موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   01/05/2008 اعتماد مسودة قانون نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة

جريدة دار الخليج - الخميس 1-5-2008

يرفع إلى “تنفيذي أبوظبي” خلال الشهر الجاري
اعتماد مسودة قانون نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة

أبوظبي “الخليج”:
عُقد أمس الاجتماع الرابع للجنة العليا لتطبيق نظام البيئة والصحة والسلامة في إمارة أبوظبي في فندق أبوظبي هيلتون، برئاسة المهندس جمعة مبارك الجنيبي، نائب رئيس اللجنة العليا، نيابة عن ماجد المنصوري، أمين عام الهيئة، رئيس اللجنة.
في بداية الاجتماع تم استعراض سير عمل المشروع الذي بدئ العمل بتنفيذه في مايو/أيار 2007 بالتنسيق والتعاون مع القطاعات المعنية كافة وتحت اشراف اللجنة العليا، كما تم استعراض استراتيجية الهيئة بشأن نظام ادارة البيئة والصحة والسلامة في إمارة أبوظبي والتي تم اعتمادها من قبل المجلس التنفيذي للفترة 2008 ،2012 ويعتمد تنفيذ هذه الاستراتيجية على مستوى الإمارة على تطبيق النظام من قبل الكيانات المستهدفة ضمن كل قطاع.
واعتمدت اللجنة العليا في الاجتماع مسودة قانون نظام ادارة البيئة والصحة والسلامة، المزمع رفعه إلى المجلس التنفيذي خلال الشهر الجاري، ويحدد مشروع القانون، الذي تم الانتهاء من اعداده بعد مراجعته من قبل كافة أعضاء اللجنة في وقت سابق، مسؤوليات السلطة المختصة (هيئة البيئة) والسلطات التنظيمية المسؤولة عن القطاعات المستهدفة بتطبيق النظام، كما يحدد مسؤوليات الكيانات (المؤسسات والشركات والمصانع) في تطبيق النظام، بالإضافة إلى المخالفات المترتبة على عدم الالتزام بالتطبيق.
كما اطلعت اللجنة على محتويات اللائحة التنفيذية للقانون والتي يتم اعدادها في الوقت الحالي لترفع إلى المجلس التنفيذي بعد مراجعتها من قبل اللجان الفنية القطاعية. وتشمل اللائحة المعايير الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة غير المضمنة في القوانين المطبقة في الوقت الحالي، والآلية الخاصة باعتماد الأنظمة الخاصة بالقطاع والكيانات والآلية الخاصة باعداد التقارير حول أداء النظام وكذلك آلية التدقيق.
وتم خلال الاجتماع أيضاً استعراض قائمة الكيانات المحددة من قبل كل قطاع التي سيتم استهدافها في الفترة المقبلة لتطبيق النظام، اضافة إلى استعراض البرنامج الزمني لورش العمل التدريبية للقطاعات المختلفة والتي ستبدأ بتاريخ 18 مايو/أيار وتستمر لغاية 12 يونيو/حزيران كمرحلة أولى، على أن يتم عقد ورش تدريبية أخرى في اكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2008 كمرحلة ثانية.وتهدف هذه الورش بشكل أساسي إلى بناء القدرات في مجال اعداد أنظمة البيئة والصحة والسلامة لدى الكيانات في كل قطاع. والجدير بالذكر انه سيتم عقد ثلاث ورش عمل مخصصة لتدريب المدربين في القطاعات على اعطاء مثل هذه الدورات لجهات اضافية.
وفي نهاية الاجتماع تم عرض نطاق عمل الحملة الاعلامية التي تعتزم الهيئة تنفيذها تحت اشراف اللجنة العليا لمدة سنتين، وتشمل تغطية اعلامية شاملة وأنشطة توعوية موجهة لكافة القطاعات وفئات المجتمع حول أهمية تطبيق النظام وفوائده على البيئة والصحة والسلامة.


قانون بشأن إعادة تنظيم هيئة البيئة - أبو ظبي
أمر بشأن أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي
أمر بإصدار اللائحة التنفيذية للأمر بشأن أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي
مرسوم بتشكيل مجلس إدارة هيئة البيئة - أبو ظبي
مرسوم بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة البيئة - أبو ظبي
هيئة البيئة تدعو لوضع أنظمة تحقق السلامة في مواقع العمل
توفير الكوادر اللازمة لتطوير برامج الصحة والسلامة المهنية
أمر بشأن الالتزام بتشريعات الصحة والسلامة العامة وحماية البيئة في إمارة دبي