موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/10/2008 حجز 1630 مركبة مخالفة في دبي خلال سبتمبر

الإمارات اليوم - الخميس 9 أكتوبر 2008م

حجز 1630 مركبة مخالفة في دبي خلال سبتمبر

محمد فودة - دبي
توفي شخص مصري الجنسية أول من أمس، إثر انحراف سيارته على طريق البرشا في مواجهة مركز تسجيل الهوية الوطنية، ما أدى إلى تدهورها ووفاته على الفور، وفق مصدر أمني،  أشار إلى أن السائق كان يقود سيارته بسرعة، ما أدى إلى خروجها عن المسار واصطدامها بجانب الطريق، وانتقلت دوريات الشرطة إلى موقع الحادث للمعاينة وإعداد تقرير حول الأسباب.
من ناحية أخرى حجزت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي خلال شهر سبتمبر الماضي 1630 مركبة، بمعدل أكثر من 54 مركبة يومياً، وفقا لمدير الإدارة، العميد مهندس محمد سيف الزفين الذي لفت إلى أنه تم حجز 888 مركبة بشبك القيادة العامة لشرطة دبي، مقابل 742 مركبة بشبك القصيص.
وأضاف الزفين أنه تم حجز 366 مركبة في شبك القصيص بواسطة الرافعة التابعة للإدارة العامة للعمليات، و337 بواسطة الإدارة العامة للمرور، بينما حجزت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية 50 مركبة، مشيرا إلى أن عدد المركبات المفرج عنها خلال الشهر الماضي 811 مركبة، منها 383 مركبة حُجزت بواسطة الرافعة، و395 محجوزة بأمر الإدارة العامة للمرور، و33 حجزت بأمر الإدارة العامة للتحريات.
وأفاد بأن الشهر الماضي شهد حجز 17 شاحنة ثقيلة بشبك حجز المركبات في القصيص لارتكابها مخالفات مرورية خطرة تهدد أمن وسلامة مستخدمي الطريق.
وفي ما يتعلق بالدراجات، أوضح الزفين أن عدد الدراجات المحجوزة بلغ خلال الشهر الماضي 126دراجة، منها سبع دراجات مرقمة، تم حجز ثلاث بواسطة مركز القصيص واثنتين بواسطة مركز المرقبات، وواحدة بواسطة إدارة مرور بردبي ومركز شرطة بر دبي. أما بالنسبة للدراجات غير المرقمة، فقد سجلت إحصاءات الشهر الماضي حجز 119 دراجة، توزعت بين 98 بواسطة الإدارة العامة للمرور، وسبع دراجات بواسطة مركز شرطة القصيص، وست  دراجات بواسطة المرقبات، وثلاث دراجات في كل من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية ومركز شرطة حتا، ودراجة واحدة في كل من مركز شرطة بر دبي ومخفر الفقع، بينما تم الإفراج عن 13 دراجة محجوزة في الشهر نفسه.
وأكد الزفين أن الإدارة العامة للمرور هي الجهة المخولة بضبط أمن الطريق، ومن حقها التشدد بإجراءات الضبط خلال تعاملها مع المخالفين للقوانين واللوائح المرورية، وذلك بما يتناسب مع نوعية المخالفة، منوهاً إلى أن حجز المركبة يعد من أشد الإجراءات الرادعة لمرتكبي مخالفات تشكل خطراً واضحاً على مستخدمي الطريق

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
مخالفة لقانون المرور
في إطار قانون المرور الجديد
تطبيق تعديلات قانون السير والمرور
700 ألف درهم تعويض لحادث مروري
183 ألف مخالفة مرورية بدبي في أغسطس
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
حملة توعية بنظام النقاط السوداء المرورية بدبي
782 ألف مخالفة مرورية في دبي خلال 7 أشهر
حجز 2179 مركبة بإدارة مرور ديرة الشهر الماضي
مرور أبو ظبي تحرر 8961 مخالفة خلال ستة أشهر
“القوة الضاربة” يهزم المخالفات المرورية المتراكمة
99% نسبة الفصل في القضايا المرورية برأس الخيمة
411 معترضاً في دبي على مخالفات مرورية خلال 8 أشهر
بدء فعاليات (التوعية المرورية) في مدرسة الشرطة بالشارقة
اعتماد مخالفات الشؤون البلدية للشاحنات وفقاً للقانون المروري
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية
1630 مخالفة وقوف خاطئ في أبوظبي منـذ تطبيق قانون المرور الاتحادي

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ