موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/11/2008 شرطة المرقبات تدعو البنوك للتعاون مع رجال الأمن للحد من الجرائم المالية

البيان - السبت 15 نوفمبر 2008 ، 17 ذو القعدة 1429هـ، العدد 10377

شرطة المرقبات تدعو البنوك للتعاون مع رجال الأمن للحد من الجرائم المالية

 أكد المقدم الدكتور محمد ناصر عبد الرزاق مدير مركز شرطة المرقبات على أهمية تعاون البنوك ومحلات الصرافة مع رجال الشرطة، لتضييق الخناق على ضعاف النفوس والحد من الجرائم المالية.
 وقال خلال لقاء نظمه مركز شرطة المرقبات مع مندوبي البنوك وأصحاب محلات الصرافة في منطقة اختصاص المركز إن شرطة دبي تسعى دائماً إلى توفير المناخ الآمن لأفراد المجتمع والمؤسسات والشركات العاملة في الدولة من خلال التعاون مع جميع الجهات والأجهزة الأمنية.
وهذا اللقاء مع شركاء المركز الخارجيين يصب في الهدف الاستراتيجي لتعزيز وتوثيق الشراكة المجتمعية، كما يهدف إلى مناقشة الوضع الأمني، وأسلوب الوقاية من الجريمة في البنوك، والحد من ارتكابها في المستقبل.
وتطرق المقدم الدكتور محمد ناصر إلى الواجبات الأساسية التي تقوم بها شعبة البنوك والصرافات في حماية المؤسسات المالية وعملائها، وشرح بعض الأساليب الإجرامية التي يستخدمها المجرمون لاصطياد عملاء البنوك والصرافات من واقع جرائم ارتكبت وتم اكتشافها والقبض على مرتكبيها، إضافة إلى الأساليب الجديدة الذي ينتهجها المجرمون في سرقة عدد من عملاء البنوك عن طريق استخدام التقنية الإلكترونية والثغرات المستخدمة للوصول إلى حسابات العملاء.
ودار نقاش هادف بين مدير المركز والضباط والحضور حول كيفية التصدي للجرائم الواقعة على المال، وعن الأسلوب الذي يمكن بها حماية العملاء من التعرض لمثل هذه الجرائم مستقبل، وذلك لخطورتها على الجهاز المصرفي بصفة خاصة وعلى الاقتصاد الوطني بصفة عامة.
كما طرح ضباط المركز بعض ملاحظاتهم حول الإجراءات الأمنية التي تتخذها البنوك والصرافات، والتنبيه إلى ضرورة الالتزام بها مع استخدام أجهزة ذات تقنية عالية وذلك لتمكين أجهزة الأمن من الوصول إلى المجرمين في أسرع وقت.

 دبي ـ البيان

قانون اتحادي في شأن تجريم غسل الأموال
قرار بإيفاد مستشارين للمشاركة في ضمن وفد اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة عشرة لمجموعة حملة العمل المالي (الفاتف) لمواجهة غسل الأموال
قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط ومدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية ضمن وفد اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال لزيارة كندا
تعميم بشأن إجراءات مواجهة غسل الأموال
توصيات تطالب بدعم دراسة الرقابة على غسل الأموال
شرطة أبوظبي وصندوق النقد الدولي يبحثان مكافحة غسل الأموال

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   ب   بنوك

تسامح البنك في أن يكون حساب عميله مدينا - مكشوفًا - لا يلزمه بالاستمرار على هذا الوضع - حقه في طلب دفع ما يغطي هذا الحساب - أو إقفاله - أساس ذلك؟
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قيام العلاقة بين البنك والعميل الذي افترض بضمان تحصيل شيكات أودعها لدى البنك على أساس الرهن - ليس مجرد علاقة وكالة - أساس ذلك ؟
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ