موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/05/2008 شركات التبغ تتحدى القانون الجديد بإعلانات «منه فيه»

البيان - الأحد 4 مايو 2008 - 28 ربيع الآخر 1429هـ، العدد 10182 السنة الثامنة والعشرون

شركات التبغ تتحدى القانون الجديد بإعلانات «منه فيه»

مع دخول قانون مكافحة التدخين إلى مراحله النهائية حيث انتهت اللجنة الفنية للتشريعات من مناقشته تمهيدا لإقراره من مجلس الوزراء ودخوله حيز التنفيذ، بدأت شركات صناعة التبغ باختراع أساليب جديدة للترويج والإعلان عن منتجاتها بطرق تعتمد التحايل والالتفاف على القانون.
وقد لجأت إحدى شركات التبغ الكبرى العالمية باختراع جديد للإعلان فقامت بوضع إعلان صغير داخل كل علبة من السجائر(إعلان منه فيه) موسوم برسومات جذابة وكلمات موجهة تتحدث عن الاستمتاع بالنكهة الحقيقية وفن النكهة وجودتها!
حيث يقوم المدخن بمجرد فتح العلبة بالتخلص منه في أي مكان ليتلقفه الصغار والمراهقون، وذلك في تحد صارخ للقانون الجديد الذي ينص على حظر كافة أشكال وأنواع الإعلانات عن منتجات التبغ، علما بأن عقوبة هذه المخالفة في القانون الجديد تصل إلى الحبس 6 أشهر والغرامة 50 ألف درهم، فيما قامت إحدى الشركات الأخرى بالترويج لمنتجاتها باستخدام فتيات جميلات يقمن بعرض عينات مجانية من السجائر على الزبائن في بعض مراكز التسوق بأبوظبي.
وطبقا لتحول إستراتيجية التسويق العالمية الجديدة نحو دول العالم النامي والتي بدأت بالتركيز فيها على الشباب والبالغين والنساء، قامت بعض الشركات بمخاطبة الجهات الصحية بالدولة ومنها وزارة الصحة تطلب فيها السماح لها بالمشاركة في الفعاليات الصحية والرياضية والمؤتمرات وكذلك إنشاء المراكز والعيادات الصحية نظير تبرعات تصل إلى عشرات الملايين من الدراهم.
ويودي التبغ بحياة 4. 5 ملايين نسمة سنويا طبقا لمنظمة الصحة العالمية جراء إصابتهم بسرطان الرئة أو أمراض القلب والأوعية والشرايين، ومن المتوقع أن يرتفع ذلك العدد ليبلغ أكثر من 8 ملايين حالة وفاة في السنة إذا لم تتخذ أية إجراءات للحيلولة دون ذلك، وتعاطي التبغ من عوامل الاختصار التي تؤدي إلى الإصابة بست أمراض من الأمراض الثمانية الأشد فتكاً بالناس في جميع أرجاء العالم.
وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن زيادة ضرائب التبغ بنحو 10% تؤدي عادة إلى انخفاض في تعاطي التبغ بنسبة 4% في البلدان المرتفعة الدخل وبنسبة تناهز 8% في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، وأن رفع أسعار التبغ بنسبة 70% من شأنه الإسهام في تجنب وقوع نحو ربع الوفيات المرتبطة بالتبغ بين المدخنين في الوقت الحاضر.

مصطفى خليفة

قانون رقم (11) لسنة 1981 بشأن فرض ضريبة جمركية اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
قانون رقم (12) لسنة 1994م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1981م في شأن فرض ضريبة اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
قانون رقم (2) لسنة 1998م بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1981م في شأن فرض ضريبة اتحادية على الواردات من التبغ ومشتقاته
مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
مرسوم رقم (108) لسنة 2005م في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار بإيقاف الدعاية الخاصة بالسجائر
قرار بحظر التدخين في كافة المباني التابعة للوزارة
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار بإيفاد رئيس نيابة عامة بنيابة أمن الدولة للمشاركة ضمن وفد الدولة في اجتماع المرحلة التالية لاعتماد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين