موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/01/2009 ورشة عمل حول قانون الموارد البشرية

دار الخليج - الخميس 15/01/2009   

ورشة عمل حول قانون الموارد البشرية

- دبي - طارق زياد:
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وعدد من الوزراء والمسؤولين المحليين والقائد العام لشرطة دبي، ورشة عمل حول قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية والتي عقدت في دبي بعنوان “القانون... والتوجيهات المستقبلية”.
عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال الورشة عن سعادته بالتجمع من أجل النظر في الاستثمار بالموارد البشرية، مشيرا إلى أنها تعتبر من الأولويات، ومؤكدا أن البشر هم من يحققون الأهداف والاستراتيجيات.
وبعد أن أنهى سموه كلمته طلب من الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي أن يتحدث عن تجربة تطوير الموارد البشرية حيث أشار إلى أن تنمية الموارد بدأت عام 1980.
ولفت إلى أنه في أغسطس/ آب عام 1975 كان القائد العام للشرطة ومساعداه إنجليزيان وكذلك على مستوى الخليج كانت القيادات كلها أجانب، ولكن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أقدم على تغيير جميع القيادات واستبدالها بمواطنين من أجل الاستثمار. وأكد أن قانون الموارد البشرية يفتح الآفاق للجميع من أجل تحسين أداء العاملين ومراقبة مهاراتهم واستثمار طاقاتهم.
وبدوره، أكد حميد القطامي وزير الصحة ورئيس مجلس الخدمة المدنية خلال كلمة افتتح فيها ورشة العمل على أهمية قانون الموارد البشرية في دولة الإمارات مشيرا إلى أن الدولة أولت الموارد البشرية اهتماما منذ تأسيسها من خلال التعليم والتدريب وسياسة التوظيف.
وتحدث الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم عن المحاور الرئيسية للموارد البشرية، حيث قال: نؤكد بحضورنا اليوم اتفاقنا الكامل على وجود حاجة ملحة لتطوير الموارد البشرية في كافة الوزارات والهيئات الاتحادية ونعبر عن تفاؤلنا الكبير بأن القانون الجديد سوف يسهم دون شك في تطوير النظم والسياسات وبيئة العمل بما يسمح لنا ربط خطط التنمية البشرية في الوزارات بالأهداف والتوقعات الاستراتيجية.
ومن جانبه، أكد الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه أن قانون الموارد البشرية لسنة 2008 جاء منسجماً والرؤية المستقبلية القائمة على أهمية دراسة واقتراح السياسات والتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية وتأهيلها وإتاحة الفرصة لها للمبادرة والعطاء في بيئة ومناخ مناسبين.
وأشار الى أن القانون يركز على العنصر البشري باعتباره أصلا استثمارياً يجب إدارته وتطويره بفعالية وكفاءة.
ومن جهتها أكدت ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة أن القانون يعكس رؤيا مستقبلية، حيث إنه إذا ما تم تطبيقه ستكون هناك مرونة وشفافية، مشيرة إلى أن القانون فيه بعد نظر للاحتياجات المستقبلية للموارد البشرية وأن هناك نصوصا قابلة للتعديل لتلائم بعض الممارسات.

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
موظفو دوائر عجمان يشيدون بقانون الموارد البشرية
الخدمة المدنية تواصل عقد ورش تطبيقات الموارد البشرية
محمد بن راشد يصدر قانون الموارد البشرية للعسكريين في دبي
صرف المكافآت السنوية والعلاوات وفق ما جاء في قانون الموارد البشرية