موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/12/2008 مؤتمر جرائم تقنية المعلومات يدعو إلى سن تشريعات تلاحق المجرمين

البيان - الأربعاء 17 ديسمبر 2008 ،19 ذو الحجة 1429هـ، العدد 10409

مؤتمر جرائم تقنية المعلومات يدعو إلى سن تشريعات تلاحق المجرمين 

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة جرائم تقنية المعلومات الذي ينظمه معهد التدريب والدراسات القضائية بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة تنظيم الاتصالات وشركة مايكروسوفت إلى سن تشريعات تتناول المسائل الإجرائية كالضبط والتفتيش وغيرها والاستعانة بخبرات المجلس الأوروبي في مجال مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
وبخاصة التشريعات والدراسات والى عقد اتفاقية على مستوى الدول العربية على غرار الاتفاقية الأوروبية للجريمة الافتراضية بحيث تمثل معاهدة عربية في مجال مكافحة جرائم تقنية المعلومات. كم دعا إلى تطبيق مكافحة جرائم تقنية المعلومات في محاكم دولة الإمارات وتكاتف الجهود المحلية والاتحادية والإقليمية والدولية لمواجهة الجريمة المنظمة، ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.
ودعوا المشرع الإماراتي لإعادة دراسة ومراجعة القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2006 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، ابتغاء مواكبة أفضل وأحدث الممارسات والتشريعات العالمية في هذا الخصوص.
وأكد المشاركون على أهمية تدخل الدول لسن التشريعات القانونية اللازمة والملائمة للحد من جرائم تقنية المعلومات ؟ وتسليط الضوء على أحدث وآخر التطورات القانونية والتقنيات المستحدثة ابتغاء زيادة الوعي القانوني لمخاطر الانترنت والتكنولوجيا الحديثة.
وأشاروا إلى أهمية تبادل الأفكار والمعلومات بين أصحاب الشأن من المؤسسات القضائية والأمنية والمعلوماتية الحكومية من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى وذلك من خلال تنشيط المبادرات العلمية والقانونية في هذا الخصوص.
وأشادوا بالجهود التي بذلها معهد التدريب والدراسات القضائية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة تنظيم الاتصالات وشركة مايكروسوفت، بعقد هذا المؤتمر وما رافقه من حسن التنظيم والتحضير والإعداد الجيد لفعاليات المؤتمر وبجهود هيئة تنظيم الاتصالات بإنشاء فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي.
وأكد المشاركون على استمرارية عقد مثل هذه المؤتمرات المتخصصة والندوات وحلقات النقاش وورش العمل في مجال جرائم تقنية المعلومات بما لها من آثار إيجابية في التوعية القانونية المتعلقة بمستجدات التقنيات الحديثة للتواصل عربياً وعالمياً لمكافحة جرائم تقنية المعلومات وطرق الوقاية منها.
وأكدوا على تفعيل وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات ومشاركة القطاع الخاص في وضع البرامج التدريبية الخاصة للسادة القضاة وأعضاء النيابة العامة والمؤسسات الأمنية المختلفة ابتغاء تطبيق أفضل الأساليب والإجراءات في مجال الإثبات وجمع الأدلة.

أبوظبي ـ إبراهيم السطري

قانون في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع المشترك بين وزارات العدل ووزارات الداخلية لمراجعة مشروع القانون الاسترشادي لمكافحة جرائم تقنية المعلومات
مؤتمر عن جرائم تقنية المعلومات في الشارقة
الدولة تشارك في اجتماع حول جرائم تقنية المعلومات
جامعة الشارقة تنظم مؤتمراً حول جرائم تقنية المعلومات
الرقابة المالية تنظم منتدى التحقق من حوكمة تقنية المعلومات
الاتحاد النسائي يطلق برنامجاً تدريبياً في مجال تقنية المعلومات
د. حنيف حسن: الإمارات تمتلك بنية تحتية قوية لتقنية المعلومات
الإمارات أول دولة خليجية تصدر قانوناً خاصاً لمكافحة جرائم تقنية المعلومات
وزراء عدل "التعاون" يناقشون غداً مكافحة الاتجار بالأشخاص وجرائم المعلومات