موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/02/2009 "العمل" أحالت 7 منشآت وهمية إلى القضاء نهاية العام الماضي

جريدة الخليج 14 من فبراير 2009م

أحد أكبر مسببات وجود العمالة المخالفة
"العمل" أحالت 7 منشآت وهمية إلى القضاء نهاية العام الماضي

دبي - هيفاء الشيوخي:
أحالت وزارة العمل 7 منشآت وهمية إلى القضاء خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.وبين القائم بأعمال وزارة العمل بالإنابة حميد بن ديماس ان المنشآت الوهمية أحد أكبر مسببات تواجد العمالة المخالفة، حيث تقوم الوزارة بالعمل على تجفيف منابع العمالة المخالفة ومحاربتها لما لها من انعكاسات سلبية على المجتمع، لأن هذا العامل سيلجأ للكسب بطريقة غير مشروعة أو سيعمل وهو مخالف.
وأوضح ان المنشآت الوهمية هي كل منشآت لا توجد فيها أو انتهت بها علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل.
ويبلغ عدد المنشآت المسجلة لدى الوزارة 260 ألف منشآة، وعدد المنشأت التي سجلت فيها بطاقات عمل منتهية 27 ألف منشأة عليها 49 ألف بطاقة عمل منتهية، لتنخفض عن عام 2006 الذي سجلت به 73 ألف منشأة عليها أكثر من 250 ألف بطاقة عمل منتهية.
ودعا ابن ديماس أصحاب العمل والعمال إلى الالتزام بقانون العمل، مشددا على أن الوزارة لن تقبل بأي مبرر يتقدم به أي من طرفي العلاقة سواء رب العمل أو العمال لبقاء العامل في الدولة بعد انتهاء علاقة العمل. وتابع بأن العقوبات المنصوص عليها بهذا الشأن صارمة وواضحة حيث يعاقب بالحبس والغرامة كل من ثبت انه قام بإغلاق المنشأة وترك العمال من دون تسوية أوضاعهم سواء أكان الكفيل أو صاحب العمل أو المدير.
وتنص أحكام المادة “181” من المرسوم الصادر بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2007 بتعديل بعض احكام القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل بأنه يعاقب بغرامة قدرها 50 ألف درهم كل صاحب منشأة استخدم أجنبياً على غير كفالته أو تركه يعمل لدى الغير من دون الالتزام بالشروط المقررة لنقل الكفالة أو من دون الحصول على التصريح اللازم.

قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار بشأن العمل المؤقت
قرار بشأن مدة صلاحية تصاريح العمل
قرار بشأن العمل بدليل إجراءات تسوية الأوضاع
قرار بتمديد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم (112) لسنة 2005
قرار في شأن قواعد وإجراءات مزاولة العمل بالدولة لغير المواطنين
إشادة دولية بحفظ حقوق العمالة المؤقتة في الدولة
قوانين الإمارات تحمي حقوق العمالة وتضمن التزامـات كل طـرف
وزير العمل:حماية حقوق العمالة وتنظيم أوضاعها يعكسان الوجه الحضاري للدولة
محمد بن راشد يدعو وزراء العمل الخليجيين لتنظيم شؤون العمالة وصون حقوقها