موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   26/03/2008 اللجنة الوطنية تناقش جهود الدولة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر

دار الخليج - الأربعاء  2008-03-26

اللجنة الوطنية تناقش جهود الدولة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر

استعرضت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر خلال اجتماعها الثامن الذي عقد امس الأول في ديوان الرئاسة في العاصمة أبوظبي نتائج مشاركة الدولة في منتدى فيينا لمكافحة الاتجار بالبشر وآخر المستجدات والتطورات المتعلقة بهذا الشأن.
وأكدت اللجنة أن المشاركة جاءت خير تجسيد لمساعي الإمارات الحثيثة وجهودها المتميزة في مكافحة هذه الجريمة على الصعيدين المحلي والدولي.
وقال الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ان مشاركة الإمارات ودعمها للمبادرة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر المتمثلة في منتدى فيينا يجسد التزام الدولة بمكافحة هذه الجريمة العابرة للحدود من خلال تعزيز أطر التعاون الدولي وتمتين أواصر العلاقات المشتركة في هذا المجال.
وأضاف انه تأكيدا لهذا التوجه نحن الآن بصدد توظيف ما أفضت إليه فعاليات منتدى فيينا من نتائج في إطار تفعيل الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الاتجار بالبشر كجريمة متشعبة طالت بتأثيراتها العديد من المجتمعات الدولية وانطلاقا من ذلك سنعمل على بناء المزيد من الشراكات مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية بهذه القضية الإنسانية المهمة.
وأكد الدكتور قرقاش ان المساهمة الكريمة من الفريق أول سمو الشيخ   محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات   المسلحة المتمثلة في تقديم دعم مادي وقدره 15 مليون دولار أمريكي لتعزيز الجهود الرامية نحو مكافحة الإتجار بالبشر لاقت ترحيبا كبيرا من الأوساط والمحافل الدولية.
وأشار الى ان مساهمة سموه خير تجسيد لجدية وعزم دولة الإمارات العربية المتحدة على لعب دور ريادي فاعل في دعم الجهود العالمية التي تهدف إلى مكافحة هذه الآفة الخطيرة.
وناقشت اللجنة خلال الاجتماع سبل تفعيل الشراكات التي نسجتها خلال   منتدى فيينا مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ومنظمة   العمل الدولية ومنظمة الهجرة الدولية لتنظيم دورات تدريبية خاصة   لضباط الأجهزة الأمنية المعنية بهذا الشأن داخل الدولة.
كما أكدت اللجنة خلال مناقشاتها على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة مع المنظمات الدولية غير الحكومية بهدف تبادل المعلومات والخبرات في مجال التعامل مع ضحايا الاتجار بالبشر.
وأشادت اللجنة بالشراكات التي أقامتها مؤسسة دبي الخيرية لرعاية   النساء والأطفال مع مثيلاتها من المنظمات العالمية خلال مشاركتها في   منتدى فيينا.
وأشاد الدكتور قرقاش بالمساهمة المميزة التي تقوم بها مؤسسة دبي   الخيرية لرعاية النساء والأطفال من خلال رعايتها لضحايا الاتجار بالبشر،   مشيرا الى انها تعبر أصدق تعبير عن التزام دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه هذه الفئة المستضعفة في المجتمع مؤكدا ان الطاقم الإداري المشرف على هذه المؤسسة المؤلف من نخبة من المواطنات المتخصصات اللواتي تمرسن في التعامل مع العديد من الحالات بنجاح تام سيسعى بشكل مستمر كي   تبقى هذه المؤسسة رائدة في مجال رعاية ضحايا الاتجار بالبشر.
وكانت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال كشفت مؤخرا عن أن مجموع المشتبه في أنهم من ضحايا الاتجار بالبشر والذين تم التعامل معهم بين أكتوبر/تشرين الأول 2007 ومارس/آذار 2008 يصل إلى 28 حالة.
وخلال العام الماضي تم تأهيل ثلاث حالات وإعادتهم إلى موطنهم بالتعاون مع مكتب المنظمة الدولية للهجرة في أوزبكستان بالإضافة إلى ثلاث حالات أخرى في العام الحالي.
وتؤوي المؤسسة حاليا ممن يشتبه فيهم 14 ضحية للاتجار بالبشر من جنسيات مختلفة.
كما ناقشت اللجنة دعم جهود هيئة الهلال الأحمر في سعيها لإنشاء مراكز إيواء موزعة في كل الدولة ويسعى هذا البرنامج الطموح من خلال هذه المراكز إلى تقديم رعاية صحية واجتماعية شاملة لضحايا الاتجار بالبشر من النساء والأطفال.
وأكدت اللجنة خلال اجتماعها على المحاور الأربعة لاستراتيجية الإمارات العربية المتحدة في مكافحة الاتجار بالبشر والمتمثلة في تطوير التشريعات والقوانين ذات الصلة بقضايا الاتجار بالبشر وتمكين الجهات المعنية من تطبيق إجراءات رادعة ووقائية وتأمين الحماية للمتضررين من هذا النوع من الجرائم وتوسيع آفاق التعاون ثنائيا ودوليا لمكافحتها.
كما ناقشت عدة مقترحات من الوفد المشارك في منتدى فيينا الذي تضمن رسميين من وزارات العدل والداخلية والعمل والمجلس الوطني الاتحادي وممثلين عن الشرطة ومنظمات المجتمع المدني.
وتم التباحث في قرار الدولة الخاص بالموافقة على بروتوكول منع   وقمع ومعاقبة الاتجار بالبشر وخاصة النساء والأطفال المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وتم لذلك تشكيل لجنة مختصة لإعداد تقرير حول الالتزامات المترتبة للانضمام إلى البروتوكول.
كما استعرضت اللجنة العديد من الموضوعات أهمها الإطلاع على التقرير   الخاص بالمؤتمر العلمي الأول للإتجار بالبشر بعنوان “بين النظرية والتطبيق” والمنعقد في قطر.

(وام)

قانون رقم (51) لسنة 2006م في شأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة عمل حول مكافحة الاتجار بالبشر (تعزيز الشراكة والتعاون الدوليين)
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر
دورة حول مكافحة الاتجار بالبشر
بدء العمل بقانون مكافحة الاتجار بالبشر
ندوة تناقش سبل تنفيذ قانون مكافحة الاتجار بالبشر
اعتماد حزمة قرارات وإجراءات لمكافحة الإتجار بالبشر
خطوة عملية ضمن جهود الدولة لمكافحة الإتجار بالبشر
اللجنة الوطنية تؤكد مواصلتها مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
الإمارات تشارك باجتماع عربي حول مكافحة الاتجار بالبشر
دراسة تطالب بتحديث التشريعات وتشديد عقوبة الاتجار بالبشر
قانون مكافحة الاتجار بالبشر يحفظ كرامة الإنسان ويكفل حرياته
رئيس الدولة يصدر قانوناً اتحادياً بشأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
لجنة مكافحة جرائم الاتجار بالبشر تؤكد جدية الدولة في التصدي للظاهرة
عبدالغفار حسين: قانون مكافحة الاتجار بالبشر خطوة حضارية تؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان