موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   23/11/2008 9389 فحصاً طبياً للمقبلين على الزواج خلال 7 شهور

دار الخليج - الأحد 23 نوفمبر 2008م

9389 فحصاً طبياً للمقبلين على الزواج خلال 7 شهور

دبي - “الخليج”:
أعلنت وزارة الصحة أن حملة فحوصات ما قبل الزواج التي بدأتها في نهاية شهر مارس/ آذار الماضي لاقت إقبالاً واسعاً حيث سجلت عيادات الفحص الطبي ما قبل الزواج في مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة 9389 فحصاً طبياً حتى شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
كانت وزارة الصحة قد أطلقت بالتعاون مع مجموعة صيدليات ابن سينا حملة واسعة النطاق تستهدف كافة شرائح المجتمع في الدولة لتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية إجراء فحوصات ما قبل الزواج.
وأعرب حميد محمد القطامي وزير الصحة عن أمله أن تستمر هذه الحملة في تحقيق الأهداف المرجوة منا والحصول على نتائج ايجابية من خلال التثقيف الجماهيري للمساهمة في الحد من انتشار الأمراض المعدية والأمراض الموروثة والتخفيف من تبعات هذه الأمراض الاجتماعية والنفسية والاقتصادية بهدف الوصول إلى مجتمع صحي نموذجي يتبع أحدث وسائل العلاج الوقائي.
وأضاف: “قامت الأجهزة المعنية في الوزارة بالتثقيف الصحي في حال تم اكتشاف أي حالات ايجابية لشرح الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها. كما تم تحويل بعض الحالات إلى العيادات التخصصية لاستكمال التحاليل والعلاج اللازمين والمتابعة طويلة المدى في الحالات التي استوجبت ذلك”.
وأوضح أنه تم توفير الطعومات اللازمة ضد بعض الأمراض كالحصبة الألمانية والتهاب الكبد للأشخاص المعرضين للإصابة بموجب برنامج الفحص الطبي ما قبل الزواج، وأكد أنه بعد إتمام الفحوصات وإطلاع الطرفين على النتائج وتزويدهما بالمشورة اللازمة، يتم تحرير التقرير الطبي لكليهما لإتمام إجراء عقد الزواج، مشيرا إلى أن ذلك لا ينطبق على عقود الزواج التي تجري خارج دولة الإمارات.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم تعديل نموذج التقرير الطبي للمقبلين على الزواج بما يتلاءم مع قانون الأحوال الشخصية في الدولة المادة 27 للعام 2005 وذلك بناء على ملاحظات رؤساء المحاكم الشرعية بالدولة ومنسقي عيادات الفحص الطبي ما قبل الزواج بمختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة.
وأضاف: “إن الوزارة تحاول تكثيف التوعية الجماهيرية التي تستهدف بالدرجة الأولى المقبلين على الزواج من خلال تسليط الضوء على خطورة تجاهل هذه الفحوصات وإهمال أنها تحقق نتائج ايجابية لكافة الأطراف بشكل مباشر والمجتمع بشكل عام”.
وتشدد هذه الحملة الأهمية القصوى التي يجب أن يوليها المقبلون على الزواج لإجراء الفحوصات من خلال تبيان العواقب الوخيمة التي من الممكن أن تحدث لاحقاً للزوجين أو أطفالهما.
وتتناول هذه الفحوص الزمرة الدموية والتحاليل الخاصة بفحص الأمراض الموروثة والمسح الفيروسي والجرثومي مثل التهاب الكبد وفيروس الإيدز وغيرهما من الأمراض الخطيرة الأخرى. وتعتبر المجتمعات العربية من أكثر المجتمعات التي يشيع فيها زواج الأقارب حيث تكون هذه الزيجات معرضة لحد كبير لظهور العديد من الأمراض الموروثة.
ويتوقع إحصائياً أن يصاب طفل واحد من كل 25 طفلاً بمرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية خلال الخمس والعشرين سنة من عمره، مثل عيب خلقي شديد وتأخر في المهارات وبطء في الاستيعاب وغيرها من الأمراض التي من السهل تفاديها من خلال إجراء الفحوصات المسبقة، كما تفيد الدراسات بأن تسعة من هؤلاء ال 25 يتوفون مبكراً أو يحتاجون إلى البقاء في المستشفيات لمدة طويلة أو بشكل متكرر.
من جهته، قال أحمد الخياط، العضو المنتدب لمجموعة الفاميد الشركة الأم لصيدليات ابن سينا، إنه بالتعاون مع وزارة الصحة، استحدثت صيدلية ابن سينا مساقاً تعريفياً لكافة شرائح المجتمع يبين أهمية إجراء فحص ما قبل الزواج من خلال حملة توعية وتثقيف لتشجيع إجراء الفحص الطبي قبل الزواج ومنها توزيع منشورات ومواد إعلانية لزوار الصيدليات لتعريفهم بالإجراءات المطلوبة وتحفيزهم على القيام بها.

قانون في شأن الأحوال الشخصية
قانون اتحادي في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون اتحادي بتعديل المادة رقم (4) من القانون الاتحادي رقم (47) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزواج
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
قرار في شأن اللائحة المالية والمحاسبية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الفنية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج
منحة صندوق الزواج خلال أسابيع
590 مواطنا تسلموا منحة صندوق الزواج
1407 مستفيدين تسلموا منحة صندوق الزواج
صندوق الزواج يبدأ صرف المنحة للمتخلفين قريباً
صندوق الزواج يبدأ الشهر المقبل صرف المنحة لدفعة من المستحقين
المهلة تنتهي اليوم تسليم شيكات منحة صندوق الزواج لـ 701 مستفيد