موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/12/2008 2808 دعوى إيجارية خلال العام الجاري في عجمان

البيان - الاثنين 22 ديسمبر 2008 ،24 ذو الحجة 1429هـ، العدد 10414

2808 دعوى إيجارية خلال العام الجاري في عجمان

  بلغ عدد الدعاوى الإيجارية التي وصلت إلى إدارة لجنة فض المنازعات الإيجارية في عجمان منذ مطلع العام الحالي إلى منتصف ديسمبر الجاري 2808 دعوى إيجارية وأبرز الدعاوي تمحورت في مطالبة المستأجرين بضرورة إلزام الملاك بتجديد العقود الإيجارية دون رفع قيمة الإيجار ويليها مطالبة الملاك بإيجار المثل أو الإخلاء.
وصرح عثمان محمود أبوالشوراب مدير إدارة المنازعات الإيجارية بأن اللجنة تعمل من أجل مصلحة طرفي العلاقة الإيجارية وإيجاد استقرار سوق الإيجارات مشيراً إلى تنامي الدعاوى الإيجارية خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي مؤكداً بأن إنخفاض عدد الشقق المعروضة في السوق أدى إلى زيادة المنازعات الإيجارية. وتوقع أبو الشوارب بأن مطلع العام المقبل سوف يشهد انخفاض المنازعات الإيجارية وذلك نسبة لمضي الثلاث سنوات التي أقرها المرسوم الخاص بالزيادة نسبة لا تزيد عن 3 سنوات.
وذكر أبو الشوارب بأن المؤشرات الراهنة في سوق العقارات تؤكد بأن هنالك العديد من الشقق سوف تدخل إلى السوق وتقل نسبة الدعاوى الإيجارية. وأفاد بأن اللجنة يومياً تنظر على الأقل إلى 30 دعوى إيجارية، موضحاً بأن الدعاوى الخاصة بطلب المستأجرين بتجديد عقد الإيجار تأتي في الطليعة ويليها طلب أصحاب العقارات بإيجار المثل أو الإخلاء.
وذكر بأن اللجنة تسلمت خلال الأسبوع الحالي أربع دعاوى خاصة بإلغاء عقود سكن عمال في المناطق الصناعية مشيراً إلى أن أقل قيمة عقد إيجار يصل إلى مليون ونصف المليون وذلك قبل انتهاء فترة عقد الإيجار وذلك بسبب تعثر أصحاب الشركات بالوفاء والالتزام بقيمة عقد الإيجار وأشار إلى ان هذا الأمر يعتبر ظاهرة جديدة بأن يطالب أصحاب الشركات الخاصة بإلغاء عقود الإيجار.
وأشاد أبو الشوارب بتعاون بعض الملاك مع اللجنة من خلال الالتزام بحل القضايا بشكل ودي وتنفيذ بنود المرسوم الخاص بالإيجارات مؤكداً بأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى الاستقرار الاجتماعي وراحة السكان ويقلل من الدعاوى.
وحول أحقية الملاك بطلب الإخلاء أكد مدير إدارة المنازعات الإيجارية بأنه ليس من حق المالك إخطار المستأجر بالإخلاء ألا بعد صدور تقرير فني من دائرة البلدية والتخطيط يفيد بأن العقار بحاجة إلى صيانة يستوجب الإخلاء حفاظاً على سلامة المستأجرين أما خلاف ذلك لا يجوز على حسب بنود قانون الإيجارات.

عجمان ـ أسامة أحمد

قرار في شأن تشكيل لجنة فض المنازعات الإيجارية
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة
قرار بندب قاضٍ بمحكمة استئناف عجمان لرئاسة لجنة فض المنازعات الإيجارية بإمارة أم القيوين
قرار بشأن لجنة فض المنازعات الإيجارية ولجنة الاستئناف والإجراءات الواجب اتباعها أمام هذه اللجان
تعليمات بشأن تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن لجنة فض المنازعات بين المالكين والمستأجرين في إمارة دبي
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن لجنتي فض المنازعات الإيجارية والاستئناف