موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/11/2008 غرامة مخالفي منع التدخين من ألفين إلى 16 ألف درهم

دار الخليج - الثلاثاء 18 نوفمبر 2008م

غرامة مخالفي منع التدخين من ألفين إلى 16 ألف درهم

دبي - سومية سعد:
 كشفت بلدية دبي عن بدء تطبيق غرامات مالية بحق مخالفي منع التدخين في الاماكن العامة تبدأ من ألفي درهم للمخالفة الأولى تصبح 4 آلاف درهم للمخالفة الثانية و8 للثالثة و16 آلفا للمخالفة الرابعة .
وأكد رضا سلمان مدير إدارة الصحة في بلدية دبي أن الإدارة بدأت التطبيق مطلع الشهر الحالي، وتتخذ إجراءات صارمة ضد المدخنين المخالفين ويأتي هذا القرار تماشيا مع التوجهات المحلية على مستوى بلديات الدولة في مكافحة آفة التدخين، ومحاولة منع انتشاره بين الشباب، خاصة ان هناك محاربة عالمية لظاهرة التدخين، وإن دولة الإمارات من الدول السباقة في التوعية بأضرار التدخين وسلبياته، بل ومنعه وتحاول بلدية دبي مكافحة آفة التدخين ومحاولة منع انتشاره بين الشباب، حيث أصدرت بلدية دبي قراراً قبل أكثر من عام بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة حفاظا على الصحة العامة وعدم تعريض غير المدخنين للآثار السلبية المضرة للمدخنين .
قال رضا سلمان إن هناك مراقبة للمحال والمراكز التجارية والأماكن العامة المغلقة التي تم منع التدخين فيها من اشخاص الأمن داخل هذه الاماكن كما سيوزع اشخاص سريون في الاحياء السكنية لضبط المخالفين وذلك انطلاقا من الخطة الاستراتيجية لإمارة دبي للأعوام 2007
- 2015 وتحقيقا للغاية المتمثلة في حماية الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة واستمراراً للمبادرات والبرامج التي شرعت في تنفيذها البلدية للحد من مخاطر التدخين في الأماكن العامة . مشيرا إلى الحملة التوعوية، شباب بلا تدخين، حيث تقضي بمنع بيع منتجات التبغ بكافة أنواعها لمن تقل أعمارهم عن 20 سنة، وحظر دخول هذه الفئة إلى المواقع المخصصة للمدخنين في الأماكن العامة .
وأضاف إن الهدف من تعميم هذا القرار يعود إلى تلافي السلبيات والأضرار التي يتعرض لها غير المدخنين من العائلات التي تتسوق أو تزور الأماكن العامة المغلقة وتصطحب معها الأطفال وهم الفئة الأكثر تضررا من ظاهرة التدخين السلبي التي درج المدخنون عليها في الأماكن العامة المغلقة .
من جانبه، يؤكد سعيد خليفة المري نائب مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك زيادة الرسوم الجمركية على جميع أنواع التبغ ومشتقاته إلى 200% على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بعد أن كلّفت واردات التبغ خلال العام الماضي الدولة 2 .1 مليار درهم .
وأن الرفع سيكون تدريجياً بنسب تم الاتفاق عليها في الاجتماع ال45 للجنة الاتحاد الجمركي الخليجي، الذي عقد في الرياض في أغسطس/آب الماضي، وقرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي خلال اجتماعها في سبتمبر الماضي .
آراء ومطالب
يطالب علي هزاع بزيادة الجانب التوعوي بمخاطر وأضرار التدخين الصحية بأساليب متجددة، ومنع الترويج المباشر وغير المباشر للتبغ بما فيها اعلاناته وحملاته التسويقية ورعاية المسابقات بانواعها، ووضع ضوابط نظامية للبيع والتسويق والتوسع في منع التدخين في الأماكن المغلقة والعامة وأماكن العمل وإيجاد آلية لمعاقبة المخالفين مع عمل برامج لمساعدة المدخنين على الإقلاع وخاصة الأعراض الادمانية للتبغ وتبني نظام شامل لمكافحة التدخين، رفع أسعار منتجات التبغ باتخاذ خطوات مختلفة ومتنوعة وضع لوحات إرشادية وتحذيرية بكافة المراكز، ترشد إلى الأماكن المخصصة للتدخين،
وتعبر ام راشد عن سعادتها بهذا القرار وتحكي عن ابنها الذي تجاوز العشرين من العمر، وابتلي بالتدخين لعدة سنوات وذات يوم أدخل المستشفى بسبب هبوط في القلب . . وظل عدة أيام بغرفة العناية المركزة تحت مراقبة الأجهزة الطبية .
تحسنت صحته وبدأ يستعيد نشاطه . . إلا أنه لم يتقيد أخيراً بتعليمات الأطباء، حيث عاد إلى التدخين، وبعدها بايام قليلة مات  .
أما حنفي العليمي فيؤيد هذا القرار لأن التدخين واحد وإن تعددت صوره، سواء كان بالمدواخ أو الشيشة أو السجائر، لكن إدمان النيكوتين الذي استمر معه منذ بداية سن المراهقة هو دافعه الوحيد للتدخين، وانه بدأ التدخين في سن العاشرة ثم تحول عن السجائر إلى المدواخ لأنه ارخص سعرا فعلبة الدوخة الصغيرة التي يبلغ ثمنها ستة دراهم تكفي لأكثر من أسبوع بينما علبة السجائر التي يبلغ ثمنها عشرة دراهم يقضى عليها في يوم واحد .
اما احمد شاب في السنة النهائية في كلية الهندسة يعترف أنه يدخن بعيدا عن رقابة البيت والأسرة ورغم معرفته باضرار التدخين الا انه لايستطيع التوقف .
اما ميرفت موسى فتقول رغم ما يسببه التدخين من مضار جسيمة على صحة الفرد والمجتمع ورغم كل النداءات للإقلاع عن التدخين فإنه وللأسف الشديد ما زال أعداد المدخنين والاستهلاك الانساني لهذا السم القاتل في زيادة ،وقد يقول البعض ان التدخين مسؤولية كل مدخن وأنه ضار جدا بالصحة وأن عدم توافر الاشتراطات الصحية في تصنيعه لن يغير كثيرا, ولكن الحقيقة ان عدم توافر هذه الاشتراطات يضيف مزيدا للأخطار على المدخن السلبي الذي لا ذنب له
اما المهندس اسلام يوسف فيقول: قد يتبادر إلى أذهان العديد من الناس أن المدخن حين يتعاطى التدخين انما يضر نفسه وحسب، وهذا غير صحيح ذلك لأن متعاطي الدخان يضر كذلك من حوله بسبب تعاطي هذه الآفة في الأماكن العامة أو التي يشغلها غيره من الناس .
 لقد أدرك الناس ما في التدخين السلبي من أضرار على من يتعرضون لأثره وأصبح هذا الأمر ينظر إليه على أنه يعد تهديدا وخطرا حقيقيا على صحة الآخرين وليس المدخن وحسب . وهذا ما سمي واصطلح عليه التدخين السلبي غير المباشر ويطلق عليه أيضا التدخين اللاإرادي .
وارتبط التدخين السلبي غير المباشر بطائفة من التأثيرات الصحية السلبية الضارة بجسم الإنسان . بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض القلب والشرايين . وبالنسبة للأطفال فالموقف مفزع على وجه الخصوص، حيث ثبت أن تعرض الأطفال- الذين لا خيار لهم- لدخان التبغ هو سبب رئيس للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الاذن الوسطى، ونوبات الربو، وظاهرة الموت الفجائي عند الأطفال . كما أن دخان التبغ مصدر هام لتلوث الهواء داخل المباني حيث يساهم في تسميم البيئة ويعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات العيون والحلق والسعال والصداع .
الجانب الصحي
وتقول الدكتورة وفاء الراوي ممارس عام بمستشفى بهلول التخصصي إنه يجب على كل مؤسسة حكومية كانت أم خاصة محاربة هذا الداء الجسيم ففي المؤتمر الأوروبي العاشر للسرطان كان هنالك استطلاع يفيد أنه يتوفى شخص كل 10 ثوان بسبب التدخين، ويجب على كل الوزارات والدوائر الحكومية معاقبة المدخنين ونشر الوعي بين فئات المجتمع بشكل مستمر، واطالب المستشفيات ان يخرج نطاق عملها عن معالجة المرضى بل يمتد الى تثقيف جميع طبقات المجتمع واعداد نشرات وملصقات .
وتقول ان لمكونات الدخان تأثيرا أكيدا على صحة الانسان فهو يؤثر في البداية في الجهاز العصبي كمنبه ولكن مع كثرته يؤثر في الجهاز العصبي للمدخن ويشعره بدوار في الرأس وارتعاشات حيث يحدث تلفاً بالخلايا العصبية بالاضافة الى الشعور بجفاف الفم نتيجة تأثير الدخان على افرازات الجسم والرائحة الكريهة في فم المدخن كما ان له تأثيرات مضرة كثيرة ومعروفة للمدخنين .
وأكد الشيخ قطب عبدالحميد الواعظ بدائرة الشؤون الاسلامية على أهمية الحملة وعوائد فوائدها على المدخنين والمجتمع وفيها محاولة جادة لتقديم يد العون والمساعدة لكل الراغبين والصادقين في الاقلاع عن هذه العادة الضارة والمحرمة . وقال: إن إدارة شؤون الوعظ أعدت سلسلة من البرامج التي ستصاحب الحملة من مطبوعات إعلامية وكتيبات إرشادية توضح ما جاء في الشريعة الاسلامية من موجهات في اجتناب المحرمات والاقلاع عنها وما يحفز الصائمين المدخنين على تركها .
واضاف أنه وبالتعاون مع إدارة الطب الوقائي تم طباعة 15 ألف نسخة تتعلق بالتدخين وأضراره تشتمل على أحكام طبية وأحكام دينية لتكون وسيلة الإقناع أقوى والتأثير أكبر بجانب الشروع في تنفيذ محاضرات وورش تتعلق بماهية الموضوع خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المؤسسات الاعلامية والصحف والاذاعات وقناة الشارقة الفضائية يتخللها طرح نماذج حية من افراد نجحوا في الاقلاع عن التدخين واستخلاص افضل الطرق وايسرها في مواجهة التدخين . وان الاسلام يحل الطيبات ويحرم الخبائث ويدعو المؤمنين ان يكونوا اقوياء لا ان يضعفوا قوتهم بالتدخين وهذه العادة السيئة التى تؤثر على الجنين منذ نشأته وتؤدي الى الاضرار الصحية الواضحة على الام والطفل فإن الاسلام يقول “ولا تلقوا بأيدكم الى التهلكة” .
الدكتورة مني حارب اخصائية نفسية تقول: ان انتشار ظاهرة التدخين بين الشباب آفة لابد من القضاء عليها سببها التفكك الاسري وغياب الرقابة والاعلام والاعلانات للسجائر وبين الشابات والتي اعلن ان التدخين تعبير عن تحرير المرأة دون النظر عن الأضرار السيئة لهذه العادة ولذا لابد من المعالجة بطريقة سليمة ومحاولة الابتعاد عن رفقاء السوء والرقابة من الابوين على البنات منذ البداية .
إحصائيات
أشارت الإحصائيات إلى أن نسبة المدخنين بين الشباب تصل 35% وتصل إلى 34،5% بين طلاب المدارس الثانوية والإعدادية و14% بين الطالبات في نفس المراحل الدراسية و14% من كبار السن مدخنون وتتراوح إجمالي النسبة بين شرائح المجتمع المختلفة بين 30% و35% . كما تشير إلى أن ثلاثة من أصل 10 أشخاص في الإمارات من المدخنين . وأضاف أن 70% من المدخنين يخفقون في ترجمة رغبتهم في الإقلاع عن هذه العادة بشكل عملي، ووفقا لإحصائيات اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ تعد الإمارات في المرتبة الثالثة بين دول الخليج بنحو 23 ألف طن سنويا .
الأماكن التي يمنع فيها التدخين منعاً بات
المداخل
الممرات
المصاعد والسلالم المتحركة
السلالم
المرافق الصحية
الات الألعاب الترفيهية
أماكن وجود وعمل الموظفين
المكاتب
دور العرض السينمائي
قاعات الاجتماعات والمؤتمرات
المستودعات
قاعات الطعام
أماكن الصلاة والوضوء
مواقف السيارات غير المكشوفة
المحلات والمعارض التجارية
أماكن الانتظار، الاستقبال
غرفة الاستراحة
الأماكن القريبة من خدمة الأغذية الذاتية
الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين وفق الشروط
الأماكن المخصصة للتدخين
المطاعم والمقاهي
يسمح بتقديم الشيشة فقط في الأماكن الخارجية

مرسوم رقم (108) لسنة 2005م في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
مشروع قانون يدعم مكافحة التدخين
وضع آلية لتطبيق قرار منع التدخين في الشارقة
الوزارية للتشريعات تناقش قوانين مكافحة التبغ
قرار بحظر استيراد وتداول علكة التبغ ومشتقاته
شركات التبغ تتحدى القانون الجديد بإعلانات «منه فيه»
قرار بمنع التدخين بصالونات الحلاقة في رأس الخيمة
ترحيب بقرار منع التدخين بالأماكن المغلقة في الشارقة
بلدية الشارقة تشارك في حملة توعية لمكافحة التدخين
تنفيذ قرار حظر التدخين في الأماكن المغلقة بالشارقة غداً
اللجنة الفنية للتشريعات تقر مشروع قانون مكافحة التبغ
القطامي: قانون يرفع الضريبة على موردي التبغ 150%
“الأوقاف”: تحظر بيع التبغ في المحلات التابعة لها في العين
"تنفيذي الشارقة" يقرر حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة
فعاليات في شرطة أبوظبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين
تنفيذ قرار المجلس التنفيذي بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة
وزراء صحة «التعاون» يناقشون مكافحة التدخين والأمراض المزمنة
الصحة : مشروع قانون مكافحة التبغ معروض على الوزارية للتشريعات