موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/11/2008 مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للاتعقاد

البيان - السبت 15 نوفمبر 2008 ، 17 ذو القعدة 1429هـ، العدد 10377

مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للاتعقاد

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله المرسوم الاتحادي رقم 105 لسنة 2008 بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد في دوره العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 17 نوفمبر 2008.
وجاء في المرسوم ما يلي نصه: «نحن خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الاطلاع على الدستور، وبناءً على موافقة مجلس الوزراء، رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: يدعى المجلس الوطني الاتحادي إلى الانعقاد في دوره العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر وذلك في صباح يوم الاثنين الموافق 17 نوفمبر 2008.
المادة الثانية: ينفّذ هذا المرسوم ، وينشر في الجريدة الرسمية». ويفتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دور الانعقاد الجديد للمجلس بمقر المجلس في أبوظبي ويتضمن جدول أعمال الجلسة انتخاب المراقبين وانتخاب اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية «انتخاب وكيل اللجنة التنفيذية وانتخاب أمين السر وانتخاب أربعة أعضاء».
وسيتم تشكيل لجان المجلس الثماني وهى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع ،لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، لجنة الشئون التشريعية والقانونية ،لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة، لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية، لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية ،لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة.لجنة فحص الطعون والشكاوى.
بالإضافة إلى تشكيل لجنة الرد على خطاب الافتتاح. وسيطلع المجلس خلال الجلسة على المراسيم الاتحادية التي صدرت خلال اجازة المجلس وهى مرسوم إتحادي رقم 55 لسنة 2008م بإعفاء وزير من منصبه. والمنشور بالجريدة الرسمية في العدد 482.
ويناقش المجلس مشروع قانون اتحادي بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 19 لسنة 1995 في شأن الأوسمة والميداليات والشارات بوزارة الداخلية وفقا تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع التي كان المجلس قد أحال لها مشروع القانون فور وروده من الحكومة .
ويستعرض المجلس مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم الأنشطة الإعلامية الذي كان قد أحاله إلى لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة ومشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء المركز الوطني للإحصاء الذي أحيل إلى لجنة الشؤون المالية والإقتصادية والصناعية.
ويطلع المجلس على رسائل واردة اليه من معالي الدكتور انور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في شأن موضوعي «تدريس اللغة الانجليزية وأثرها على طلاب المراحل الابتدائية الدنيا» و«سياسة وزارة التربية والتعليم بشأن مدارس الغد».
ويطلع كذلك على الرسائل الوارد من معالي وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بشأن توصيات المجلس في موضوعات عدة وهى (التلوث البيئى وأثره على الصحة العامة) وموضوع «السياسة العامة لوزارة الصحة» وموضوع «سياسة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية« وموضوع «سياسة وزارة الداخلية» وموضوع «سياسة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف».
بالإضافة إلى رسالة بشأن رفض مجلس الوزراء طلب المجلس الوطني الاتحادي مناقشة موضوع «اختصاصات الحكومة الاتحادية بحكم الدستور» وتوصيات المجلس الوطني الاتحادي حول موضوع «برنامج الشيخ زايد للإسكان» ورسالة أخرى بشأن الموافقة على مناقشة موضوع «إستراتيجية الأمن الغذائي».
ويناقش المجلس السؤال المقدم إلى معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمة المدنية من العضو أحمد شبيب الظاهري بشأن «يوم العمل الواقع بين إجازتين رسميتين».

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
قانون في شأن إنشاء المجلس الأعلى للأمن الوطني
مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد
مرسوم بفض دورة انعقاد المجلس الوطني الاتحادي
مرسوم بتشكيل أعضاء المجلس الوطني الاتحادي لدور انعقاد الفصل التشريعي الرابع عشر
قرار رئيس المجلس الوطني للإعلام بشأن اختصاصات المدير العام للمجلس
وفد أمريكي يشيد بدور المجلس الوطني
وفد برلماني ألماني يزور المجلس الوطني الاتحادي
لوتاه: مناقشات المجلس الوطني تجسد مبدأ الشفافية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية