موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/01/2009 اللجنة الوطنية تناقش تطورات ومبادرات مكافحة الاتجار في البشر

البيان - الأربعاء 7 يناير 2009 ،11 محرم 1430هـ، العدد 10430

اللجنة الوطنية تناقش تطورات ومبادرات مكافحة الاتجار في البشر

 عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر اجتماعها الثاني عشر برئاسة معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.
وشهد الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة الخارجية في العاصمة أبوظبي مناقشة عدد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بمكافحة جرائم الاتجار بالبشر كما تم استعراض المبادرات التي أطلقتها اللجنة لمكافحة هذه الظاهرة في الدولة. واستعرض أعضاء اللجنة نموذج مذكرة تفاهم تمثل وجهة نظر الدولة مع الدول ذات العلاقة بمسألة الاتجار بالبشر، حيث تم مناقشة ودراسة هذه المسودة تمهيداً لوضع مذكرة التفاهم النهائية وتوقيعها مع الدول المعنية. وفي هذا السياق.
وقال الدكتور أنور قرقاش إن توقيع مذكرات التفاهم مع دول المصدر في شأن مكافحة هذه الظاهرة وتعزيز التعاون معها هي من المسائل التي توليها اللجنة اهتماماً خاصاً حيث تشكل أحد الركائز الاستراتيجية للدولة لمكافحة هذه الجريمة وتعزز من التعاون الدولي. وأضاف أن هذا التعاون سيكون له مردود إيجابي للحد من هذه الجريمة الفتاكة حيث يؤمن التواصل مع الدول المعنية، تبادل البيانات والخبرات في هذا المجال ويعزز من فعالية الأجهزة الرقابية والأمنية التي تكافح هذه الظاهرة بشكل جدي.
واطلعت اللجنة على التحضيرات بشأن الحملة الإعلانية لمكافحة الإتجار بالبشر والتي تعتزم إطلاقها في كافة مطارات الدولة، بهدف خلق وعي شامل حول مخاطر هذه الظاهرة المدمرة. وفي هذا السياق، قررت اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء برفع مستوى الوعي الجماهيري عن هذه الجريمة.
وتعقيباً على ذلك قال قرقاش ان هذه الحملة تتسم بالأهمية الكبيرة حيث تهدف للحد من تعرض العديد من الأفراد القادمين للدولة لمختلف أشكال الاستغلال تحت شعارات غير حقيقية وإغرائهم بعقود مزيفة. وتمثل هذه الحملة نقلة نوعية في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.
وقامت اللجنة بإعداد بنود التقرير السنوي لها للعام 2008 بعد الاطلاع على تقارير من وزارة الداخلية التي قدمت عرضاً حول عدد جرائم الاتجار بالبشر المرتكبة في الدولة.
واستمعت اللجنة من ممثلي الهلال الأحمر على الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المنظمة لافتتاح ملجأ لإيواء الضحايا من النساء والأطفال في أبوظبي حيث يعد ذلك إضافة على المبادرات الكريمة في مسيرة الدولة في مجال حقوق الإنسان بشكل عام والاهتمام بضحايا جريمة الإتجار بالبشر.
وأشاد معالي الدكتور قرقاش بالمبادرات الإنسانية التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» في سبيل مكافحة جرائم الاتجار بالبشر وتوفير جميع الاحتياجات لافتتاح الملجأ في أبوظبي، الأمر الذي يعبر عن حرص سموها على الاهتمام بالضحايا وتوفير الملاذ الأمن لهم وانخراطهم في المجتمع بشكل سليم. كما ثمن معاليه أيضاً دور سموها صاحبة الأيادي البيضاء على حرصها الدائم للاهتمام بالقضايا الإنسانية وعلى مساهمتها الفعالة في الحد من هذه الظاهرة الخطيرة مما يعزز الصورة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال المحافظة على القيم الإنسانية وحمايتها من جرائم الإتجار بالبشر.
وبحثت اللجنة العديد من الموضوعات الهامة حيث اطلعت على الرسائل الواردة من مؤسسة دبي الخيرية لرعاية النساء والأطفال والمتضمنة عدداً من الإحصائيات والبيانات لعدد من نزلاء الملجأ التابع للمؤسسة في دبي. ومن جانب آخر، قررت اللجنة المشاركة بوفد يمثل الدولة في مؤتمر «الاتجار بالبشر: على مفترق الطرق»، الذي يعقد في مملكة البحرين في الفترة ما بين 23 و25 فبراير 2009.

«البيان»

قانون في شأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة عمل حول مكافحة الاتجار بالبشر (تعزيز الشراكة والتعاون الدوليين)
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر
حلقة نقاش حول مكافحة الإتجار بالبشر الثلاثاء
خطوة عملية ضمن جهود الدولة لمكافحة الإتجار بالبشر
اعتماد حزمة قرارات وإجراءات لمكافحة الإتجار بالبشر