موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/07/2008 حملة توعية بنظام النقاط السوداء المرورية بدبي

أخبار العرب -  الخميس ‏03 ‏يوليو, ‏2008 ، 29 جمادى الآخرة 1429 العدد - 2773

حملة توعية بنظام النقاط السوداء المرورية بدبي

دبي- محمد منصور
 أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي عن إطلاق الحملة التوعوية لنظام النقاط المرورية الذي بدأ تنفيذه مع مطلع شهر مارس 2008 كجزء من التعديلات على قانون السير والمرور الاتحادي رقم (21) لسنة 1995 ولائحته التنفيذية، تحت شعار نظام النقاط المرورية ’’لسلامتك وسلامة الاَخرين’’.
وتم اختيار ’’الدمية’’ في هذه الحملة لتجسد سلوك السائق المستهتر المتهور الذي لا يحكم عقله أثناء القيادة فيعرض حياته وحياة الاَخرين للخطر، بهدف توعية السائقين بنظام النقاط المرورية الذي يسعى بدوره لردع الحوادث وضمان سلامة السائق وجميع مستخدمي الطرق.
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، وسعادة اللواء خميس مطر بن مزينة قائد عام شرطة دبي بالإنابة وذلك أمس بمقر الهيئة بالقرهود.
وقال سعادة مطر الطاير ان إطلاق هذه الحملة يأتي ترجمة للغاية الاستراتيجية رقم 2 في الخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات والمتمثلة في تحسين مستويات السلامة لنظام الطرق والنقل الجماعي البري والبحري، وترتبط بهذه الغاية مجموعة أهداف منها خفض عدد حوادث الطرق ومعدلات الوفاة الناجمة عنها، والتأثير على سلوكيات مستخدمي الطرق، مشيرا إلى ان الحملة تم تقسيمها الى مرحلتين، يتم في الأولي الإعلان عن بدء تطبيق النقاط المرورية كنوع من الإعلام والتذكرة للجمهور وتستمر المرحلة الأولى لمدة أسبوعين، أما المرحلة الثانية والتي تستمر لمدة ستة أشهر، يتم فيها توعية الجمهور بالسلوكيات المرورية التي تؤدي إلى تطبيق نظام النقاط المرورية مع التركيز على المخالفات الشائعة والرئيسية والعقوبات المترتبة عليها.
وأضاف تهدف الهيئة من هذه الحملة توعية 95% من السائقين في الإمارة، ولتحقيق هذا الهدف، تم تنويع الوسائل لتشمل الإعلانات في الصحف العربية والإنجليزية والهندية والفلبينية، بالإضافة إلى القنوات الإذاعية بمختلف اللغات، كما ستكون هناك إعلانات على التلفزيون وفي الطرق وفي مراكز التسوق ومحطات الوقود ومراكز الترخيص وغيرها. وأكد الطاير أن تطبيق نظام النقاط المرورية سيساهم في الالتزام بقوانين وأنظمة السير والمرور، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض الحوادث البليغة وبالتالي خفض الوفيات، وهدفنا الحفاظ على سلامة الجميع والحث على الالتزام كما سيتم إطلاق حملة إعلانية في جميع وسائل الإعلام والمطبوعات لتثقيف المجتمع وتوعيته بمخاطر عدم الانضباط المروري، على أن يخصص حوالي 9 ملايين درهم لهذه الحملة. من جانبه قال اللواء خميس المزينة القائد العام لشرطة دبي بالإنابة أن دبي تعتبر نموذجاً مثالياً في انضباطها المروري وتطبيق الأنظمة المرورية والاستعانة بأحدث التكنولوجيا في ذلك ونهدف بإطلاقنا لهذه الحملة التوعية والتعليمية بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات الى خفض معدل المخالفات وعدد الوفيات والحوادث كما أن نظام النقاط السوداء لم يحقق الهدف ولم يكن مفعلا قبل ذلك حيث بلغ عدد مجموع النقاط السوداء حوالي 147 نقطة كما بلغ عدد المخالفات العام الماضي حوالي مليون و 800 ألف مخالفة.
وأشار إلى ان سجل المخالفات المرورية الذي تدون فيه المخالفات المرورية للسائق وتاريخ ارتكابها وعدد النقاط المرورية التي يتم تحميلها عليه مقابل كل مخالفة يخضع لعمليات تطوير مستمرة على مستوى الدولة بعد تطبيق الربط المروري بين إمارات الدولة .
وفي سؤال حول مسؤولية المخالفات التي ترتكب على السيارات التي تستأجر من قبل مكاتب تأجير السيارات أو التي تملكها شركات، أجاب أنها مسؤولية الشركات نفسها وينبغي لها أن تكون لديها بيانات صحيحة عن قائدي هذه المركبات لأن المخالفة تقع على قائد المركبة وفي حالة وجود بيانات صحيحة عن قائدها وتوقيت قيادتها بذلك نستطيع وضع المخالفة على القائد نفسه دون أن تتحمل مكاتب التأجير أو الشركات المخالفات التي ترتكب.

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ