موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   13/04/2008 اشتعال أسعار العديد من السلع الأساسية الاستهلاكية

جريدة دار الخليج - الأحد 13-4-2008

50% نسبة الزيادة في بعض أنواع الأرز
اشتعال أسعار العديد من السلع الأساسية الاستهلاكية

أبوظبي وصفي شهوان:
اشتعلت أسعار العديد من السلع الأساسية الاستهلاكية الضرورية، وأغلبها من المواد الغذائية، خلال الأسبوع الأخير في أبوظبي خاصة حليب الأطفال والأرز والدواجن والخضار وغيرها على الرغم من الخطوة التي اتخذتها تعاونيات أبوظبي ببيع نحو 250 سلعة أساسية بسعر الشراء.
وفي ذات الوقت يستغل بعض أصحاب المحلات التجارية ومراكز التسوق تناقص المعروض من المنتجات الاستهلاكية في التعاونيات وغياب بعضها لرفع أسعارها والتي يجبر المستهلكون على شرائها بأسعار باهظة خاصة مع توالي ارتفاعاتها.
وأظهر عدد من فواتير الدفع لمتعاملين مع بعض المحلات في أبوظبي رفع تلك المحلات أسعار الأرز البسمتي بصورة كبيرة تصل نسبتها إلى أكثر من 50% في بعض الأحيان، حيث بدأت تلك المحال ببيع كيس أرز الواحة البسمتي زنة 38 كيلوجراماً بسعر 175 درهماً، كما ارتفع سعر كيس الأرز من نفس الماركة زنة 39 كيلو جراماً إلى 185 درهماً بزيادة 10 دراهم للكيلو الواحد وهي زيادة غير مبررة، كما رفعت أسعار تلك المحال سعر كيس أرز من ماركة أخرى من 145 درهماً وهو سعره في التعاونيات إلى 199 درهماً للكيس وزن 39 كيلو جراماً.
من جهة أخرى استغل عدد من الباعة نقص حليب الأطفال في التعاونيات نتيجة عدم توريد الكميات المطلوبة من الموردين للجمعية ورفعوا سعره إلى 79 درهماً للعبوة الكبيرة سعة 5.2 كيلو جرام والتي تعرضها الجمعية في فروعها بسعر الشراء 63 درهماً.
وفيما يتعلق بمنتجات الدواجن فإن أسعارها تتباين حسب أهواء الباعة وحسب كمية المنتجات المعروضة في منافذ البيع، فيصل سعر كيلو الدجاج الطازج خارج التعاونيات التي تبيعه ب 14 درهماً إلى 16 درهماً وأكثر من ذلك حال انقطاعه، فيما استقرت أسعار البيض نتيجة تمكن التعاونيات من تحقيق التوازن بين العرض والطلب في فروعها وتوفر كميات معقولة من البيض المحلي بأسعار الشراء من المزارع.
وكان الاتحاد التعاوني الاستهلاكي خلال اجتماعه الأخير قد قرر بحث تخفيض أسعار بعض المنتجات الأساسية والمهمة التي تحمل شعار التعاون وتباع في الجمعيات التعاونية وذلك ضمن حملة مكافحة الغلاء والمساعي المبذولة لكبح ارتفاع الأسعار وتخفيف الأعباء عن الأفراد والأسر.
من جهتهم عبر عدد كبير من المستهلكين عن ازدياد القلق لديهم نتيجة تدهور أسعار السلع التي اتخذت اتجاهاً متصاعداً ينذر بواقع اقتصادي صعب تعاني توابعه العديد من الأسر.


قانون في شأن حماية المستهلك
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة

بحث قانوني يطالب بتسعير المواد الاستهلاكية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك

التجاريةالمطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
ارتفاع أسعار السلع الأساسية في رأس الخيمة عقب قرار زيادة الرواتب