موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/09/2008 شرطة أبوظبي تشدد الحملة ضد التسول في رمضان

البيان - الأحد 7 سبتمبر 2008 ، 7 رمضان 1429هـ، العدد - 10308

شرطة أبوظبي تشدد الحملة ضد التسول في رمضان

كثفت القيادة العامة لشرطة أبوظبي ومنذ اليوم الأول لحلول شهر رمضان المبارك حملاتها ضد المتسولين في كافة المواقع على مستوى إمارة أبوظبي.
وأعلنت أنه في حالة ضبط متسول مواطن يتم وبتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، إحالته إلى مركز الدعم الاجتماعي والذي تشرف عليه الوزارة لإجراء دراسة متكاملة عن وضعه وظروفه المادية والاجتماعية.
وشددت شرطة أبوظبي على أن التسول يعد ظاهرة غير حضارية تعطى انطباعاً وتصوراً غير طيب عن المجتمع الذي تظهر فيه، وتمثلت استعدادات شرطة أبوظبي لمكافحة ظاهرة التسول باستعداد غرف العمليات لاستقبال الاتصالات الواردة من الجمهور لإبداء أي ملاحظة أو الإبلاغ عن أي تصرفات أو سلوك قد يصدر من قبل هؤلاء الأشخاص.
وكشف العقيد محمد صالح مدير إدارة العلاقات والتوجيه المعنوي عن وجود متسولين امتهنوا هذه المهنة حتى أصبحت شكلا من الاستثمار الموسمي حسب وصفه، لافتا إلى انه ضبط بعض المتسولين وتبين أنهم يقيمون في شقق مفروشة باهظة الثمن وآخرون يقيمون في فنادق 5 نجوم، ما يدل على ممارستهم التسول دون حاجة.
وأرجع أسباب الظاهرة وتركزها في شهر رمضان إلى جملة من الأسباب ذكر من بينها الاعتقاد الخاطئ لدى غالبية المتسولين «وهو ما كشفته محاضر التحقيق للمضبوطين» ان الرقابة الأمنية والحكومية تقل أو تنعدم خلال رمضان نظرا لمشاعر الرحمة والإيمان فضلا عن السخاء والتعاطف التي يتركها الشهر الفضيل في نفوس الصائمين ما يدفعهم إلى التعاطف مع المتسولين وتقديم المساعدة لهم إلى جانب إحجام أفراد المجتمع عن الإبلاغ عنهم أو تعريضهم للأذى.
وبين أن الزخم الذي تشهده المساجد في رمضان وتركز أعداد كبيرة من المصلين في أماكن محددة يغري المتسولين في استغلال هذا الظرف لممارسة التسول كما يسهل تسترهم بين المصلين دون أن يميزهم احد ليضللوا الأجهزة الأمنية. وذكر المقدم هلال المزروعي، من إدارة الجنسية والإقامة في أبوظبي أن الشرطة لن تتوانى أبداً في ضبط كافة المتسولين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم داعيا الجمهور إلى مساعدة رجال الأمن عن طريق استخدام الخطوط الهاتفية غير المخصصة للطوارئ من أجل التبليغ عن حالات التسول التي تعترضهم.
وبين المزروعي أن الشرطة لن تتساهل مع كل من يثبت قيامه بخداع الناس والاستيلاء غير المشروع على أموالهم باستخدام أي وسيلة معروفة أو غير معروفة بما في ذلك الاستجداء واختتم حديثه محذرا أصحاب النفوس الضعيفة التي يزين لها الشيطان سهولة التكسب من القيام بمخالفة القانون الذي سيكون لهم بالمرصاد.
وأكد الدكتور احمد عبد الظاهر المستشار القانوني في إدارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية ان المشرع الإماراتي حرص على مكافحة التسول بعد أن لاحظ أنها تعتبر ظاهرة مسيئة تشكل مصدراً للإزعاج وتشوه المظهر الحضاري للدولة وتفتح الباب أمام كافة صور التحايل والحصول على المال بغير الطريق الطبيعي من خلال التماس الوظيفة او العمل النافع.
وشدد مركز البحوث والدراسات الأمنية في شرطة أبوظبي على ضرورة مساءلة الكفيل الذي يقبض على مكفولة وهو يتسول وفرض غرامة مالية عليه لا تقل عن 5000 درهم على أن يتم تشديد العقوبة في حالة التكرار.

أبوظبي ـ «البيان»

قانون في شأن منع التسول
أمر بشأن مكافحة التسول
نتائج إيجابية لخطط مكافحة التسول في دبي
نشاط المتسولين يمتد إلى المؤسسات الحكومية
شرطة دبي تدعو لمساعدتها على مكافحة التسول
«الداخلية» تشن حملة واسعة لمكافحة المتسولين خلال رمضان
شرطة أبوظبي تستعد للإعلان عن استراتيجية لوقف ظاهرة التسول