موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   10/04/2008 خدمات جديدة للمتعاملين في نيابة دبي العامة

دار الخليج - الخميس 10/04/2008

خدمات جديدة للمتعاملين في نيابة دبي العامة

- دبي -"الخليج":
استحدثت النيابة العامة في دبي خدمات جديدة للمتعاملين بهدف اتاحة خدمات على أعلى المستويات وفي كافة الأوقات والمواقع والتي من شأنها أن تسهم في رفع كفاءة العمل القانوني للنيابة.
وأشار أحمد محمد شريف رئيس قسم خدمة المتعاملين بالنيابة العامة الى ان هذه الخدمات تأتي في إطار تفعيل دور النيابة العامة القانوني كعنصر مجتمعي حريص على مصالح المجتمع من خلال التحقيق والاتهام وإبراز النمط العصري في التعامل مع متعامليها، وضمن التزام النيابة بمستويات عالية وموحدة في تقديم الخدمة والوضوح والالتزام بالوقت ومحاولة إرضاء المتعاملين على اختلاف طلباتهم وأصولهم ولغاتهم.
كما تم تنظيم أوقات استقبال طلبات المتعاملين على الكاونترات بحيث يبدأ موظفو خدمة المتعاملين استقبال الطلبات يومياً من قبل المحامين والنساء وعامة الجمهور من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا، إضافة الى استقبال طلبات فئة مكاتب المحاماة والخبراء والمصارف والمؤسسات من الساعة 30:7 صباحا وحتى 45:1 ظهرا وذلك لعدم تأخير تنفيذ طلبات المتعاملين وإتمامها في الموعد المحدد.
وتم من بداية شهر يناير/ كانون الثاني 2008 وحتى الان تسجيل 17000 طلب منها 2000 طلب وردت عن طريق موقع النيابة الالكتروني وتم تنفيذ نسبة 90% منها والمتبقي قيد التنفيذ وفقا لمواعيد المراجعة المقررة لها، وحرصاً على وقت الموظف واتساع مدار إنتاجيته فإن النيابة توفر سبل الراحة للموظفين والتنسيق بين تناوبهم على الكاونتر ضماناً لعدم وجود أي ثغرات يمكن أي تعطل سير العمل أو تعطيل المتعاملين، كما تم توفير خدمة فاكس وتصوير أوراق مجانا للمتعاملين لإتمام إجراءات تسجيل طلباتهم دون تأخيرها أو تأجيلها إلى اليوم التالي.

قانون رقم (8) لسنة 1992م بشأن النيابة العامة
قانون رقم (3) لسنة 1970 إجراءات المحاكم المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1992م بتعديل القانون بشأن النيابة العامة
قانون رقم (1) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة
قانون رقم (9) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة رقم (8) لسنة 1992
مرسوم بتعيين أعضاء بالنيابة العامة
قرار رقم (76) لسنة 2007م بشأن آلية تعيين الخبراء أمام المحاكم والنيابات الاتحادية
قرار رقم (509) لسنة 2007م بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الأول لرؤساء النيابات العامة (الادعاء العام) في الدول العربية
قرار في شأن إنشاء نيابات أحداث

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق) ن   نيابة عامة

وجوب تدخل النيابة العامة في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين - صدور حكم فيها بدون هذا التدخل - أثره - بطلان هذا الحكم بطلانًا مطلقًا متعلقًا بالنظام العام يجوز التمسك به في أية حالة كانت عليها الدعوى ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز - ولهذه المحكمة أن تثيره من تلقاء نفسها - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

صدور حكم في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين بدون تدخل النيابة العامة – أثره - بطلان من النظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدفع ببطلان الحكم لعدم تدخل النيابة في الدعوى بمقولة إن الخصم فيها قاصر. دفع قانوني يخالطه واقع وهو التحقق من عمره - عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة التمييز - استمارة الفحص الطبي غير معدة لإثبات العمر.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الخصم القاصر - عدم تمثيله في الدعوى إلا بالولي الشرعي أو الوصي عليه المعين بقرار من المحكمة المختصة - تدخل النيابة في الدعاوى الخاصة بالقصّر
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ