موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   05/12/2006 الزحمي يقود حملات التفتيش في أبوظبي قريباً لضبط المنشآت المخالفة

جريدة البيان - الثلاثاء 5 ديسمبر 2006 ،14 ذو القعدة 1427 هـ - العدد 9666 - السنة السابعة والعشرون

الزحمي يقود حملات التفتيش في أبوظبي قريباً لضبط المنشآت المخالفة

كشف عبيد راشد الزحمي وكيل وزارة العمل المساعد عن قيامه بقيادة عمليات التفتيش على المنشآت في ابوظبي خلال الأيام القليلة المقبلة في إطار خطة وسياسة الوزارة الرامية إلى تكثيف الحملات التفتيشية لفرض تطبيق قانون العمل على جميع المنشآت وضبط المخالفة منها وخاصة تلك التي تؤخر صرف أجور العمال وغير الملتزمة بتوفير السكن العمالي المناسب وغير المهتمة بتوفير إجراءات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل والسكن.
وقال إن الوزارة قامت بحصر المنشآت ذات السجل غير النظيف وعليها ملاحظات سابقة في علاقاتها مع العمال وتقوم ببعض الممارسات السلبية بحق عمالها والذين تقدموا بشكاوى عمالية ضدها من اجل القيام بإجراء عمليات تفتيش عليها، مشيرا إلى أن هذه المنشآت ستكون المستهدفة الأولى من عمليات التفتيش المزمع القيام بها قريبا جدا.
وأكد أن الوزارة ستسخر كافة إمكانياتها البشرية من اجل إلزام المنشآت بتطبيق قانون العمل وإنها لن تنتظر لمعرفة المنشآت غير الملتزمة بسداد الأجور لمدة شهرين من خلال تقديم عمالها شكاوى بذلك بل ستكون الوزارة هي من يقوم باكتشافها من خلال عمليات المتابعة والتفتيش المستمر والمسبق على المنشآت لاكتشاف المخالفات التي ترتكبها بعض المنشآت وخاصة في مسألة تأخير الأجور والسكن الملائم وتوفير إجراءات الصحة والسلامة المعنية ولن تنتظر تقدم العمال بشكاوى.
وأكد أن معالي الدكتور علي عبد الله الكعبي وزير العمل اصدر توجيهاته بضرورة إن تكون هناك إجراءات وقائية لمعرفة المنشآت التي لا تلتزم بتطبيق قانون العمل وخاصة تلك التي تؤخر سداد أجور العمال وعدم الانتظار حتى تتفاقم تلك المشكلة.
وأوضح انه بموجب تلك التوجيهات أصدر تعليماته إلى إدارة التفتيش العمالي في ابوظبي بضرورة القيام بمتابعة سداد الرواتب بانتظام أثناء علميات التفتيش والمتابعة اليومية التي تقوم بها وإعداد تقرير مفصل متضمنا موقف المنشأة من أجور ورواتب العمال مشيرا في هذا الصدد إلى أن هناك حملة اليوم الثلاثاء على إحدى المنشآت في ابوظبي في إطار التوجه الجديد لعملية التفتيش لضبط المنشآت المخالفة.
ومن جانب آخر التقى الزحمي المراجعين أمس في إطار اليوم المفتوح الأسبوعي للوزارة بابوظبي بحضور حاتم الجنيبي مدير إدارة علاقات العمل في ابوظبي وسالم جمعان مدير مكتب وكيل الوزارة.
وقال إن مشاكل المراجعين هي نفسها التي تعرض خلال اليوم المفتوح على معالي الوزير ومسؤولي الوزارة والتي تدور جميعها حول الإعفاء من الغرامات والاستثناء من بعض الشروط المطلوبة لجلب العمالة من الخارج أو نقل الكفالة .
ويتم الإعفاء من الغرامات إذا ثبت أن الخطأ من جانب الوزارة، مشيرا في هذا الصدد إلى إعفاء شركة بابوظبي من غرامة لعدم إصدار بطاقات عمل لعاملين بسبب تأخر الإجراءات لحجز العاملين من قبل الجهات الأمنية للاشتباه في اسمهما مما ترتب على الشركة غرامة مالية قدرت بنحو 5 آلاف درهم والتي أعفيت منها.
وشدد على ضرورة قيام المنشآت التي تمت معاقبتها لعدم التزامها بقرار حظر العمل تحت الشمس بسداد الغرامة المالية حتى يتم رفع الإيقاف عن المنشأة وإعادتها مجددا إلى الفئة التي كانت عليها قبل مخالفة القرار وان رفع الحظر يكون من تاريخ سداد الغرامة مشيرا إلى أن هناك بعض الحالات المماثلة عرضت عليه.
وأكد الوكيل المساعد انه لا يجوز نقل كفالة العامل بدون مؤهلات علمية (عامل عادي) أكثر من مرة مشيرا إلى انه رفض طلب عامل آسيوي الجنسية سبق وقام بنقل الكفالة من شركة لأخرى وأراد الانتقال لشركة ثالثة نظرا لمخالفة ذلك لقرار نقل الكفالة.


قرار وزاري في شأن تدريب المواطنين بالمنشآت القائمة بالدولة
قرار وزاري في شأن تنظيم أعمال الصيانة الخاصة بالمباني والمنشآت والطرق الاتحادية
قرار وزاري بشأن إصدار اللائحة النموذجية للجزاءات التي يسترشد بها أصحاب العمل في وضع لوائح الجزاءات الخاصة بمنشآتهم
قرار مجلس الوزراء في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء بإعداد نظام لصيانة المباني والمنشآت الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة
قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م
أمر بتشكيل لجنة دراسة تقدير وتثمين الأبنية والمنشآت القائمة والمتأثرة بمشاريع البلدية بإمارة دبي
العمل توقف 178 بطاقة منشأة مخالفة
إجراءات رادعة للحد من المنشآت الوهمية
«العمل» تتهم المنشآت بعدم الإبلاغ عن إصابات العمال
طباعة تصاريح وبطاقات العمل بمقار المنشآت الكبيرة قريب

تمديد عمل لجنة التفتيش على المنشآت الصناعية في الشارقة
العمل تحذر المنشآت من استخراج تصاريح كيدية لمنع توظيف العمال
«العمل»: الرسوم والغرامات تتحملها المنشآت ولا يعتد باتفاقيات تخالف ذلك