موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/12/2006 61 شكوى تسلمتها لجنة فض المنازعات الإيجارية في أبوظبي

جريدة دار الخليج - السبت16-12-2006

شكاوى من ملاك لإخلاء مستأجرين
61 شكوى تسلمتها لجنة فض المنازعات الإيجارية في أبوظبي

أبوظبي- عمر علي:
واصلت لجنة فض المنازعات الإيجارية في أبوظبي تلقي الشكاوى من الجمهور “مستأجرين وملاك” حيث بلغ إجمالي الشكاوى التي تسلمتها أمانة سر اللجنة 61 شكوى.
وأوضح خميس الحوسني رئيس قسم المنازعات الايجارية (أمانة سر اللجنة) أن اللجنة تسلمت 61 شكوى سيتم عرضها الأسبوع المقبل على لجنة فض المنازعات الايجارية برئاسة محمد راشد أحمد خلف الهاملي، وان أكثر من 90 مستأجراً لم يكملوا إجراءات رفع الشكاوى إما بسبب نقص المستندات أو عدم دفع المبلغ المطلوب.
وأضاف ان آلية النظر في الشكاوى تتمثل في قيام اللجنة باستدعاء الطرف الآخر المدعى عليه وتقوم بتسليمه صورة من المرفقات والطلب منه الرد خلال مدة لا تزيد على 15 يوماً.
وأشار الى ان أمانة سر اللجنة تقوم بإرسال رد المدعى عليه وطلباته الى المدعي خلال ثلاثة أيام وبعدها يتم تسجيل الدعوى في السجل مع الملخص والرقم والتاريخ، وتعرض على رئيس اللجنة لتحديد موعد لعرضها على اللجنة.
وقال إن هنالك شكاوى من الملاك لطلب الإخلاء إما لمخالفة المستأجر لنصوص العقد واستغلال “العين” لغرض غير المتفق عليه أو لتحويل البناية لأغراض أخرى أو لحوجة المالك الخاصة لإحدى الشقق. وفيما يختص بزيادة الايجار أوضح الحوسني ان بعض الزيادة وصلت الى نحو 200% من قيمة الايجار القديم وأنه حسب نص القانون لا تجوز الزيادة أكثر من 7%.
وأكد انه لا يحق للمالك قطع التيار الكهربائي أو خدمات المياه عن المستأجرين، وان اللجنة تعطي المشتكي خطابا موجها للشرطة لاسترجاع الخدمات بعد استكمال جميع المستندات ودفع الرسوم المقررة وهي 4% من قيمة الإيجار، وان هنالك بعض الشكاوى التي وصلت اللجنة تفيد بقطع المالك للتيار الكهربائي عن البناية لإخلاء المستأجرين.
وقد سجلت أمانة سر اللجنة أمس الأول، أول محضر صلح بين مالك ومستأجر، واتفق الطرفان على زيادة قيمة الايجار بنسبة 7% فقط، وتم تجديد العقد وإلغاء الدعوى قبل وصولها للجنة المنازعات الايجارية، حيث كان المالك يطالب بزيادة أكثر من القيمة القانونية.
وفي الإطار نفسه، أكد الحوسني أن المحكمة المختصة السابقة تنظر في القضايا التنفيذية التي أصدرت فيها الحكم، أما القضايا الجديدة فتحول الى لجنة فض المنازعات الايجارية ومقرها بدائرة الاشغال “سابقاً” سواء كانت من المحكمة المختصة أو “المباني التجارية” في دائرة المالية بأبوظبي.


قانون في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
قانون بتعديل القانون في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
نظام بإصدار اللائحة التنفيذية لترخيص الشقق المفروشة في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة