موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/05/2008 شرطة دبي تطلق حملة مصادرة الدراجات النارية المخالفة لقانون السير والمرور

الإتحاد - الاحد 20 جمادى الاولى 1429هـ - 25 مايو 2008 - العدد 12012

شملت مناطق ديرة
شرطة دبي تطلق حملة مصادرة الدراجات النارية
المخالفة لقانون السير والمرور

- دبي - الاتحاد:
أطلقت إدارة مرور ديرة، حملة مرورية ضبطية على طرقات وشوارع مناطق ديرة، لضبط مستخدمي الدراجات النارية المخالفة لقانون السير والمرور وكذلك الدراجات النارية التي لا تحمل لوحات أرقام، التي يقودها أصحابها على الشوارع الرئيسية وفي الأسواق.
واستهدفت الحملة الذين يمشون عكس اتجاه السير وعلى الأرصفة التي غالباً ما تسبب حوادث مرورية كبيرة، معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر.
وأكد الرائد حسن ناصر مدير إدارة مرور ديرة بالنيابة، أن الإدارة سارعت وفور تلقي التعليمات بإعداد خطة مرورية للحملة، وتشكيل فريق للضبط المروري وتضم الدوريات الأمنية ''المركبات والدراجات النارية'' لضبط الدراجات النارية المخالفة في مناطق ند الحمر، والراشدية، والمزهر، ومردف، ومنطقة الورقاء، التي يقطنها عدد كبير من المواطنين والمقيمين. وقام أفراد الضبط المروري بتحرير المخالفات للعابثين بقواعد السير والمرور لحماية أرواح مستخدمي الطريق في إمارة دبي، وتعزيز الدور الأمني الذي تقوم به شرطة دبي، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، ونشر الثقافة المرورية بين جميع أفراد المجتمع والمحافظة على أمن الطريق.
وأسفرت الحملة التي استمرت أربعة أيام متواصلة في مناطق متفرقة من ديرة عن ضبط 52 دراجة نارية مخالفة.
وأكد الرائد حسن ناصر، أن الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي تحرص كل الحرص على سلامة قاطني المناطق السكنية ومستخدمي الطريق بصفة عامة، وحرص رجال المرور على ضبط أمن وسلامة الطريق في جميع المواقع والأوقات، خصوصا مع قرب العطلة الصيفية لطلبة المدارس والتي تكثر خلالها بعض المظاهر غير السوية من فئة الشباب خصوصا ان قائدي تلك الدراجات يضربون بقانون السير والمرور عرض الحائط، ويقومون باستعمالها بشكل غير قانوني حيث إنها غير مرخصة من قبل سلطة الترخيص، وأن هذا السلوك غير الحضاري يسيء إلى كل من يستخدم الطريق ولا يحترم القانون وان الإدارة لن تقبل به.
ودعا مدير إدارة مرور ديرة بالنيابة في شرطة دبي، أولياء الأمور المساهمة والتعاون التام وتقديم النصح لأبنائهم وغرس روح الثقافة المرورية، وتعليمهم كيفية التقيد بالقواعد والأنظمة المرورية، خصوصا أن بعض الشباب يقوم بقيادة تلك الدراجات النارية التي تصدر أصواتاً مزعجة خلال فترة الظهيرة، مؤكداً أن عقوبة قيادة الدراجة النارية بتهور، تكون بمصادرتها إذا كانت غير مسجلة لدى سلطة الترخيص، أما الدراجة المسجلة فيتم تحرير مخالفة مرورية ضدها مع حجزها إذا كانت تسير من دون لوحات، منبها إلى عواقب ومخاطر التهور في قيادة تلك الدراجات للحفاظ على سلامتهم وسلامة أمن مستخدمي الطريق.

قانون السير والمرور
قانون بإنشاء أكاديمية شرطة دبي
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن كلية الشرطة
قانون بتعديل بعض أحكام القانون بشأن الأوسمة والأنواط والشارات بقوة شرطة دبي
قرار بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة كلية الشرطة

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ