موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/01/2009 الشعفار: تطبيق جوازات السفر الإلكترونية نهاية العام الجاري

دار الخليج - الأربعاء 14/ 01/ 2009

انطلاق فعاليات ملتقى وثائق الهوية والجوازات
الشعفار: تطبيق جوازات السفر الإلكترونية نهاية العام الجاري

- دبي - سومية سعد:
أعلن الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية أنه سيتم تطبيق جوازات السفر الالكترونية نهاية العام الجاري.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الملتقى الحكومي السابع لمناقشة وثائق الهوية والجوازات الإلكترونية صباح أمس والذي يقام برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية.
وأكد اهمية الملتقى في تبني التقنيات الإلكترونية في إدارة وثائق الهوية والجوازات، كما أنه يأتي في إطار جهودها لزيادة الفاعلية في ضبط أمن الحدود وإدارة حركة الدخول والخروج الى الدولة.
يقام الملتقى في الفترة من 13 ولغاية 15 يناير/ كانون الثاني الجاري في فندق بستان روتانا بدبي، ويشارك فيه 120 مسؤولاً حكومياً من اكثر من 35 دولة من انحاء العالم وحوالي 100 مشارك من الدوائر والمؤسسات الحكومية المتعددة في الدولة.
وقال اللواء محمد أحمد المري، مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي: “يأتي هذا الملتقى بكل ما يحمل من أهمية ليتيح لنا فرصة فريدة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ووجهات النظر المتخصصة فيما يتعلق بوثائق السفر والجوازات الإلكترونية ووثائق الهوية ومناقشة تطور المشاريع المحلية الرائدة في الدول المختلفة، لاسيما مع مشاركة هذا العدد الكبير من المسؤولين الحكوميين من مختلف دول العالم”.
واستعرض تجربة الإمارات الرائدة في تبني أحدث التقنيات المتطورة الخاصة بوثائق الهوية الوطنية والجوازات الإلكترونية وضبط الحدود والتسهيل على المسافرين.
وقال إنه من المتوقع أن تلعب بطاقة الهوية الوطنية الالكترونية التي تقوم هيئة الهوية في الإمارات بإصدارها دوراً مماثلاً لبطاقة البوابة الالكترونية حيث سيتمكن كل من يحملها من استعمالها للدخول أو الخروج من الدولة من خلال البوابات الالكترونية المنتشرة في مطار دبي الدولي.
ومن المبادرات الأخرى التي أشار إليها المري في كلمته تلك الخاصة بضبط الحدود لتعزيز الأمن الوطني، والتي كان أبرزها تبني أحدث التقنيات المتطورة فيما يتعلق بالتحقق من هوية المسافرين ومنع تسلل المخالفين والكشف عن وثائق السفر المزورة، وذلك من خلال اعتماد التقنيات البيولوجية المتنوعة، بما في ذلك تقنيات بصمة العين، حيث تمكنت إدارة الجنسية والإقامة في العام 2008 من ضبط 53 ألفاً و404 مخالفين من خلال استخدام تقنية بصمة العين.
بالإضافة إلى تطبيق أحدث الوسائل الأمنية للكشف عن وثائق السفر المزورة وفي نفس الوقت توفير الجهد والوقت على المسافر بعد تطبيق احدث الوسائل الأمنية للكشف عن وثائق السفر المزورة وفي نفس الوقت توفير الجهد والوقت على المسافر من خلال اعتماد برنامج أديسون العالمي حيث تم اكتشاف 1808 وثائق سفر مزورة منذ بدء استعمال هذا النظام خلال العام 2008.
وتناول مبادرة الربط الالكتروني بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان عبر المنفذين البريين (حتا) و(الوجاجة)، بحيث يتوقف المسافر في نقطة عبور واحدة بدلاً من الوقوف في نقطتين حدوديتين، وذلك في خطوة جادة لتسهيل الانتقال بين دولتين جارتين دونما تأثير في سلامة الإجراءات أو الانتقاص من متطلبات الأمن والتدقيق.
كما تحدث عن قيام الإدارة مؤخراً بالكشف عن الجهاز التقني الجديد للخدمة الذاتية الذي يمثل قفزة نوعية في خدمات الإدارة وأسلوباً جديداً لتطبيق نظام التعريف البيولوجي لتسهيل الإجراءات على المتعاملين. حيث يتيح الجهاز للمتعاملين إمكانية الاستعلام عن كل من تأشيرات الزيارة والإقامة وطباعتها وطباعة التمديد الخاص بتأشيرة الزيارة وتقديم الطلب لتجديد جواز السفر للمواطنين، وذلك بسهولة بالغة وسرعة متناهية مما يوفر الجهد والوقت على المتعاملين ويلغي حاجتهم لزيارة مبنى الإدارة.
وتضمن الملتقى الحالي ملخصات سريعة في اليوم الأول منها ورقة عمل عن تطبيق نظام امن الحدود ألقاها المقدم خالد الرزوقي مساعد المدير لشؤون نظم المعلومات بالادارة والجنسية في دبي تلاها ورقة عن بطاقة الهوية الذكية للدولة ألقاها ثامر راشد القاسمي مدير التخطيط في هيئة الامارات للهوية ثم عرض تقديمي مفصل لمشاريع بطاقة الهوية الوطنية عن الصين ونظام البوابة الالكترونية في المملكة المتحدة كما تم عرض افضل الابتكارات في مجال امن الحدود ووثائق السفر في امريكا الشمالية.

قانون رقم (6) لسنة 1973 في شأن الهجرة والإقامة
قانون رقم (12) لسنة 1981 بتعديل جدول الرسوم الملحق بالقانون رقم (6) لسنة 1973 في شأن الهجرة والإقامة
قانون رقم (7) لسنة 1985م بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 1973م في شأن الهجرة والإقامة
قانون رقم (13) لسنة 1996 بشأن (دخول وإقامة الأجانب) والخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 1973 في شأن الهجرة والإقامة
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 2007م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 1973م في شأن دخول وإقامة الأجانب
قرار وزاري بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الهجرة والإقامة
قرار وزاري بتنفيذ بعض أحكام القانون الاتحادي في شأن الهجرة والإقامة
قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون في شأن دخول وإقامة الأجانب
قرار وزاري بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب
تعميم في شأن إبدال تأشيرات الإقامة الممنوحة للموظفين الأجانب ببطاقات إقامة سنوية
تعميم بشأن اتصال الوزارات والدوائر الحكومية بإدارة الجنسية والهجرة فيما يتعلق بمنح تأشيرات دخول
تعاون بين إدارة «الجنسية» وشرطة دبي
الداخلية توصي بمنح جنسية الإمارات لأحد عديمي الجنسية
25 من منتسبي الداخلية عديمي الجنسية يطالبون بتصويب أوضاعهم
تدريب موظفي الجنسية والإقامة في العين على كشف الوثائق المزورة
جنسية دبي: أذونات الدخول الصادرة قبل تطبيق اللائحة تخضع للنظم الحالية