موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/07/2008 حملات التفتيش على تطبيق قرار الظهيرة في دبي بلا مخالفات

البيان -  الخميس ‏03 ‏يوليو, ‏2008 ، 29 جمادى الآخرة 1429 العدد - 10242

حملات التفتيش على تطبيق قرار الظهيرة في دبي بلا مخالفات

لم تسفر الحملات التفتيشية لوزارة العمل على المنشآت العاملة في دبي بشأن تطبيق قرار حظر العمل خلال الظهيرة عن ضبط مخالفات في اليوم الأول.
 وكشف مفتشون في وزارة العمل عن انضمام المنطقة الحرة في جبل علي لقرار الظهيرة حيث بدأت سلطة المنطقة الحرة في تطبيقه اعتبارا من أول يوليو وحتى نهاية أغسطس المقبل على الشركات العاملة داخلها والتي ينطبق عليها القرار، واضافوا أن هناك تنسيقا وتعاونا مثمرا مع المنطقة الحرة في هذا الاطار وخاصة بعد أن تم الاعلان عن إنشاء قسم خاص للصحة والسلامة المهنية في المنطقة الحرة تعني باجراءات السلامة للشركات المتواجدة بداخلها.
 ووفقا لقسم التفتيش في وزارة العمل في دبي فقد تم تخصيص 12 مفتشا للقيام بمهمة التفتيش على المنشآت للتأكد من مدى التزامها بتطبيق القرار وتعليمات الوزارة بشأن توفير المنشآة داخل مواقع العمل ماء الشرب البارد والعصائر ووسائل التبريد والمظلات الواقية من أشعة الشمس والاسعافات الأولية. وأشاد قسم التفتيش بالوزارة من الاستجابة الكبيرة من المنشآت العاملة في دبي واستفساراتهم الدائمة عن القرار والتعليمات والارشادات المطلوبة.
 وشهد اليومان الماضيان من بدء تطبيق القرار التركيز في التفتيش والمرور على المناطق الانشائية الجديدة في دبي وخاصة في المدن والمشروعات العمرانية الضخمة والتي تشهد حركة نشاط عمالية كبيرة. ويقول سامي خليل من قسم التفتيش أن التعليمات الصادرة تشدد على ضرورة البدء في المرور على المنشآت في الساعة الحادية عشرة صباحا قبل بدء توقف العمل وفقا للقرار في الثانية عشرة والنصف ظهرا.
 حيث يتم خلال تلك الحملات توجيه مسؤولي العمال بالقرار والتأكيد على توافر المياه والمظلات الواقية والعصائر، كما يقوم المفتشون بتوزيع الملصقات الخاصة بالحملة الاعلامية لقرار الظهيرة خلال مرورهم على المنشآت وباللغات العربية والانجليزية والأوردو.
 وداخل مبنى الوزارة تم وضع كميات كبيرة من الملصقات التوعوية الخاصة بالقرار لتوزيعها على المراجعين من أصحاب العمل او مندوبي الشركات من المراجعين خلال انهاء مراجعاتهم عبر موظفي الوزارة داخل صالات المراجعين بالوزارة.
 وكان معالي صقر غباش وزير العمل وجه مفتشي الوزارة بضرورة تطوير آلية ومراقبة قرار العمل بوقف العمل أثناء الظهيرة للمنشآت، ودعا المفتشين إلى تحري الدقة والإلتزام بالمهنية في عملية الضبط، مؤكدا على توجيه المنشآت بأهمية القرار واعتبار التوجيه مهمة رسمية قبل ضبط المخالفات، كما طالب المفتشين بدراسة كل حالة مخالفة بدقة والتأكد من واقعة التشغيل قبل رفعها إلى المسؤولين في إدارة التفتيش.
 وأكد الوزير أن الهدف الرئيسي من التفتيش ليس ضبط المخالفات بقدر ما هو توعية المنشآت وتوجيهها وإلتزامها بهذا القرار. ويطبق القرار للمرة الرابعة على التوالي منذ تم البدء فيه في صيف العام 2005 وينص قرار وزير العمل رقم 335 على تحديد ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت الشمس في أماكن العمل المكشوفه، على أن لا يتجاوز بقاء العامل في موقع العمل الساعة الثانية عشرة والنصف ولا يستأنف قبل الساعه الثالثه عصرا.

 دبي - عادل السنهوري

قانون العمل
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
" وزارة العمل ": 432 مخالفة لقرار "الظهيرة"
310 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
إحالة المنشآت المخالفة لقرار فترة الظهيرة إلى العمل
"العمل الدولية" تشيد بقرار "شمس الظهيرة" في الإمارات
الهلال الأحمر تنفذ أنشطة لحماية العمال من شمس الظهيرة

  أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   ع   عمل

قيام رب العمل من تلقاء نفسه بحجز جواز سفر العامل لديه بعد انتهاء علاقة العمل لحين الفصل في المنازعات العمالية القائمة بينهما - غير جائز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اتجاه قصد المشرع من تقرير القاعدة القانونية الواردة به إلى تنظيم وضع بذاته على نحو محدد لا يجوز الخروج عليه - التزامًا بمقتضيات الصالح العام وترجيحًا لها على ما قد يكون لبعض الأفراد من مصالح خاصة مغايرة - مفاده - أن هذه القاعدة تعتبر من القواعد الآمرة المتعلقة بالنظام العام - (مثال بشأن القواعد المتعلقة بحق العامل في اقتضاء أجره).
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تكييف العقد - العبرة فيه بحقيقة الواقع واستخلاص النية المشتركة للمتعاقدين.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدعوى بحق من الحقوق الناشئة عن قانون العمل - وجوب الالتجاء إلى دائرة العمل قبل رفع الدعوى - تعلق هذا الإجراء بالنظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ