موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/04/2008 "تنفيذي الشارقة" يقرر حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة

دار الخليج - الأربعاء  02/04/2008   

"تنفيذي الشارقة" يقرر حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الاجتماع الأسبوعي الدوري للمجلس الذي عقد في مكتب سمو الحاكم في الشارقة.
واستعرض المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله حيث اطلع على المذكرة المقدمة من عبدالعزيز بن عبدالله المدفع مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية والمتضمنة مقترح الهياكل التنظيمية والموازنات التقديرية لكل من إدارة مراقبة التلوث وإدارة المحميات الطبيعية في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية لما لهذه الإدارات من دور كبير في الحفاظ على الشأن البيئي في الإمارة حيث اشتمل مقترح إدارة مراقبة البيئة على إنشاء مختبر بيئي متكامل متخصص والمساهمة في تطوير مختبر بلدية مدينة الشارقة بالأجهزة والكادر الفني وكذلك مقترح التعاقد مع مختبرات كل من جامعتي الشارقة والأمريكية بالشارقة لإجراء الفحوص المختبرية اللازمة.
ويهدف المقترح الى حماية البيئة ومواردها الطبيعية ومراقبة التدهور البيئي في الإمارة وتقديم الاستشارات الفنية الخاصة بالبيئة والتنسيق والتعاون مع الهيئات الاتحادية ذات العلاقة بالشأن البيئي والتواصل والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية في مجال مراقبة التلوث.
واشتمل مقترح إدارة المحميات الطبيعية، الذي يهدف إلى المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها وحمايتها من الانقراض تشجيع السياحة البيئية لدى الجمهور والشركات خاصة العاملة منها في المجال البحري وكذلك التنسيق والتعاون مع الجهات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، ووجه المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الموضوع. واستعرض المجلس التنفيذي المذكرة المقدمة من خميس بن سالم السويدي مدير عام مكتب الضواحي والقرى رئيس لجنة المساكن الحكومية بشأن موافقات برنامج الشيخ زايد للإسكان لسنة 2008م.
كما اطلع المجلس على التقرير المقدم من وليد ابراهيم الصايغ مدير عام دائرة المالية المركزية رئيس لجنة دراسة ملخص الميزانية المقترحة والخطة التنفيذية لمشروع الحكومة الالكترونية واستمع إلى شرح من طارق سلطان بن خادم مدير عام دائرة الرقابة الإدارية عضو اللجنة ووجه باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الموضوع.
وبحث المجلس الطلبات المقدمة من سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بشأن مناقشة سياسات كل من دائرة الثقافة والإعلام وإدارة الجنسية والإقامة وهيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي ودائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي وإدارة الدفاع المدني وهيئة كهرباء ومياه الشارقة كل على حدة في جلسات قادمة للمجلس وذلك استناداً لاحكام القانون رقم 3 لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والمرسوم الأميري رقم 27 لسنة 1999 بشأن اللائحة الداخلية للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.
ووافق المجلس على مناقشة بعض الدوائر المشار إليها في طلب رئيس المجلس الاستشاري.
وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أصدر المجلس التنفيذي قرارا بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة ونص على حظر التدخين بكل أنواعه في جميع الأماكن العامة المغلقة التي يرتادها الناس لقضاء حاجة من حوائجهم أو لتلقي خدمة أو منفعة من المنافع المعتادة ويترتب على التدخين فيها إضرار بالآخرين.
وشمل قرار الحظر وسائل النقل العامة البرية والبحرية العاملة في الإمارة. وأناط القرار بدائرة شؤون البلديات والزراعة إصدار لائحة المخالفات والغرامات وكل القرارات الإدارية اللازمة لتنفيذ هذا القرار وتخصيص خط هاتفي لتلقي الشكاوى والاقتراحات من مسؤولي الأماكن العامة والجمهور بدءاً من تاريخ تنفيذ هذا القرار.
وأعطى القرار موظفي الأماكن العامة ومن في حكمهم صلاحية اتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة مخالفي هذا القرار وذلك بالتنبيه على المخالف لإزالة أسباب المخالفة وفي حالة عدم استجابته لذلك إخطاره بأنه سيتم الإبلاغ عنه لدى الجهات التي تحددها دائرة شؤون البلديات والزراعة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة بحقه وفي حالة عدم استجابته لذوي الشأن سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لأحكام هذا القرار وعدم توفير او تقديم الخدمات للمخالف.
وأناط القرار بدائرة شؤون البلديات والزراعة التصدي لمخالفي هذا القرار واتخاذ التدابير اللازمة وتحديد الجهة أو الأشخاص من موظفيها ممن يناط بهم تنفيذ أحكام هذا القرار. كما نص القرار على العمل به بعد شهرين من تاريخ صدوره على أن تقوم الجهات المعنية بالبدء بالحملات التثقيفية والتوعوية بهذا القرار.
جدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم إمارة الشارقة كان قد أصدر أوامره بمنع تدخين الشيشة والأرجلية في مقاهي إمارة الشارقة، ثم جاء تعميم المجلس التنفيذي رقم 1 لسنة 2000م بحظر التدخين في المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية في الإمارة.

(وام)

مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار بإيقاف الدعاية الخاصة بالسجائر
قرار بحظر التدخين في كافة المباني التابعة للوزارة
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار بإيفاد رئيس نيابة عامة بنيابة أمن الدولة للمشاركة ضمن وفد الدولة في اجتماع المرحلة التالية لاعتماد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين