موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/09/2008 بن فهد يصدر قراراً بتشكيل (وحدة الأمن الغذائي)

أخبار العرب - الأحد 21 سبتمبر 2008 ، 21 رمضان 1429هـ، العدد - 2853

بن فهد يصدر قراراً بتشكيل (وحدة الأمن الغذائي)

أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قرارا وزاريا بتشكيل وحدة تحت اسم (وحدة الأمن الغذائي) تابعة لمكتب الوزير إداريا وفنيا.
ويأتي هذا القرار في إطار تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بوزارة البيئة والمياه وتحقيق رسالتها وأهدافها بما يخدم ويحقق أهداف الحكومة الاتحادية الاستراتيجية في مجال تعزيز الامن الغذائي.
ونص القرار على أن تكون الوحدة برئاسة الدكتورة مريم حسن الشناصي مستشارة وزير البيئة والمياه ويتبعها كل من الدكتور عبدالله حسين العبودي خبير بمكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والدكتور حسين حسيني حسنين فني طب ممارس بإدارة الثروة الحيوانية والمهندس ماجد زكريا رمضان مهندس زراعي أول بقطاع الشؤون الزراعية .
ومن بين مهام واختصاصات الوحدة وضع خطط الوزارة الاستراتيجية والسياسات للأمن الغذائي والذي يرتكز على أن يكون نوعيا وكميا من خلال إدارة الموارد الطبيعية للأراضي الصحراوية إلى جانب تقديم ومتابعة دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع الأمن الغذائي وعقد الندوات والورش في مجال الأمن والسلامة الغذائية.
وتسعى وزارة البيئة والمياه إلى إنشاء مثل هذه الوحدات خاصة وحدة الأمن الغذائي لتزويد المجتمع بالمعلومات التي لها علاقة بسلامة المنتجات الزراعية والبيئة والإنسان.
وكان معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد قد أكد في كلمة له في مؤتمر الأمن الغذائي العالمي وتحديات تغير المناخ والطاقة الحيوية الذي عقد في روما مؤخرا أن الأمن الغذائي العالمي تعرض في السنوات الماضية إلى الكثير من الضغوطات والتحديات وأن مواجهتها تفرض على المجتمع الدولي العمل بصورة أكثر جدية وبأقصى سرعة ممكنة من أجل التخفيف من وطأتها خاصة بالنسبة لمجموعات السكان الأكثر فقرا والأكثر معاناة نتيجة انعدام الأمن الغذائي ومن أجل استنباط وسائل وأنماط تكيف يمكن تحملها.
وشدد على أن الأمن الغذائي يقتضي تدفق المنتجات الغذائية بشكل منتظم ومستمر وليس فقط تخزين الغذاء وضمان سلامة وجودة المنتج الغذائي لحين وصوله إلى المستهلك. . موضحا أن الاكتفاء الذاتي من الغذاء ليس هو ما يشكل الأمن الغذائي لكنها علاقة تكاملية نظرا لأن الاكتفاء الذاتي يعمل على تحسين وضع الأمن الغذائي. من جانبها أكدت الدكتورة مريم حسن الشناصي مستشارة وزير البيئة والمياه رئيسة وحدة الأمن الغذائي أن الصحراء يمكن أن تسهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي خاصة إذا ما توجهت الدول العربية إلى زراعة نباتات رعوية وعلفية تتحمل الجفاف لتكون مصدرا لغذاء المواشي ما يؤدي إلى زيادة الإنتاج العربي من اللحوم والحليب وبالتالي يقل الاعتماد على الاستيراد وتتقلص الفجوة الغذائية العربية.

 (وام)

قانون اتحادي بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1993 بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار رقم (12) لسنة 2008 في شأن تشكيل لجنة الأمن الغذائي
أمر بتشكيل لجنة بيع المواد الغذائية سريعة التلف المصادرة
أمر بشأن اعتماد فترات صلاحية بعض المواد الغذائية في إمارة دبي
تعديل بعض أحكام قانون إنشاء جهاز الرقابة الغذائية
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
مناقشة قضايا الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والأمن الغذائي
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر