موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   10/08/2008 ارتفاع نسبة الالتزام بقرار حظر العمل خلال الظهيرة إلى 99.7%

البيان - الأحد 10 أغسطس 2008 ، 9 شعبان 1429هـ، العدد - 10280

 ارتفاع نسبة الالتزام بقرار حظر العمل خلال الظهيرة إلى 99.7%

أكدت وزارة العمل أن نسبة التزام المنشآت العاملة في الدولة بقرار حظر العمل خلال الظهيرة بلغت 7,99 بالمئة على مستوى الدولة خلال شهر يوليو الماضي، الشهر الأول من حملة الظهيرة التي تستمر حتى نهاية أغسطس الجاري.
وكشفت احصاءات صادرة عن الوزارة أن عدد المنشآت المخالفة للقرار خلال الشهر الماضي بلغت 249 منشأة فقط وبنسبة لاتتجاوز 0,3 بالمائة، في حين بلغ عدد المنشآت الملتزمة 28 ألفا و753 منشأة.
وأكد القائم بأعمال المدير العام لوزارة العمل المدير التنفيذي لشؤون العمل حميد بن ديماس ان نسبة التزام المنشآت بالقرار مازال يفوق كل توقعات الوزارة، في حين تضاءلت نسبة المنشآت غير الملتزمة وهو ما يعني استيعاب كافة المنشآت العاملة بالدولة والتي تخضع لقوانين وقرارات الوزارة بأهمية الالتزام بقرار حظر العمل خلال فترة الظهيرة للعام الخامس على التوالي، وادراكها بأن ذلك في مصلحة العمل والمنشأة وليس في مصلحة العامل فقط.
وأشار القائم بأعمال المدير العام لوزارة العمل المدير التنفيذي لشؤون العمل إلى أن عدد الحملات التفتيشية حتى الآن في العام الحالي تجاوز عدد الحملات التي قامت بها الوزارة على مدار شهرين في حملة الظهيرة في العام الماضي، بعد أن تم دعم جهاز التفتيش بالوزارة حتى بلغ عدد المفتشين حاليا 382 مفتشا، اضافة إلى السيارات التي تم تجهيزها للتفتيش.
ويشارك في حملات التفتيش 32 فريق عمل على مستوى الإمارات باجمالي 64 مفتشا، منها 10 فرق عمل في أبوظبي و6 في دبي و4 فرق في الشارقة ورأس الخيمة و3 في كل من عجمان والفجيرة وفرقتان في أم القيوين.
وأكد بن ديماس اهتمام الوزارة بالتوجيه والارشاد والتواصل مع المنشآت بناء على توجيهات معالي صقر غباش وزير العمل، وهي الرسالة والهدف من وراء قرار حملة الظهيرة وليس التفتيش والضبط وتسجيل المخالفات فقط.
وتبدأ في العاشرة والنصف صباحا وقبل بدء التوقيت الرسمي للحظر والذي يبدأ من الثانية عشرة والنصف لتوجيه وارشاد أصحاب العمل والعمال إلى أهمية الالتزام بالقرار وتوزيع ملصقات التوعية عليهم.
واستحوذت رأس الخيمة على العدد الأكبر من الزيارات التوجيهية وبلغت 2051 زيارة على 5059 منشأة منها 4975 منشأة ملتزمة و84 مخالفة. تليها دبي ب1231 زيارة توجيهية لنحو 1379 منشأة.
وبلغ عدد المنشآت المخالفة في أبوظبي 46 منشأة وفي العين 44 منشأة والفجيرة 34 منشأة ودبي 17 منشأة مخالفة للقرار.
وتنص العقوبات المنصوص عليها بشأن المنشآت المخالفة للقرار، على أنه في حالة المخالفة للمرة الأولى يتم نقل المنشأة إلى الفئة (ج) لمدة أقلها ثلاثة أشهر، فإذا كانت المنشأة في الفئة (ج) فإنه يتم وقف قبول تصاريح العمل المقدمة من المنشأة لمدة أقلها ستة أشهر إلى جانب تحصيل الرسم المقرر سلفاً.
وفي حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة للمرة الثانية: يتم نقل المنشأة إلى الفئة (ج) مع وقف قبول طلبات تصاريح العمل المقدمة من المنشأة لمدة أقلها ستة أشهر. وفي حالة ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة: فإنه يتم نقل المنشأة إلى الفئة (ج) مع وقف قبول تصاريح العمل الجديدة المقدمة من المنشأة لمدة أقلها سنة، ويتم رفع الحظر عن المنشآت المخالفة بعد مضي المدة المشار إليها أعلاه من تاريخ وقف المنشأة أو من تاريخ تحويلها للفئة الأدنى.

دبي ـ عادل السنهوري

قانون العمل
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
كاميرا “العمل” تكشف مخالفة لقرار الظهيرة
استثناء أعمال من قرار الحظر وقت الظهيرة
" وزارة العمل ": 432 مخالفة لقرار "الظهيرة"
310 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
فريق إعلامي للتوعية بقرار حظر العمل وقت الظهيرة
إحالة المنشآت المخالفة لقرار فترة الظهيرة إلى العمل
98% من المنشآت ملتزمة بقرار وقف العمل في الظهيرة
"العمل الدولية" تشيد بقرار "شمس الظهيرة" في الإمارات
الهلال الأحمر تنفذ أنشطة لحماية العمال من شمس الظهيرة
حملات التفتيش على تطبيق قرار الظهيرة في دبي بلا مخالفات    
1793 منشأة ملتزمة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة في الشارقة
99.5 في المئة نسبة التزام المنشآت بقرار حظر العمل خلال الظهيرة
خطباء الجمعة يؤكدون على الوفاء بالدين وعدم تشغيل العمال وقت الظهيرة
غرفة أبوظبي ووزارة العمل تستعرضان تشريعات وتطبيقات العمل وقت الظهيرة
1451 حملة تفتيش لقرار حظر العمل وقت الظهيرة في العين خلال الشهر الجاري

  أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   ع   عمل

قيام رب العمل من تلقاء نفسه بحجز جواز سفر العامل لديه بعد انتهاء علاقة العمل لحين الفصل في المنازعات العمالية القائمة بينهما - غير جائز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اتجاه قصد المشرع من تقرير القاعدة القانونية الواردة به إلى تنظيم وضع بذاته على نحو محدد لا يجوز الخروج عليه - التزامًا بمقتضيات الصالح العام وترجيحًا لها على ما قد يكون لبعض الأفراد من مصالح خاصة مغايرة - مفاده - أن هذه القاعدة تعتبر من القواعد الآمرة المتعلقة بالنظام العام - (مثال بشأن القواعد المتعلقة بحق العامل في اقتضاء أجره).
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تكييف العقد - العبرة فيه بحقيقة الواقع واستخلاص النية المشتركة للمتعاقدين.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدعوى بحق من الحقوق الناشئة عن قانون العمل - وجوب الالتجاء إلى دائرة العمل قبل رفع الدعوى - تعلق هذا الإجراء بالنظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ