موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/02/2009 العمل بقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية يبدأ غدا

جريدة الخليج  4فبراير 2009 ، 9 صفر 1430هـ

يحفظ الحقوق المكتسبة لأرصدة الإجازات
العمل بقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية يبدأ غدا

أبوظبي حسين الصمادي:
يبدأ غداً العمل بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي.
المرسوم بقانون الاجازات السنوية للوظائف العليا بثلاثين يوماً ولباقي الوظائف باثنين وعشرين يوماً، كما حدد عشرة أسباب لانهاء الخدمة.
يجيز للوزير انهاء خدمة الموظف بناء على توصية من لجنة المخالفات بفصله من العمل، كما يجيز انهاء خدمة الموظف بناء على الآثار المالية والادارية الناتجة عن إعادة هيكلة الوحدات التنظيمية أو الوظائف فيها، ونص على إنشاء لجنة للتظلمات يناط بها النظر في التظلمات من الجزاءات الادارية.
كما يجيز تعيين المواطنين بدوام جزئي براتب اجمالي شهري مقطوع يتلاءم ودرجة الوظيفة الشاغرة، على أن يخضع هؤلاء الموظفون لأحكام خاصة تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون. وأعطى أولوية للمواطنين المؤهلين من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعيين في الوظائف ذات المهام التي تناسب وضعهم الصحي.
وينص على ان تنشأ هيئة اتحادية تسمى الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ولا يجيز ندب الموظف للقيام بمهام أكثر من وظيفة واحدة علاوة على وظيفته الأصلية.
وبالنسبة للترقيات تتم من خلال الترقية إلى وظيفة شاغرة، أو الترقية إلى وظيفة مستحدثة شاغرة بدرجة أعلى بسبب إعادة الهيكلة أو بسبب اعادة توزيع الواجبات والمسؤوليات، ويجوز ترقية الموظف إلى وظيفة أعلى ومنحه الدرجة الوظيفية الأعلى وذلك بناء على تقرير الاداء المقدم عنه وتكون ترقية الموظف بمنحه راتب بداية الدرجة المرقى إليها أو بمنحه ترقية مالية مقدارها 10% من راتبه الأساسي عن الترقية أيهما أعلى.
ويجوز بموافقة الوزير منح الموظف ترقية مالية لا تجاوز 10% من الراتب الأساسي، ويجوز بموافقة الوزير ترقية الموظف المتميز استثناء: بما لا يزيد على درجتين وظيفيتين.
وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون شروط وضوابط ومدد الترقيات، ولا يؤخذ بعين الاعتبار عند النظر في الترقية ترتيب الأقدمية إلا إذا تساوى تقييم الأداء، ولا يجوز الجمع بين الترقية الوظيفية والترقية المالية بنفس السنة.
ويصرح للموظف بإجازة مرضية لمدة لا تجاوز سنة واحدة براتب اجمالي إذا كان المرض ناتجاً عن إصابة عمل وإذا استمر مرضه أكثر يحال إلى لجنة طبية.
وتمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة اجازة وضع براتب اجمالي لمدة ستين يوماً ويجوز لها بعد انتهاء اجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر العمل لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها ومدفوعة الراتب. ويمنح الموظف الذي يرزق بمولود حي اجازة أبوة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام خلال الشهر الأول من ولادة الطفل شرط أن تتم الولادة داخل الدولة، ويمنح الموظف اجازة حداد براتب لمدة خمسة أيام عمل في حال وفاة أي من أقاربه من الدرجة الأولى ولمدة ثلاثة أيام في حال وفاة أي من أقاربه من الدرجة الثانية، وتمنح الموظفة المسلمة التي يتوفى زوجها اجازة حداد براتب اجمالي لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، ويمنح الموظف المسلم اجازة لمدة خمسة عشر يوماً براتب لأداء فريضة الحج وبحد أعلى مرتين خلال خدمته شريطة أن تفصل بينهما مدة لا تقل عن عشر سنوات، ويجوز للموظف الجمع بين اجازة الحج والاجازة السنوية.
ويقضي المرسوم بقانون بأن يحتفظ الموظفون والمستخدمون العاملون لدى أي من الوزارات من تاريخ نفاذه بجميع حقوقهم المكتسبة بما في ذلك رصيد الاجازات السنوية المستحقة وستحدد اللائحة التنفيذية للقانون، كيفية تسوية أرصدة الاجازات السنوية والأحكام الأخرى المرتبطة بها.

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
موظفو دوائر عجمان يشيدون بقانون الموارد البشرية
الخدمة المدنية تواصل عقد ورش تطبيقات الموارد البشرية
محمد بن راشد يصدر قانون الموارد البشرية للعسكريين في دبي
صرف المكافآت السنوية والعلاوات وفق ما جاء في قانون الموارد البشرية
ورشة عمل حول قانون الموارد البشرية