موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/08/2008 التربية تغلق مدرسة خاصة وبلدية عجمان تطالب بإغلاق خمسة

البيان - الاثنين 25 أغسطس 2008 ، 24 شعبان 1429هـ، العدد - 10295

التربية تغلق مدرسة خاصة وبلدية عجمان تطالب بإغلاق خمسة

طالبت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان بإغلاق 5 مدارس خاصة لعدم انطباق الشروط والمواصفات الخاصة لممارسة النشاط المدرسي وهي كل من مدرسة السعد الهندية، المدرسة الأهلية الخيرية، المدرسة الانجليزية المتوسطة، مدرسة الراشدية الخاصة، مدرسة عمر بن الخطاب، وطالبت الدائرة المنطقة التعليمية في الإمارة بعدم تجديد تراخيص هذه المدارس.
وصرح المهندس خالد معين الحوسني مدير إدارة الصحة العامة ومختبر رقابة الأغذية والبيئة بأنه تم إجراء مسح شامل على جميع المدارس الحكومية والخاصة بهدف التأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية وفق التشريعات والقوانين ومن منطلق حرص الدائرة على أبنائنا الطلاب والطالبات والكادر التعليمي. وأكد الحوسني بأنه تم مخاطبة منطقة عجمان التعليمية بضرورة إلغاء ترخيص 5 مدارس خاصة وذلك لعدم استيفاء الشروط الصحية الخاصة بتلك المدارس، مشيراً إلى وجود إهمال من قبل المدارس المراد إغلاقها، إضافة إلى وجود العديد من المخالفات الصحية والتي تشكل خطراً على صحة وسلامة الطلاب والطالبات ما يؤثر سلباً على الوضع الصحي في الإمارة.
وأفاد الحوسني بأنه تم مطالبة المنطقة التعليمية بتنفيذ العديد من الملاحظات في جميع المدارس أبرزها تحديد أسماء العاملين داخل المقصف واستخراج البطاقات الصحية وتوريد عينات من مياه الشرب والوجبات المقدمة للطلاب بمعدل مرتين شهرياً مع توضيح مصدر العينات وأهمية التأكد من صلاحية الغذاء الذي يقدم وتبيان شهادة تحليل معتمدة للعينات المقدمة بصفة دورية.
وذكر مدير إدارة الصحة العامة ومختبر رقابة الأغذية والبيئة بأنه منع وجود أي من العاملين بالهيئة التدريسية وإدارة المدرسة بالتواجد والبيع داخل المقصف كما يمنع استخدام أرفف وطاولات خشبية، والمطالبة برفع تقرير شهري إلى إدارة الصحة العامة يوضح حالة المقصف وحالة المباني وحالة دورات المياه .
واسم شركة المياه الموردة وأسماء الموردين للأغذية وحالات التسمم الغذائي إن وجدت وأي أمراض أخرى والإجراءات المتخذة حيالها. كما طالبت الدائرة بضرورة التخلص من المخلفات وصيانة جميع البرادات مع مراعاة تغيير «الفلاتر» بصفة مستمرة.
وشدد الحوسني على ضرورة تنفيذ هذه الملاحظات قبل بداية العام الدراسي في جميع المدارس الحكومية والخاصة. ومن جانبه أكد موسى غريب رئيس قسم التعليم الخاص بمنطقة عجمان التعليمية بأنه تم إغلاق مدرسة «أزهار المستقبل» بقرار صادر من معالي وزير التربية والتعليم وذلك بعد مخاطبة المنطقة التعليمية وزارة التربية والتعليم بخصوص المدرسة.
وهي عبارة عن فيلا وبسبب عدم التزام صاحب المدرسة بالانتقال إلى مبنى يصلح للعملية التربوية والتعليمية. وحول المدارس الخمس الباقية أفاد رئيس قسم التعليم الخاص بأنه من الصعوبة إغلاق مدرسة دون الإعلان وإعلام أولياء أمور الطلاب.
مشيراً إلى أن مخاطبة الدائرة للمنطقة جاءت في نهاية العام الدراسي مع حلول موسم الإجازات وعدم وجود غالبية أولياء الأمور لذلك رأت المنطقة تأجيل القرار للعام المقبل وإنذار هذه المدارس وإعلام أولياء الأمور وإمهال المدارس المخالفة فترة عام دراسي والنظر إلى مدى يمكن إزالة المخالفات. وأكد غريب على اهتمام وحرص المنطقة الالتزام بالاشتراطات الصحية في جميع المدارس الخاصة وتهيئة بيئة صحية لجميع الطلبة والكادر التعليمي.

قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار وزاري بشأن إضافة بعض الأحكام إلى اللائحة التنفيذية لقانون المدارس الخاصة
قرار مجلس الوزراء في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة التربية والتعليم
نظام المدارس الخاصة
حنيف: تطبيق معايير عالمية لتطوير التعليم
مجلس أبوظبي للتعليم يسهم في تطوير المناهج
50 ألف درهم غرامة للمدارس المخالفة للقوانين
16% الحد الأعلى لزيادة رسوم المدارس الخاصة
زيادة رسوم خدمات المدارس الخاصة مخالف للقانون
«تعليمية» الشارقة: قرار إغلاق مدارس«الفلل» نهائي
توقعات بانخفاض نسبة الإقبال على المدارس الخاصة لارتفاع الرسوم
870 طالباً وطالبة في الغربية ينتظرون حلاً عقب قرار بإغلاق 4 مدارس خاصة