موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/01/2007 تطبيق تقرير التفتيش الاستباقي أسهم في الحد من الشكاوى العمالية

جريدة دار الخليج - الأحد21-01-2007

تطبيق تقرير التفتيش الاستباقي أسهم في الحد من الشكاوى العمالية

أبوظبي عمر علي:
أكد محسن علي مدير إدارة التفتيش في وزارة العمل أن الوزارة نجحت في الفترة الأخيرة في ضبط سوق العمل والحد من الشكاوى والإضرابات العمالية، بعدما استخدمت نظاماً للتفتيش يعتمد على تقرير شامل وطرق مختلفة ومستحدثة تستطيع من خلالها فرق التفتيش كشف المخالفات قبل تقدم العمال بشكوى للوزارة، مما يعتبر نظاما استباقيا للمحافظة على ضبط سوق العمل والتوازن بين أصحاب العمل والعمال.
وشهدت الوزارة في الفترة الأخيرة تسجيل مخالفات كثيرة على المنشآت بمختلف أنواعها حيث بلغ عدد المخالفات التي سجلتها وزارة العمل في شهر واحد 499 مخالفة كأعلى نسبة للمخالفات منذ سنين طويلة.
وأوضح أن هذا النوع من التفتيش والذي يعتمد على تقرير شامل أظهر نتائج إيجابية وأن الوزارة قامت بتدريب المفتشين عليه وأن الأسلوب الجديد يعتمد على مكوث المفتش داخل المنشأة لأطول فترة ممكنة، وتم تغيير نوعية الأسئلة المطروحة والتي يستطيع من خلالها المفتش اكتشاف المخالفات والأخطاء في نظام المنشأة وأنه يشمل جميع نواحي العمل.
وأضاف ان هناك أشياء يتم التركيز عليها أكثر هي التي تتعلق بأجور العمل وساعات العمل واحتساب الوقت الإضافي والسكن العمالي وشروط الصحة والسلامة وتقرير إصابات العمل الدوري.
وأشار الى أن الوزارة لمست تعاونا والتزاما من الشركات وشهدت حضور عدد كبير من المراجعين للاستفسار ومعرفة كيفية وضع ضوابط ونظم داخل الشركة تجنبها الوقوع في مخالفات وزارة العمل، كما أن الوزارة تستخدم أسلوب التوجيه والإرشاد قبل معاقبة المنشأة المخالفة لتعديل أوضاعها خاصة في ما يتعلق بالمخالفات البسيطة غير المرتبطة بحقوق العمال، وأضاف ان تقرير التفتيش الذي وضعته الوزارة يتماشى مع رؤيتها ورسالتها في خلق بيئة عمل مستقرة ومتوازنة، وإدارة فعالة لسوق العمل تحقق الاستقرار للموظفين والمجتمع ككل.


قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م
تمديد عمل لجنة التفتيش على المنشآت الصناعية في الشارقة
الزحمي يقود حملات التفتيش في أبوظبي قريباً لضبط المنشآت المخالفة
نظام التفتيش الجديد يكشف عن غياب “الثقافة العمالية” ومخالفات بالجملة
«العمل»: نظام التفتيش الجديد على المنشآت يرسخ لثقافة قانونية في السوق