موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/04/2008 محمد بن راشد يأمر بسرعة إنشاء هيئة وطنية لملف التركيبة السكانية

البيان - الأثنين 14 أبريل 2008 - 8 ربيع الآخر 1429هـ، العدد 10162 السنة الثامنة والعشرون

محمد بن راشد يأمر بسرعة إنشاء هيئة وطنية لملف التركيبة السكانية

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بسرعة إنشاء هيئة وطنية دائمة لمتابعة ملف التركيبة السكانية في الدولة لأهميته، تتولى مسؤولية التحقق من انجاز وتنفيذ السياسات الخاصة بهذا الموضوع.
وأعطى سموه الضوء الأخضر لاتخاذ الخطوات العملية في هذا الاتجاه والمتضمنة أولاً تنفيذ 66 مبادرة تهدف إلى تحسين مسألة التركيبة السكانية في قطاعات مختارة من قبل اللجنة وتعرض لاحقاً على مجلس الوزراء لإبداء الرأي واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، والأمر الثاني موافقة سموه على الموجهات السكانية الاستراتيجية التي عرضها على سموه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية رئيس لجنة التركيبة السكانية، مشيداً سموه بالعمل الحرفي للجنة والجهود البناءة لرئيسها وأعضائها والتي تضم معالي الدكتور أنور محمد قرقاش نائباً للرئيس وعضوية ممثلين عن وزارات الخارجية والعمل والاقتصاد ومجلس الأمن القومي في الدولة.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد اطلع على سير عمل لجنة التركيبة السكانية منذ تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء في سبتمبر من العام الفائت والانجازات التي حققتها على طريق رسم وتحديد ملامح العمل الوطني الجاد للوصول إلى أهدافها التي حددها مجلس الوزراء من خلال معالجة واقعية وموضوعية لهذه المسألة التي وصفها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأنها تتصدر أولويات حكومته وعلى الجميع التعامل معها بجدية ومسؤولية قصوى.
وأكد سموه خلال اجتماعه أمس إلى سمو رئيس اللجنة «أن مستقبلنا وهويتنا الوطنية مرتبطة ارتباطاً جذرياً ومصيرياً مع هذه القضية التي لابد لنا بتضافر كل الجهود والعمل كفريق واحد وتحديد الرؤية من أجل إيجاد آليات عملية يمكن من خلالها التوصل إلى تصور مقبول وواضح لهذه المسألة التي تحدد بالنهاية مستقبل أجيالنا القادمة».
واستمع سموه من سمو رئيس اللجنة بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية نائب رئيس اللجنة إلى تقرير تضمن عرضاً لسير عمل اللجنة ومحاور عملها التي تتلخص في التفاصيل والمؤشرات السكانية واستراتيجيات أخرى تتصل بسوق العمل والعلاقة بين التركيبة السكانية والهوية الوطنية اللتين ترتبطان ارتباطاً وثيقاً لا تنفصم عراه.
وتناول التقرير كذلك تصور اللجنة بشأن الجوانب المتعلقة باقتصاد المعرفة وزيادة إنتاجية الفرد المواطن ومعدل دخول الفرد في المجتمع وارتباط هذه العناصر بالتركيبة السكانية والعلاقة الجدلية فيما بينهما. واشتمل التقرير الذي استمع إليه سموه والحضور أيضاً على التعريف بموقع دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً من حيث المؤشرات السالفة والبيانات والإحصاءات التي تعكس التصور المستقبلي للتركيبة السكانية في مجتمعنا وآثار ذلك على التركيبة السكانية مستقبلاً.
محمد بن راشد يشهد تخريج 2848طالبا من جامعة الإمارات 22 الحالي
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله » يشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» الاحتفال الذي تقيمه جامعة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة تخريج الدفعة السابعة والعشرين من طلابها وذلك في الثاني والعشرين من شهر أبريل الحالي بصالة نادي العين الرياضي الثقافي.
كما تشهد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة منظمة المرأة العربية تخريج الدفعة نفسها من الطالبات وذلك مساء السابع من مايو المقبل في الصالة المغلقة بنادي العين الرياضي. ويبلغ عدد خريجي هذه الدفعة 2848 خريجا وخريجة بينهم 568 خريجا. وتضم هذه الدفعة 159 خريجا وخريجة من حملة الماجستير في برنامج الدراسات العليا و 30 طبيبا وطبيبة.

 وام

قانون اتحادي في شأن برنامج الشيخ زايد للإسكان
قانون في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
مرسوم بتعيين مدير عام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان
قرار في شأن تشكيل لجنة فض المنازعات الإيجارية
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة
قرار بندب قاضٍ بمحكمة استئناف عجمان لرئاسة لجنة فض المنازعات الإيجارية بإمارة أم القيوين
قرار بشأن لجنة فض المنازعات الإيجارية ولجنة الاستئناف والإجراءات الواجب اتباعها أمام هذه اللجان
أمر محلي بتعديل الأمر المحلي بشأن رسوم لجنة الإيجارات في إمارة دبي
تعليمات بشأن تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن لجنة فض المنازعات بين المالكين والمستأجرين في إمارة دبي
برنامج زايد للإسكان يعتمد 460 طلباً ويوزع 80 مسكن
برنامج زايد للإسكان يصدر استمارات جديدة لتقديم الطلبات
لجنة الشكاوى في المجلس الوطني تناقش برنامج زايد للإسكان