موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/06/2008 تنفيذ قرار المجلس التنفيذي بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة

البيان - الاثنين 2 يونيو 2008 - 28 جمادي الأولى 1429هـ، العدد 10211

تنفيذ قرار المجلس التنفيذي بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة

أكدت بلدية الشارقة على أن اليوم الأول من تنفيذ قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة مر دون تسجيل أية مخالفات، حيث التزم جميع من ينطبق عليهم هذا القرار بتنفيذه، وأن هناك مراكز تسوق في المدينة نفذت القرار منذ ليلة الجمعة الماضية، وتم وضع العديد من اللوحات الإرشادية بمنع التدخين وأضراره.
بالإضافة إلى حملات توعية انتشرت داخل تلك المراكز بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين والذي صادف ذات اليوم. ومن متابعتنا لليوم الأول من تنفيذ هذا القرار لاحظنا ان التدخين منع من المراكز المغلقة، ولكنه انتشر بكثافة في الأماكن المفتوحة مثل بحيرة خالد والتي تعد المتنفس الوحيد للعائلات في مدينة الشارقة.
ما أثار غضب العديد من العائلات ورواد كورنيش البحيرة بسبب كثرة المدخنين الذين انتشروا على البحيرة خلال اليومين الماضيين. وقد تلقى تنفيذ قرار منع التدخين في إمارة الشارقة ما بين مؤيد من الذين لم يدخنوا ومعارض بالتأكيد من المدخنين، حيث أعربت فئة الذين لم يدخنوا عن سعادتهم بتطبيق هذا القرار .
ووصف عدد من سكان مدينة الشارقة من غير المدخنين قانون حظر التدخين بالايجابي واعتبروه نصرا حقيقيا للبيئة وللإنسان وتحديدا لمن يعانون جراء استنشاق الدخان السلبي. ويرى حسن الغيطاني مدخن منذ أكثر من 30 عاما، أن هذا القرار يحتاج إلى آلية خاصة بالتنفيذ، حيث يجب تحديد أماكن خاصة بالمدخنين في المراكز التجارية المغلقة.
وبالرغم من ذلك فإن هذا القرار إيجابي وفي المصلحة العامة ويقول «الأمر تحول إلى عادة من الصعب التخلص منها». أما أحمد سيف وهو من غير المدخنين، فيقول: بادرت الشارقة بحظر التدخين في الأماكن العامة .
وهو قرار حكيم ولاشك بعد ما شاهدناه من تعاظم أخطاره على الجميع حيث بات التدخين مشكلة عالمية عامة تسبب آثاراً سلبية في شتى المجالات؛ الصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية ويقضي هذا الوباء على أكثر من خمسة ملايين إنسان سنوياً.
تطبيق حازم
وأكدت دائرة شؤون البلديات بالإدارات البلدية في مدن ومناطق إمارة الشارقة أنه لابد من أن يكون هناك تطبيق حازم لهذا القرار ومتابعته مع كافة الجهات، وقد أوكلت مهمة التفتيش الدوري على الأماكن العامة، للتأكد من مراعاتها للضوابط والمعايير المقررة، وضبط المخالفات، وتحرير المحاضر اللازمة عنها، وتوقيع العقوبات المقررة عليها.
وخصصت البلديات المعنية خطوطا هاتفية لتلقي شكاوى سكان المنطقة ومرتاديها للإبلاغ عن المخالفين. وتتراوح قيمة الغرامات المالية بين ألف درهم للأشخاص وعشرة آلاف أو عشرين ألف درهم لأصحاب الأماكن.
وتمهيداً لتنفيذ القرار، أعلنت الدائرة عن بدء حملة إعلانية في الصحف المحلية بهدف توعية الرأي العام بأهمية تعاونهم على تنفيذ القرار وعدم مخالفته «لما فيه مصلحة لجميع سكان وزوار إمارة الشارقة لتحويلها إلى إمارة خالية من التلوث تتمتع بأعلى معايير النقاء البيئي».
ومن جانبه أشار عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة سالم بن محمد العويس إلى أن 3 من 10 أشخاص في الإمارات العربية هم من المدخنين «ما يعني أن ملايين الأشخاص في الدولة معرضون للتدخين السلبي الذي ينتج عنه أكثر من 4000 مادة كيماوية، خمسون منها على الأقل يسبب السرطان».
ولفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن 70% من المدخنين في نيتهم الإقلاع عن التدخين ولكنهم يفشلون في ترجمة نيتهم بشكل عملي. ومن جهته قال مدير عام بلدية الشارقة صلاح طاهر الحاج إن البلدية ستقوم بالحملات التثقيفية والتوعوية بهذا القرار ونوه إلى أن البلدية ستستقطب عددا من الموظفين للعمل كمفتشين. إضافة إلى إشراك الجهات والمنظمات الاجتماعية في تفعيل هذا القرار الذي «يصب في مصلحة الجميع».

فهمي عبدالعزيز

قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
وضع آلية لتطبيق قرار منع التدخين في الشارقة
ترحيب بقرار منع التدخين بالأماكن المغلقة في الشارقة
"تنفيذي الشارقة" يقرر حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة
وزراء صحة «التعاون» يناقشون مكافحة التدخين والأمراض المزمنة