موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/07/2008 الأدلة الجنائية في دبي مجهزة بأحدث المعدات في العالم

البيان -  الاثنين 7 يوليو 2008 ، 4 رجب 1429هـ، العدد - 10246

الأدلة الجنائية في دبي مجهزة بأحدث المعدات في العالم

أكد المقدم أحمد مطر المهيري مدير إدارة الأدلة الجنائية بشرطة دبي بالوكالة أن الإدارة لديها 16 جهازاً للبصمة الإلكترونية موزعة على مراكز الشرطة في دبي لاستخراج شهادة حسن السير والسلوك لافتا أنه تم إصدار شهادات ل18 ألفا و684 شخصا من يناير حتى نهاية أبريل الماضي، موضحا أن الإدارة توفد 10 طلاب سنويا للدراسة في الخارج.
وأشار إلى أنه تم فحص ألف و437 جثة العام الماضي لمعرفة سبب الوفاة، كما تم فحص 300 حالة لقضايا الجرائم الجنسية بعضها ايجابي والبعض الآخر سلبي، لافتا أن هناك من 30 إلى 40 كلبا بوليسيا مدربا على البحث عن المفقودات والجثث والمخدرات وتستخدم في حالات الشغب وتقصي الآثار والحرائق، مشيرا إلى أن أغلب الناس يربطون زيادة الحرائق بالصيف وهذه مقولة خاطئة فان أغلب الحرائق يكون وراءها إهمال بشري، وفيما يلي نص الحوار:
 ما مدى التعاون بين إدارة الأدلة الجنائية في دبي والإمارات الشمالية؟
 ـ تحرص شرطة دبي على التعاون مع الإمارات الأخرى في حل قضاياها من منطلق التعاون والحفاظ على أمن الدولة حيث ان هناك تنسيقا مع إدارات الشرطة في الدولة، كما أن هناك توجها لإنشاء مختبرات في الإمارات الشمالية.
 كما يوجد مختبر جنائي في الشارقة ورأس الخيمة، ويجري التنسيق لفحص بعض العينات التي لا يمكن فحصها في المختبرات الأخرى لعدم وجود الأجهزة المختصة لها كفحص الكيمياء وبعض قضايا الاغتصاب وهتك العرض، ونمت ثقافة الأخذ بالأدلة الجنائية للحكم على القضية الموجودة التي تساعد كثيرا في إثبات الأدلة على المتهم أو تبرئته، كما أن المختبر له دور كبير في الكشف عن القضايا وفي جمع الأدلة لمعرفة خباياها عن طرق معاينة الضحية وموقع الجريمة كأخذ بصمات اليد والبصمة الوراثية والسائل المنوي في قضايا الاغتصاب وهتك العرض واللواط.
 هل هناك أجهزة حديثة تعتزم الإدارة جلبها؟
 الإدارة العامة لشرطة دبي سباقة في البحث الجنائي عن طريق جلب أحدث ما توصل له علم الجريمة بالإضافة إلى تدريب العاملين في كيفية التعامل مع مسرح الجريمة وفي فحص العينات، كما أننا نستخدم في شرطة دبي أجهزة حديثة تسهل عملية كشف البصمات في مسرح الجريمة والتي أثبتت نجاحها حيث بالإمكان حاليا أخذ بصمات من أسطح ومواد لا يمكن الاستفادة منها في السابق لاستخدامنا أدوات قديمة كالبودرة والفرشاة التي لا يمكن عن طريقها أخذ البصمات من على الأسطح الجلدية فاستخدام الطريقة الكيميائية سهل المهمة كثيرا للوصول إلى أدلة تفيد القضية.
 هل هناك تنسيق لاستخراج شهادات حسن السير من مراكز الشرطة؟
 كما قلت عن الأجهزة الحديثة فان القيادة العامة لشرطة دبي سباقة في استخدام جهاز البصمة الإلكترونية حيث يوجد 16 جهازا في دبي ويبلغ تكلفة الجهاز الواحد 150 ألف درهم ثلاثة منها في إدارة التحريات و3 في مركز شرطة الموانئ والباقية موزعة على مركز المرقبات والراشدية وبردبي وجبل علي.
 كما تم تزويد المراكز بحاسبات آلية منظمة للشبكة وذلك لخدمة الجمهور في استخراج شهادات حسن السير، كما تم تدريب عدد من الموظفين لخدمة الجمهور ومعرفة كيفية أخذ البصمة الإلكترونية، بالإضافة إلى اعطاء مديري المراكز صلاحية في استخراج شهادات حسن السير والسلوك للجمهور، ففي السابق كان استخراج الشهادة مقتصرا على مقر الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية ومركز شرطة الموانئ فقط، وفي الوقت الحالي يمكن استخراجها من أي مركز شرطة وذلك لتسهيل المهمة على الجمهور وإعطائهم خدمات أضافية.
 هل لا تزال الإدارة تصدر بطاقات بصمات اصابع بواسطة الحبر؟
 نعم لا يزال البعض يطلب بطاقات البصمات بالحبر وغالبا ما يكونون من المقيمين الذي عاشوا فترة في دبي وموجهة لسفاراتهم على حسب النظام المتبع في دولهم، ولا يتعدى 10 شهادات أسبوعيا.
 هل تم القبض على بعض المتقدمين للحصول على الشهادة ؟
 حالات نادرة فأغلب المتقدمين للحصول على شهادة حسن السير والسلوك ليس لديهم سوابق، وهناك القليل المبعدون من دولهم لا يتجاوزون الحالتين في كل أسبوع، وعدد المتقدمين للحصول على بطاقة البصمة لاستخراج الشهادات من أول العام الحالي حتى 30 أبريل الماضي بلغ 18ألفا و684 شخصا، وبلغ العام الماضي 45ألفا و481 شخصا.
 لماذا لا تقوم الإدارة بفحص الكحول في الموقع وينبغي حضور الشخص للإدارة وهل هناك محاولات للتلاعب على الفحص؟
 الدولة تعتمد على النسبة، والأجهزة المستخدمة في هذه الحالات لا تعطي نسبة دقيقة ولا تفرق إذا كان الشخص متعاطيا الكحول أو كبسولات مخدرة أو مخدرات، ويوجد في شرطة دبي أفضل الأجهزة الموجودة في العالم لا يمكن التلاعب فيها ففي السابق لا يمكن التفرقة بين الذي يستخدم أدوية لعلاج الإدمان التي ربما تأتي بها من عيادات مشبوهة ومتعاطي المخدرات.
 أما في وجود الأجهزة الحديثة يمكننا معرفة نسبة تحلل وتكسر المواد في الدم وتصنيفات المواد الموجودة في الدم والجرعات التي تناولها، وفي حال وجود حالات جديدة من مواد مخدرة غير مدرجة في جدول الممنوعات نرفع مذكرة للقيادة العامة لشرطة دبي وبدورها تنسق مع الجهات المختصة للنظر فيها.
 ما هي تجهيزات المبنى الجديد للأدلة الجنائية؟
 بتوجيهات من الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي وبرئاسة نائب القائد العام لشرطة دبي خميس مطر المزينة تم تشكيل لجنة من الإدارة العامة لشرطة دبي وبعض المهندسين وإرسالهم إلى الولايات المتحدة الأميركية لزيارة ثلاثة مختبرات من ضمنها مختبر (أف بي أي ) كما قمنا بزيارة عدد من المختبرات في بريطانيا للنظر في أوجه التشابه والفرق وبناء عليه تم وضع تصور للتقسيمات في المبنى، وبناء أكبر المختبرات الجنائية في العالم.
 هل تهتم الإدارة بالكوادر الوطنية المواطنة؟ وهل هناك دورات لشركائكم؟
 تم ابتعاث 35 طالبا مواطنا خارج الدولة لدراسة تخصصات مختلفة تفيد الأدلة الجنائية وهناك خمسة طلاب يدرسون في الدولة تختلف دراساتهم من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، حيث بدأ برنامج البعثات الخارجية منذ ثلاث سنوات فقط، كما هناك تعليمات من قائد عام شرطة دبي وبالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية بابتعاث 10 طلاب سنويا إلى الخارج.
 بالإضافة إلى استقطاب الخبرات النادرة في مجال الأدلة الجنائية والذين يدرسون الكيمياء وغيرها عن طريق تقديم طلباتهم وتكملة دراستهم على نفقة القيادة العامة لشرطة دبي والالتحاق بإدارة الأدلة الجنائية بعدها، وهناك تعاون بين الأدلة الجنائية وجمارك دبي في تنظيم دورات للمفتشين لتعريفهم بالمواد الممنوعة في الدولة كالمخدرات وكيفية التعرف عليها وفحصها.
 ما مدى استخدام أجهزة الكشف عن الحمض النووي؟
 يمكن اكتشاف أمور غامضة عن طريق ( دي إن إي ) حيث ان هناك تسلسلا للأحماض عن طريقها نتعرف إذا كانت العينة لرجل أو امرأة، وقضية وافي تم اكتشافها عن طريق (دي إن أي) بعد العثور على مواد من جسم أحد اللصوص تم إرسال العينة للانتربول وعن طريقها تم التعرف عليهم وأتضح أن لديهم قضايا عدة في دول مختلفة.
 كما أنه يفيد في معرفة الأشخاص المتواجدين في مسرح الجريمة، وفي قضايا البنوة والاغتصاب وهتك العرض، فعلى أي شخص يتبنى طفلا اخذ عينات من الطفل والأب لعدم دخوله في الورثة، وتم فحص 300 حالة للجرائم الجنسية في سنة 2007 حيث ان بعض الفحوصات ايجابية وبعضها سلبية، كما تم فحص ألف و437 جثة العام الماضي لمعرفة سبب الوفاة.
 هل للكلاب البوليسية دور فعال في الإدارة الجنائية وتساعد في الكشف عن الجرائم؟
 الكلاب لها دور كبير في الأدلة الجنائية فالكلاب مقسمة على حسب عملها ويبلغ عدد الكلاب في شرطة دبي من30 إلى 40 كلبا، فهناك كلاب للبحث عن المفقودات والخاصة بالجثث والشغب والبحث عن المخدرات وتقصي الآثار والحرائق، فللكلاب ميزانية خاصة كل عام لجلبها من الخارج.
 ويتم ابتعاث أشخاص إلى ألمانيا لشراء كلاب خاصة يبلغ عمرها من 6 إلى 8 أشهر ليسهل تدريبها والتي يبلغ سعر الكلب الواحد قرابة 20ألف درهم ويكون هناك اتفاق مع الشركة في استبدال أي كلب ليس من الميزات المطلوبة، ويتم ابتعاث مدير إدارة تدريب الكلاب البوليسية النقيب عبدالسلام الشامسي لحضور دورات في تدريب الكلاب خارج الدولة وبدوره ينقل الخبرات التي حصل عليها للمدرب في فريقه.
 كثرت في الآونة الأخيرة حرائق المستودعات فهل تتوقع زيادة الحرائق في الصيف؟
 الناس تربط زيادة الحرائق بالصيف وهذه مقولة خاطئة فإن أغلب الحرائق يكون سببها إهمال بشري على سبيل المثال يقوم بعض الناس بإصلاح مكيفاتهم في ورش غير متخصصة ويتم تغيير الغاز حيث ان الغاز يدور في دائرة مغلقة لا ينتهي إلا في وجود عطل ورش المكيف بالماء مما يسبب ماسا كهربائيا عند تشغيله، وعند قيام فرق الدفاع المدني بتفتيش المستودعات والمصانع تكون جميع الأجهزة تعمل وعند ذهاب المفتشين يقومون بإرجاع أجهزة الإطفاء إلى مستودع آخر.

 حوار ـ مصطفى الزرعوني

قانون الشرطة والأمن العام
قانون اتحادي في شأن قوة الشرطة والأمن
قانون اتحادي بإصدار قانون الإجراءات الجزائية
قرار وزاري بشأن خبراء الأدلة الجنائية
شرطة أبوظبي توفد خبيراً بالأدلة الجنائية إلى النرويج
الأدلة الجنائية في دبي تنظم دورة لمنتسبين من البحرين
اختتام فعاليات معرض الأدلة الجنائية في جامعة الشارقة
جامعة زايد تطرح دبلوماً متخصصاً في تقنيات البحث الجنائي
محاكم دبي تشارك في معرض الأدلة الجنائية في جامعة الشارقة
تدريب منتسبات الشرطة النسائية على أحدث أجهزة الأدلة الجنائية

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا أحكام الأحوال الشخصية   ج   جريمة   إثباتها

تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتقصي ثبوت الجرائم ومدى اتصال المتهم بها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

للزوج حق تأديب زوجته الناشز بالتدرج ابتداءً بالوعظ ثم الهجر في المضجع فالضرب غير المبرِّح أو الشائن
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ