موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/06/2008 ندوة ينظمها المعهد القضائي بالتعاون مع وزارة العدل الأميركية

الإتحاد - الثلاثاء 29 جمادى الاولى 1429هـ - 3 يونيو 2008 - العدد 12021

ينظمها المعهد القضائي بالتعاون مع وزارة العدل الأميركية
ندوة عن مراقبة تصدير السلع الاستراتيجية اليوم

- دبي - الاتحاد:
ينظم معهد التدريب والدراسات القضائية، والمعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية، وأكاديمية الدراسات القضائية والتدريب المتخصص، بالتعاون مع وزارة العدل الأميركية ندوة بعنوان مراقبة تصدير السلع الاستراتيجية، بمقر المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية، يومي غداً وبعد غ-ـد.
وقال المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية: إن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للمعهد والتي ترتكز على التعاون مع مختلف الجهات المعنية بتنفيذ البرامج التدريبية التي تساهم في دفع العملية التدريبية القضائية والقانونية إلى الأمام. وزاد: ''إن التعاون مع وزارة العدل الأميركية جاء نظراً للخبرة العملية التي تتمتع بها هذه الجهة في هذا النوع من التدريب''.
والغرض الأساسي من الندوة هو تدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة على تنفيذ مراقبة السلع الاستراتيجية، خاصة القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2007 بشأن السلع الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير.
ويشارك في الندوة قضاة وأعضاء نيابة عامة من مختلف محاكم الدولة الاتحادية، فضلاً عن محاكم دبي، ونيابة دبي، ودائرة المحاكم برأس الخيمة، ودائرة القضاء في أبوظبي. ولا شك أن ذلك يأتي في إطار التنسيق بين مختلف الجهات القضائية الاتحادية منها والمحلية، عملاً بتوصيات مجلس الوزراء الموقر، ومجلس التنسيق القضائي.
وتبدأ أعمال الندوة بكلمة افتتاحية لمعالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري، وزير العدل رئيس مجلس إدارة معهد التدريب والدراسات القضائية، وكلمة مارتن كوين، من سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الدولة.
من جانبه، أكّد القاضي الدكتور جمال السميطي مدير عام المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية أهمية عقد هذه الندوة التي تمثل تجسيداً للشراكة التدريبية المحلية لمراكز التدريب والتأهيل القضائي بدولة الإمارات مع المراكز والوزارات المعنية على المستوى العالمي. وأشار إلى أن الندوة تعتبر حلقة تعريفية للقانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2007 بشأن السلع الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير، والتطبيقات العملية لهذا القانون من حيث التجريم، وأنواع العقوبات التي تقع على من يخرق القانون.
ويشارك في الندوة نخبة من المختصين منهم المستشار بكري عبدالله حسن، من مكتب النائب العام في دبي، حيث سيستعرض قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعالج قضية مراقبة تصدير السلع الاستراتيجية.
كما سيتحدث أ. د. كالجان من مكتب المدعي العام الأميركي، عن تجربة الولايات المتحدة الأميركية في تنفيذ قانون مراقبة الصادرات، وسيشاركه في تقديم هذا المحور جون بيرغس، من وزارة الأمن القومي، والمحامي رايان فايهي من وزارة العدل الأميركية، وتوماس ماديغان مدير مكتب تنفيذ الصادرات بوزارة التجارة الأميركية.

قانون المعهد القضائي
قانون اتحادي في شأن السلطة القضائية الاتحادية
قانون بشأن السلطة القضائية في مركز دبي المالي العالمي
قانون بتعديل قانون المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي في شأن السلطة القضائية الاتحادية
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 1983م في شأن السلطة القضائية الاتحادية
مرسوم بترقية وتعيين أعضاء بالسلطة القضائية
مرسوم بتعيين أعضاء بالسلطة القضائية الاتحادية
مرسوم بإحالة عضو بالسلطة القضائية إلى التقاعد
مرسوم في شأن تعيين عدد من أعضاء السلطة القضائية
مرسوم بتعيين عضوين بالنيابة العامة في السلطة القضائية
مرسوم في شأن تعيين عدد من أعضاء السلطة القضائية بدائرة القضاء
قرار في شأن تجديد إعارة أعضاء من السلطة القضائية
قرار في شأن رواتب وبدلات وعلاوات أعضاء السلطة القضائية
قرار مجلس الوزراء بإنشاء معهد التدريب والدراسات القضائية
قرار في شأن لائحة تأديب المتدربين بمعهد التدريب والدراسات القضائية
قرار في شأن لائحة البرامج التدريبية لمعهد التدريب والدراسات القضائية
قرار بشأن تشكيل لجنة دائمة لترشيح المحكمين من بين أعضاء السلطة القضائية الاتحادية