موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/10/2008 إجراءات جديدة لتأهيل مدربي قيادة السيارات

الإمارات اليوم - الأحد 12 أكتوبر 2008م

للمساهمة في تخفيف الازدحام على شوارع دبي
 إجراءات جديدة لتأهيل مدربي قيادة السيارات

دبي ــ الإمارات
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات أنها بصـدد تطبيق إجراءات جديدة لتأهيل الفاحصين والمدربين، وتنظيم عملية التدريب والفحص، على أن يبدأ تطبيق الإجراءات الجديدة خلال نوفمبر المقبل، لمدة 34 أسبوعا، يتم خلالها توزيع المتدربين على مجموعات حتى لا تتأثر عملية فحص المرشحين للحصول على رخص القيادة.
وصرح المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، أحمد بهروزيان، بأن الهدف من تنظيم الدورات هو رفع معايير وإجراءات التدريب والفحص، تنفيذاً لتوصيات مشروع تطوير وتنفيذ الأدلة الشاملة لتأهيل وترخيص السائقين الذي أطلقته الهيئة في عام 2007، الخاصة بتطوير مهارات المدربين  والفاحصين، وتشجيع الشراكة مع المعاهد النموذجية لتحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية، والمساهمة في تخفيف الازدحام في إمارة دبي.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل بشكل مستمر على إعادة تقييم النظم المعمول بها، وتطوير المناهج المتعلقة بتدريب وتأهيل السائقين، وتوفير المعلومات الضرورية عن أساليب تعلم القيادة وقوانين السير والمرور وطرق القيادة الآمنة، والمعلومات الخاصة بكيفية الحصول على رخصة القيادة لجميع أصناف المركبات، بما في ذلك الدراجات النارية والمركبات الخفيفة والثقيلة والأجهزة الميكانيكية الخفيفة والثقيلة.
خطوات عملية
يذكر أن الهيئة شرعت في تنفيذ خطوات عملية تتضمن رفع مستوى المتقدمين للحصول على رخص القيادة  وتمكينهم من القيادة المحترفة والآمنة، بحيث تبقى رخصة القيادة الصادرة من دبي تحديدا والإمارات عموماً موضع تقدير في دول العالم كافة، وأن يكون حاملها مؤهلا للقيادة في أي وقت ومكان، وأنها وفرت لذلك حلولا تهدف لتمكين المتدرب وتأهيله لمستوى قيادة متميز، مع العمل على إنجاز أكبر عدد ممكن من طلبات الطلاب المؤهلين لفحص قيادة المركبات للوصول تدريجيا إلى تقليص فترة الانتظار إلى الحد الأدنى بهدف اختصار الوقت على المتقدمين ومنح رخص القيادة للمؤهلين منهم.
وتولي الهيئة مشروع تطوير وتنفيذ الأدلة الشاملة لترخيص السائقين أهمية خاصة، باعتباره أداة تعتمدها لتحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية والمساهمة في تخفيف الازدحام المروري، وتحسين جودة قيادة المركبات بتطبيق أحدث وأفضل الممارسات العالمية والمتضمنة إعادة هيكلة الأنظمة المتعبة حاليا، وتطوير آلية تدريب السائقين وإجراءات الفحص، وتنمية الوعي والثقافة المرورية للحاصلين على رخص القيادة في المستقبل، وتحسين الإجراءات والأنظمة والأساليب الخاصة بترخيص السائقين، بحيث تتضمن الجوانب الهندسية والتعليمية والبيئية والصحية.
مراحل أساسية
ويتكون المشروع من مراحل أساسية، تتضمن أولاها دراسة الممارسات والنظم الحالية المتبعة لترخيص السائقين في إمارة دبي، فيما تقوم المرحلة الثانية على مراجعة الممارسات العالمية الخاصة بترخيص السائقين واختيار الأنسب منها لتطبيقها في دبي.
وتركز المرحلة الثالثة على إعداد الأدلة الشاملة الخاصة بتدريب وفحص وترخيص السائقين لكل صنف من أصناف المركبات، وتطوير مخطط لمركز فحص السائقين تديره هيئة الطرق والمواصلات.
وتتضمن هذه المرحلة أيضا التنسيق بين الفريق التقني في الهيئة والشركة الاستشارية المكلفة إعداد المشـروع  لتجهيز مجموعة من كتيبات الادلة التدريبية التي تحتوي قواعد السير والمرور والسلامة على الطرقات، ومعلومات عن القيادة الآمنة والمثالية لجميع أصناف المركبات، خصوصاً للمتدربين والمدربين والفاحصين التي ستكون متاحة بثلاث لغات رئيسة هي العربية والإنجليزية والأوردو لتستجيب للتنوع اللغوي الذي يميز سكان دبي، إذ يؤمل أن تساعد المعلومات التي توفرها هذه الكتيبات المتدربين في التدريب، فضلا عن  عملية الفحص النظري والعملي.
وتعنى المرحلة الرابعة من المشروع بإعداد الإطار القانوني لتنفيذ التشريعات والإجراءات المقترحة في المشروع. أما المرحلة الخامسة فسيتم خلالها تطبيق النموذج المقترح من خلال مشروع تجريبي، وبعد ذلك تحويل الممارسات والإجراءات القائمة إلى أفضل الممارسات.  وأكد بهروزيان أن الهيئة تسعى لوضع معايير راسخة للراغبين في العمل مدربين أو فاحصين، وذلك في إطار جهودها لتحسين خدمات تدريب وترخيص السائقين، انسجاما مع حرصها الشديد على تحسين السلامة المرورية، وسعيا لبلوغ رؤيتها بتحقيق تنقل آمن وسهل للجميع.

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
مخالفة لقانون المرور
في إطار قانون المرور الجديد
تطبيق تعديلات قانون السير والمرور
700 ألف درهم تعويض لحادث مروري
183 ألف مخالفة مرورية بدبي في أغسطس
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
حملة توعية بنظام النقاط السوداء المرورية بدبي
782 ألف مخالفة مرورية في دبي خلال 7 أشهر
حجز 2179 مركبة بإدارة مرور ديرة الشهر الماضي
مرور أبو ظبي تحرر 8961 مخالفة خلال ستة أشهر
“القوة الضاربة” يهزم المخالفات المرورية المتراكمة
99% نسبة الفصل في القضايا المرورية برأس الخيمة
411 معترضاً في دبي على مخالفات مرورية خلال 8 أشهر
بدء فعاليات (التوعية المرورية) في مدرسة الشرطة بالشارقة
اعتماد مخالفات الشؤون البلدية للشاحنات وفقاً للقانون المروري
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية
1630 مخالفة وقوف خاطئ في أبوظبي منـذ تطبيق قانون المرور الاتحادي

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ