موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/06/2008 الجابري: التقاعد المبكر والتضخم والبطالة أهم تحديات أنظمة المعاشات

الإتحاد - الأحد 4 جمادى الآخر 1429هـ - 8 يونيو 2008 - العدد 12026

في ورشة إصلاح الأنظمة التقاعدية
الجابري: التقاعد المبكر والتضخم والبطالة أهم تحديات أنظمة المعاشات

- الاتحاد:
أكد الدكتور أحمد الجابري مدير إدارة المستحقات المالية بالهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن أهم التحديات التي تواجه أنظمة المعاشات والتأمينات الاجتماعية العربية تتمثل في ظاهرة الإحالة المبكرة إلى التقاعد، والخصخصة وارتفاع معدلات التضخم والبطالة، والعمالة غير المنتظمة.
وقال الجابري خلال حضوره ورشة عمل ''إصلاح الأنظمة التقاعدية''- التي أقيمت في مملكة البحرين الأسبوع الماضي ونظمها مكتب ارتباط الدول العربية بالجمعية الدولية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بالبحرين- إن التقاعد المبكر أحد أهم الظواهر السلبية التي تشكل خطراً حقيقياً حالياً على صناديق التقاعد والتأمينات.
وناقشت الورشة التي شارك فيها 13 دولة عربية و17 هيئة تأمينية، العديد من التحديات التي تواجه الأنظمة التقاعدية العربية من خلال 14 ورقة عمل على مدى يومين متتالين بمركز البحرين للمؤتمرات.
واعتبر الجابري أن التقاعد المبكر أصبح قاعدة، فيما باتت الإحالة إلى التقاعد في سن الستين هي الاستثناء، وتبلغ نسبة الحالة المبكرة للتقاعد نحو 72% من إجمالي حالات التقاعد في الوطن العربي، وأضاف الجاربري: ''كنا نشكو من وجود متقاعد واحد من بين 20 مشتركاً من المؤمن عليهم، وأصبحنا نرى اليوم في بعض الأنظمة وجود أربع حالات تقاعد من بين أربعة مشتركين''.
وأكد ممثلو الأنظمة العربية للمعاشات التي حضرت الورشة أن أول الأسباب التي أدت إلى تفاقم ظاهرة التقاعد المبكر هو خلل التشريعات والقوانين المنظمة للأجهزة التقاعدية، وذلك بسبب تقديم التقاعد بصورة سهلة وسخية.
وأوضح الجابري أنه تتم صياغة قوانين المعاشات بشكل يغري الأشخاص بالمزايا والمنافع التأمينية التي سيحصل عليها المؤمن عليه حال تقاعده، الأمر الذي يدفع بالعديد من الشباب والرجال للبحث عن هذه المزايا والمنافع.
ودعت الورشة إلى ضرورة الحفاظ على حقوق العاملين، مشيرة الى أن القانون الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لدول الخليج العربية، يعتبر ركيزة أساسية في الحفاظ على حقوق العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي.

قانون رقم (7) لسنة 1999م بشأن إصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (6) لسنة 1999م بشأن إنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (7) لسنة 2007م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (6) لسنة 2006م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار بشأن ضوابط استثمار أموال الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار بإنشاء إدارة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين العاملين في حكومة دبي
قرار وزاري في شأن تحصيل اشتراكات التقاعد والمكافآت للخاضعين لقانون المعاشات رقم (1) لسنة 1984
تعميم بشأن قواعد تحصيل الاشتراكات عن إجازات الوضع والحضانة الواردة بقانون الخدمة المدنية في ظل قانون المعاشات