موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/12/2006 «الوزارية للتشريعات» تنظر اليوم تعديل رسوم المخالفات المرورية

جريدة البيان الأحد 24 ديسمبر 2006 ، 4 ذو الحجة 1427 هـ - العدد 9685 - السنة السابعة والعشرون

«الوزارية للتشريعات» تنظر اليوم تعديل رسوم المخالفات المرورية

علمت «البيان» أن مشروع تعديلات قانون السير والمرور الاتحادي الذي تنظره اللجنة الوزارية للتشريعات في اجتماعها الذي سيعقد اليوم الأحد يتضمن تعديل رسوم بعض المخالفات المرورية وتعديل العقوبات المطبقة على المخالفين لقانون المرور. وأكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن تعديل قانون المرور الاتحادي يتضمن تطبيق نظام النقاط السوداء وهي التي سيتم تسجيلها على رخصة القيادة للمخالفين وفق نوع المخالفة ودرجة خطورتها.
وقال إن الحد الأقصى للنقاط السوداء يصل إلى 24 نقطة ويتم إضافة عدد من النقاط السوداء على رخصة المركبة حسب نوع المخالفة حيث تم وضع ثلاثة جداول يتم من خلالها تحديد عدد النقاط السوداء التي تضاف وفق نوع المخالفة وحدد الحد الأدنى للغرامة ب 600 درهم والأعلى 2000 درهم.
ويمثل الجدول الأول المخالفات الخطرة التي يتم من خلالها إضافة 24 نقطة سوداء على الرخصة بصورة مباشرة ومنها قيادة المركبة بصورة خطرة (التسابق) والتسبب بحادث مروري. كما يندرج تحت جدول المخالفات الخطرة، قيادة السيارة على الطريق العام بدون لوحة أرقام والقيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المخدرات وتجاوز السرعة المحددة بما يزيد على 60 كيلومترا في الساعة.
ويتم في الجدول الأول سحب رخصة القيادة لفترة مؤقتة لا تتعدى ثلاثة أشهر وحجز المركبة 15 يوما وإضافة 24 نقطة سوداء على رخصة القيادة وغرامة 2000 درهم.
وفي حال تكررت المخالفة للمرة الثانية يتم حجز ووقف رخصة القيادة ووقف العمل بها لمدة ستة أشهر وحجز المركبة لمدة 30 يوما، وفي حين تكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم تخيير السائق بين سحب رخصة القيادة وإلغائها وعدم جواز التقدم لفحص السائقين أو أن يلتحق بدورة مرورية وعندها يتم شطب أربع نقاط سوداء من الرخصة.
وأوضح المصدر أن هناك حاجة ماسة لتعديل بعض بنود القانون المروري الاتحادي خاصة وانه مر على صدوره 12 عاما، مشيرا إلى أهمية إجراء التعديلات على هذا القانون بما يتماشى مع التطورات التي تشهدها الدولة في العديد من النواحي.

أبوظبي ـ ماجدة ملاوي


قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار وزاري بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن السير والمرور
قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن السير والمرور
قرار بشأن تعديل بعض أحكام القرار بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور
تعميم في شأن اختصاصات قسم المرور الاتحادي ومخالفات السير على الطرق الاتحادية
حملة للضبط المروري في الشارقة
طرق دبي تدعو المؤسسات الحكومية للإسهام في حل مشكلات المرور

حملة للضبط المروري في الشارقة
حمدان بن محمد يأمر بتعزيز إجراءات الانضباط المروري
طرق دبي تدعو المؤسسات الحكومية للإسهام في حل مشكلات المرور