موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/05/2008 الصحة : مشروع قانون مكافحة التبغ معروض على الوزارية للتشريعات

الإتحاد - الخميس 17 جمادى الاولى 1429هـ - 22 مايو 2008 - العدد 12009

الصحة : مشروع قانون مكافحة التبغ معروض على الوزارية للتشريعات

قال معالي حميد القطامي وزير الصحة إن مشروع قانون مكافحة التبغ الذي أعدته ''الوزارة'' معروض حاليا على اللجنة الوزارية للتشريعات بعد أن تمت مراجعته من قبل وزارة العدل واللجنة الفنية للتشريعات.
وأكد القطامي في رد مكتوب قدمه للمجلس الوطني ردا على سؤال للعضو أحمد بن شبيب الظاهري حول ''الإجراءات القانونية المعتمدة نحو حظر التدخين في الأماكن العامة'' أن مشروع القانون تضمن العديد من القواعد التي تهدف إلى مكافحة التبغ والحد من انتشاره.
وسأل بن شبيب الظاهري عن ''الإجراءات القانونية التي أعدّتها الوزارة نحو حظر التدخين في الأماكن العامة وهل هناك نية لإصدار تشريع في هذا الشأن''.
وقال بن شبيب إن عدم وجود تشريعات لحظر التدخين منذ قيام الدولة أدى الى وجود مسؤولية كبيرة على عاتق الجهات المختصة لجهة عدم حماية الأجيال السابقة والقادمة.
واستعرض معالي وزير الصحة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمكافحة التبغ الأمر الذي جعل الوزارة تعمد إلى وضع الآليات التي تهدف إلى حماية الأجيال الحالية والمقبلة من العواقب الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية المدمرة الناجمة عن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه.
واشار وزير الصحة الى انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ إلى جانب تعزيز دور الوزارة التشريعي بإصدار التشريعات اللازمة بتنفيذ السياسات الصحية ذات الأولوية.
وقال إن الوزارة تعمل على التوسع في إنشاء عيادات الإقلاع عن التدخين لما ثبت من أهميتها في الحد من انتشاره وإقلاع العديد من المدخنين بفضل الدعم الصحي والنفسي لهم.
وقال معالي وزير الصحة إن دور الوزارة في نشر الوعي والتثـقيف الصحي يهدف إلى نشر المعلومات الخاصة بأضرار التبغ، وتعريف غير المدخنين بالمخاطر القاتلة للتدخين القسري، ورفع درجة الالتزام المجــــتمعي بمكافحة التبغ في الدولة بما يؤدي لخفض عدد الوفيات التي يسببها التبغ، إلى جانب ضمان مشاركة القطاعات المختلفة في نجاح وتفعيل برامج مكافحة التبغ.

قانون رقم (11) لسنة 1981 بشأن فرض ضريبة جمركية اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
قانون رقم (12) لسنة 1994م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1981م في شأن فرض ضريبة اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
قانون رقم (2) لسنة 1998م بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1981م في شأن فرض ضريبة اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (108) لسنة 2005م في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ