موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/08/2008 "التربية" تعتمـد تعيين الدفعة الثانية من المعـلّمين

الإمارات اليوم - الخميس 7 أغسطس 2008

تشمل 329 معلّماً مواطناً ومقيماً
"التربية" تعتمـد تعيين الدفعة الثانية من المعـلّمين

- محمد فودة - دبي :
أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس أسماء الدفعة الثانية من المعلمين المواطنين والوافدين. وتشمل القائمة 329 معلماً ومعلمة لوظائف الهيئة التدريسية على مستوى الدولة للعام الدراسي المقبل، بينهم 159 معلماً ومعلمة من المواطنين، و170 من المقيمين في التخصصات المختلفة.
وأفاد مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم جمال بن فارس بأن التعيينات الجديدة تأتي في إطار استعدادات الوزارة للعام الدراسي المقبل، لافتاً إلى أنها اعتمدت في الدفعة الأولى أسماء 325 معلماً ومعلمة من المواطنين، و185 معلماً ومعلمة من المقيمين، معظمهم في التخصصات العلمية واللغة الإنجليزية، إضافة إلى التربية الرياضية.
  وأشار بن فارس إلى أن وزارة التربية تعتزم الإعلان خلال الأسبوع المقبل عن أسماء الدفعة الثالثة من المعلمين والمعلمات المواطنين، وتضم قرابة 50 معلماً ومعلمة ليصل إجمالي المواطنين في الهيئة التدريسية العام الدراسي المقبل 534 معلماً ومعلمة، كانوا على رأس  قوائم الانتظار التي بلغت أعداد المسجلين فيها نحو 2600 معلم ومعلمة.
 وقال بن فارس إن المناطق التعليمية باتت مسؤولة كلياً عن جميع إجراءات تعيين المعلمين، وذلك في إطار سياسة الوزارة لتوسيع صلاحياتها. موضحاً أن وزارة التربية باتت المحطة الأخيرة لعملية تعيين المعلمين، بعدما أصبحت المناطق مسؤولة عن التدقيق في أوراق المتقدمين ومراجعتها وتحديد احتياجاتها من التخصصات سنوياً، وفقاً لآلية محددة لاستقبال الطلبات وفرزها وتصنيفها.
 وسوف تخاطب الوزارة المناطق التعليمية خلال أيام لإطلاعها على تلك الآلية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني لها، حتى تستطيع إنجاز عملية  استقبال طلبات المتقدمين للوظائف الشاغرة «إلكترونياً» عبر مواقع المناطق على شبكة الإنترنت.
 وحول ضعف الوسائل التقنية في بعض المناطق، أفاد بن فارس بأن وزارة التربية مستعدة لتقديم نسخة من البرنامج الإلكتروني الحديث الذي دشنته العام  الدراسي الماضي، إلى المناطق التعليمية، لاستخدامه في استقبال وفرز طلبات المتقدمين لوظائف الهيئة التدريسية بالتعاون مع رؤساء أقسام تقنية المعلومات في تلك المناطق، مشيراً إلى أن الخيار المتبقي في حالة عدم قدرة  المواقع الإلكترونية في أي من المناطق التعليمية على استقبال وفرز الطلبات آلياً، هو تسلّم الطلبات باليد لحين إنشاء أو تحديث المواقع الإلكترونية الخاصة بالمنطقة.
وأشار بن فارس إلى أنه مع إنجاز الدفعة الثالثة من تعيينات أعضاء الهيئة التدريسية تكون الوزارة استكملت عملية سد الشواغر للعام الدراسي المقبل بناء على احتياجات المناطق التعليمية.
 وطلب بن فارس من المعلمين الذين وردت أسماؤهم في قائمة التعيينات المعتمدة مراجعة المناطق التعليمية سريعاً لاستكمال مسوّغات التعيين خلال أسبوعين، تمهيداً لمباشرة عملهم اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل، والمحدد له 24 أغسطس المقبل، بحسب التقويم المدرسي.
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت نهاية يوليو الماضي عن حاجتها لمعلمات مواطنات فقط في تخصص رياض الأطفال في كل من دبي والشارقة وأم القيوين، فضلاً عن حاجتها  لمعلمات مواطنات ومقيمات في تخصص مجال رياضيات وعلوم في كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين.
 وأشارت الوزارة إلى حاجتها كذلك لمعلمات مواطنات في تخصص اللغة الانجليزية في كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومكتب الشارقة، ومعلمات مواطنات في تخصص رياضيات في كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين، وعلوم عامة في كل من دبي والشارقة وعجمان، ومعلمات مواطنات ومقيمات في تخصص الفيزياء في دبي  والشارقة، ومواطنات ومقيمات في تخصص الكيمياء في كل من دبي والشارقة، ومواطنات ومقيمات في الأحياء في منطقة الشارقة التعليمية فقط.
كما أعلنت عن حاجتها لمعلمين مواطنين ومقيمين في تخصصات الجيولوجيا وعلم النفس والتربية الخاصة في جميع المناطق التعليمية، مقابل حاجتها للمواطنات والمقيمات في تخصصي الجيولوجيا وعلم النفس في منطقة الشارقة التعليمية، وتخصص التربية الخاصة للمواطنات والمقيمات  في مناطق دبي والشارقة وعجمان.
واشترطت وزارة التربية والتعليم أن يكون لدى المتقدم المواطن مؤهل جامعي في التخصص المطلوب، وأن يتم تقديم الطلبات في المناطق التعليمية خلال 10 أيام من تاريخ الإعلان تنتهي اليوم، مشيرة إلى أن المناطق التعليمية سوف تعلن في ما بعد  عن مكان وموعد المقابلات الشخصية للمتقدمين من خلالها.

مرسوم أميري بشأن تنظيم التعيين
تعميم بشأن كشوفات قضايا التعيين
قرار بضوابط تعيين المواطنين بدوائر وهيئات الحكومة المحلية
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة التربية والتعليم
قواعد جديدة لتعيين المعلمين المواطنين
تعيين 3 مديرين جدد في وزارة التربية
25 ألف معلم يتقدمون للتعيين في "التربية"
"التربية" تعتمد علنية التقارير السنوية لأداء المعلمين
فتح باب التعيين إلكترونياً أمام المعلمين المواطنين
وزير التربية لـ الخليج : مقترح زيادة رواتب المعلمين أمام الجهات المعنية قبل نهاية العام