسة الذي لا يختلف اثنان على أهميته في عصرنا.
من جانبها، تقدمت فاطمة المغني رئيس للجنة التنفيذية للمجلس بالشكر والتقدير لحرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال الشارقة وذلك لما يلقاه المجلس من دعم ومساندة من سموها في سبيل رفع اسم المجلس والمرأة في الإمارة.
وقالت في كلمتها أمام الحفل إن افتتاح مقر مكتب المجلس الجديد يحمل في طياته الكثير من معاني النجاح والتقدم التي حظيت بها المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك تتويجاً لمسيرة عمل وافر انطلقت منذ عدة سنوات مضت حرص مجلس سيدات أعمال الشارقة ومنذ تأسيسه عام 2002 على الإسهام في خطوات التميز الفاعلة واستهدف من خلال مواصلة جهوده إعلاء شأن ومكانة المرأة في قطاع الأعمال الاستثمارية لمواكبة طموحاتها وتعزيز مشاركتها في التنمية المستدامة للمجتمع، وبالفعل فقد تعددت الإنجازات وتحقق الكثير من الأهداف.
وأضافت فاطمة المغني أن الفضل يعود في تحقيقها لمؤسس دولتنا الحديثة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي جعل الحلم حقيقة واقعية تلامس كل مجالات الحياة ونعيشها لحظةً بلحظة وواقعاً بواقع، والذي أعطى المرأة من جهده وعمله الكثير مكوناً بذلك منهجاً سارت عليه القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة، واستمرت المرأة في تحقيق انجازاتها واستثمار الفرص التي منحت في توجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
وقالت ان مجلس سيدات أعمال ألشارقة استطاع أن ينطلق بجهود قيمة إلى آفاق رحبة حقق وخلال فترة وجيزة انجازات وإسهامات عززت من دور المرأة وسيدات الأعمال في المجتمع الاقتصادي على الصعيدين المحلي والخارجي، وقد صاحبت هذه النجاحات وسائل دعم ومساندة متعددة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وحرمه الرئيس الفخري للمجلس سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، في تعزيز مسيرة المجلس وتأكيد سموهما مواصلة الدعم والمساندة لتحقيق المزيد من الإنجازات والتي تؤكد أن الطموحات والآمال عريضة والأهداف والغايات مأمولة طالما كان هناك عزيمة وجهد وعمل مخلص على الدوام.
وأضافت أن الممارسة الاقتصادية فتحت الآفاق للمرأة في المجتمع الإماراتي في كل المجالات الاستثمارية التجارية والمهنية والصناعية وهي تعد نموذجاً ناجحاً ومدخلاً هاماً نحو اختصاصات وأعمال واجبة لخدمة المرأة ومساندتها وتحفيزها للعمل في القطاع الاقتصادي الحر وممارستها للأنشطة الاقتصادية بشكل خاص.
وأضافت من هنا يبرز حجم وقيمة المسؤولية الملقاة على عاتق مجالس سيدات الأعمال اتحادياً ومحلياً، والذي يجب أن يلقى الدعم الكامل من كافة الهيئات والأجهزة الحكومية والخاصة بما يسهم في تذليل الصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال وتهيئة البيئة الملائمة لتأهيلهن وتنمية قدراتهن في المجلات ذات العلاقة بأنشطتهن ومساعدة الراغبات في ممارسة الأنشطة الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية وأن يعزز هذا الدعم جهود المرأة ذاتها وذلك بالعلم واكتساب الخبرات العملية وخوض التجارب المدروسة، ووجهت المغني في ختام كلمتها الشكر والتقدير لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة أحمد محمد المدفع، واعضاء مجلس ادارة الغرفة على الدعم اللامحدود واللامتناهي للمجلس وتعاونهم وإخلاصهم وتفانيهم للقيام بواجبهم وتأدية الرسالة السامية التي يحملونها على عاتقهم على أكمل وجه، فلهم منا كل التقدير والاحترام.
وتأكيداً لأهمية التواصل والمواكبة مع تطورات العصر الحديث وتسهيل عملية الوصول للمعلومات والاستفادة أطلق المجلس الموقع الالكتروني الخاص به على صفحة الانترنت كما اعلن المجلس عدداً من مشاريع المجلس المستقبلية منها مشروع قيادات سيدات الأعمال الذي سوف ينظمه المجلس بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة ويهدف إلى تطوير مهارات وقدرات نخبة من سيدات الأعمال والمهتمين بإنشاء المشاريع الخاصة وإدارة أعمالهن وفق أفضل الممارسات وبهدف تحقيق النجاح والربح ومشروع استقطاب ودعم سيدات الأعمال الذي يعمل على تطوير ودعم سيدات الأعمال والمبدعات والسيدة المنتجة بتوفير التوجيهات والإرشادات العملية حول التميز في الإدارية والتسويقية من خلال الاستفادة من الخبرات العملية لسيدات الأعمال الرائدات في المجالات الاقتصادية المختلفة.
بعدها قدم المجلس درعاً تذكارية لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، ثم قامت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وفاطمة احمد المغني رئيس مجلس سيدات الاعمال بتقديم شهادة الشكر والتقدير والدروع التذكارية للمكرمات. من رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس سيدات الأعمال لدورتيه الأولى والثانية ذلك لإسهاماتهن ولمشاركاتهن الفعالة في تحقيق أهداف المجلس وجهودهن المخلصة وعطائهن المميز.
وتفضلت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي بقص الشريط إيذانا بالافتتاح الرسمي لمقر المجلس وتجولت سموها في المعرض المصاحب للحفل الذي شمل المنتجات والخدمات لمؤسسات وإفراد من سيدات الأعمال البالغ عددهن أربعين مشاركة. داعية الى وجوب تطوير العمل في هذا الجانب.
وتمنت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي في ختام كلمتها بان يسهم مجلس سيدات الاعمال بالشارقة وبفاعلية في دعم مسيرة الاقتصاد بالدولة وايضا تفعيل دور المرأة الاماراتية من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك توفير البرامج والدورات ورش العمل التي من شأنها ان ترتقي بمهارات وإمكانات المرأة وتؤهلها لإدارة مشروعها الخاص.

قانون بإنشاء مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية
مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ضد المرأة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الرابع للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الخامس للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية
عفراء القبيسي: مؤسسة التنمية الأسرية تؤرخ لنهضة جديدة للمرأة
عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"