موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/04/2008 وضع آلية لتطبيق قرار منع التدخين في الشارقة

دار الخليج - الثلاثاء 08/04/2008

ناقشها الاجتماع الأول لدائرة شؤون البلديات والزراعة
وضع آلية لتطبيق قرار منع التدخين في الشارقة

- "الخليج":
الاجتماع الأول للدائرة الذي عقد في مقر المجلس البلدي لمدينة الشارقة، وحضره رؤساء المجالس البلدية للإمارة.  وأعرب العويس عن أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على الثقة الغالية التي أولاها إياه سموه بتعيينه رئيساً لدائرة شؤون البلديات والزراعة.
من جهتهم تقدم رؤساء المجالس البلدية لإمارة الشارقة الى العويس بالتهنئة متمنين له التوفيق والسداد على طريق العمل المخلص.
وبناءً على الاختصاصات المناطة بدائرة شؤون البلديات والزراعة والتي حددها المرسوم الأميري بالإشراف والمتابعة وتنسيق الأعمال بين المجالس البلدية والدوائر والأجهزة الحكومية المحلية والاتحادية والهيئات والمؤسسات العامة، ناقش الاجتماع الأول للدائرة العديد من المواضيع كان أبرزها وضع آلية لتطبيق قرار المجلس التنفيذي بخصوص منع التدخين بالأماكن العامة.
وأوصى العويس رؤساء المجالس البلدية بتقديم الاقتراحات لآلية التطبيق هذا القرار على أن تشمل هذه الاقتراحات الحملات التوعوية والتثقيفية لإعلام الجمهور بالقرار وحثهم على التعاون الإيجابي في تطبيقة لما فيه مصلحة للأفراد والمجتمع. كما أوصى سعادته بتقديم اقتراحات للعقوبات المناسبة في حالة المخالفة لما جاء في نص قرار المجلس التنفيذي بهذا الخصوص على أن يصار إلى مناقشة هذه الاقتراحات واعتماد المناسب منها في الاجتماعات اللاحقة.
يذكر أنه وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة فقد أصدر المجلس التنفيذي في اجتماعه الأسبوعي الذي عقد الثلاثاء الماضي قرارا بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة ونص على حظر التدخين بكافة أنواعه في جميع الأماكن العامة المغلقة التي يرتادها الناس لقضاء حاجة من حوائجهم أو لتلقي خدمة أو منفعة من المنافع المعتادة ويترتب على التدخين فيها إضرار بالآخرين. وشمل قرار الحظر وسائل النقل العامة البرية والبحرية العاملة في الإمارة. وأناط القرار بدائرة شؤون البلديات والزراعة إصدار لائحة المخالفات والغرامات وكافة القرارات الإدارية اللازمة لتنفيذ هذا القرار وتخصيص خط هاتفي لتلقي الشكاوى والاقتراحات من مسؤولي الأماكن العامة والجمهور بدءاً من تاريخ تنفيذ هذا القرار.
وأناط القرار بدائرة شؤون البلديات والزراعة التصدي لمخالفي هذا القرار واتخاذ التدابير اللازمة وتحديد الجهة أو الأشخاص من موظفيها ممن يناط بهم تنفيذ أحكام هذا القرار.كما نص القرار على العمل به بعد شهرين من تاريخ صدوره على أن تقوم الجهات المعنية بالبدء بالحملات التثقيفية والتوعوية بهذا القرار.
وتطرق الاجتماع الأول لدائرة شؤون البلديات والزراعة إلى موضوع اعتماد آلية لتنفيذ بنود ميزانية عام 2008 للمجالس البلدية لإمارة الشارقة وذلك كجزء من اختصاص الدائرة بالإشراف على ميزانيات المجالس البلدية وحساباتها الختامية وتحديد احتياجات المجالس البلدية والبلديات من الوظائف والقوى العاملة بالتنسيق معها ورفعها لمجلس لاعتمادها.
كما تمت مناقشة موضوع فصل البلديات مالياً وإدارياً سعياً من الدائرة المستحدثة إلى النهوض بأداء العمل والخدمات في المجالس والبلديات بحيث يعمل هذا الفصل على تعزيز استقلالية البلديات وتجنب التداخل في الاختصاصات لما فيه من مصلحة للرقي بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور ضمن المناطق التابعة لهذه البلديات في إمارة الشارقة.

مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار بإيقاف الدعاية الخاصة بالسجائر
قرار بحظر التدخين في كافة المباني التابعة للوزارة
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار بإيفاد رئيس نيابة عامة بنيابة أمن الدولة للمشاركة ضمن وفد الدولة في اجتماع المرحلة التالية لاعتماد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين