موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/01/2007 تشديد العقوبات في مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة

جريدة دار الخليج - الأحد14-01-2007

تشديد العقوبات في مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة
السجن 5 سنوات وغرامة تصل إلى 200 ألف درهم لغش وتهريب الأدوية

أبوظبي- سلام أبوشهاب:
تضمن مشروع قانون تنظيم مهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية والمنتجات الطبية الذي انتهت وزارة الصحة أخيراً من إعداده وتم توزيعه على القطاعات والجهات ذات العلاقة لاستطلاع رؤاها وملاحظاتها مضاعفة العقوبات تجاه المخالفين للحد من المخالفات وخاصة مخالفات عدم الالتزام بالتسعيرة.
وقالت مصادر مطلعة ل”الخليج” إن عقوبة مخالفة التسعيرة المعمول بها للمنتجات الدوائية المقترحة في مشروع القانون تتراوح بين 10 آلاف درهم و30 ألف درهم وإذا تكررت المخالفة وأدين المخالف بحكم نهائي اعتبر الترخيص الممنوح له مسحوباً بقوة القانون.
وأشارت المصادر إلى أن العقوبة المقترحة لكل من غش أو قلد منتجاً طبياً ومواد كيميائية أو أغذية صحية أو مواد تجميل ذات مردود طبي أو قام ببيعها للغير أو جلبها أو هربها للدولة بطريقة غير مشروعة الحبس وذلك مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف درهم ولا تزيد على 200 ألف درهم وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة المضبوطات.
كما اقترح المشروع المعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 30 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قدم وثائق أو أدلى ببيانات غير صحيحة أو التجأ لطرق غير مشروعة ترتب عليها منحه ترخيصاً أو كل من زاول مهنة الصيدلة من دون ترخيص وفق أحكام القانون. ومثل هذه المخالفات في القانون الحالي تتم معاقبتها بالحبس مدة بين 6 شهور وسنة والغرامة المالية بين ألف درهم و5 آلاف درهم.
أما مخالفة التسعيرة في القانون الحالي تتم بفرض غرامة مالية بين ألف درهم و5 آلاف درهم، بينما تتراوح عقوبة غش أو تقليد الدواء في القانون الحالي بالحبس بين سنة و3 سنوات وغرامة مالية بين ألفي درهم و10 آلاف درهم ولم يتطرق إلى تهريب الأدوية.


قانون الصيدلة
قانون اتحادي في شأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية
قانون اتحادي في شأن مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية
قرار بتعديل بعض أحكام قرار بشأن نظام استخدام الصيدلة وأطباء البيطرة وفني الطب الحاصلين على مؤهلات عليا وتعديلاته
قرار مجلس الوزراء في شأن أسعار الخدمات الصحية ورسوم الشهادات والتقارير الصحية ورسوم تراخيص مزاولة مهنة الطب البشري ومهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء في شأن أسعار الخدمات الصحية والرسوم والشهادات والتقارير الصحية ورسوم تراخيص مزاولة مهنة الطب البشري ومهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية

الصحة تنتهي من إعداد مشروع قانون مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية