موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/03/2008 كلية القانون في جامعة الإمارات تنظم مؤتمراً حول التحكيم التجاري

دار الخليج - الثلاثاء 2008-03-18

يعقد برعاية نهيان بن مبارك في 28 أبريل
كلية القانون في جامعة الإمارات تنظم مؤتمراً حول التحكيم التجاري

- راشد النعيمي:
دشن الأستاذ الدكتور جاسم علي سالم الشامسي عميد كلية القانون بجامعة الامارات أمس الموقع الالكتروني للمؤتمر العلمي السنوي السادس عشر الذي تنظمه الكلية بعنوان: “التحكيم التجاري الدولي.. أهم الحلول البديلة لحل المنازعات الاقتصادية” الذي تنظمه الكلية في الفترة من 28-30 أبريل/نيسان المقبل برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة بالتعاون مع وفي مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي وبرعاية ماسية من مصرف ابوظبي الاسلامي وبرعاية ذهبية من هيئة الأوراق المالية والسلع وبرعاية فضية من دائرة محاكم دبي ودائرة القضاء بأبوظبي ووزارة الاقتصاد ومواصلات الامارات وأدما العاملة.
واشاد عميد الكلية خلال التدشين الذي حضره كل من الدكتور شافع محمد صالح الحمادي مساعد العميد لشؤون البحث العلمي نائبا لرئيس اللجنة العليا المنظمة والدكتورة حبيبة سيف الشامسي أستاذة القانون الخاص مساعد العميد لشؤون الطالبات رئيسة اللجنة الاعلامية وأعضاء اللجنة العليا المنظمة بالرعاية الكريمة للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وبالتعاون الكبير لمركز الامارات والدراسات الاستراتيجية في تنظيمه وشكر عميد الكلية رئيس المؤتمر اللجنة التقنية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية المساهمين في اعداد وتنفيذ الموقع.
وقال عميد كلية القانون بجامعة الامارات رئيس المؤتمر ان كلية القانون في سعيها الدائم لنشر المعرفة والوعي العلمي والقانوني لدى أفراد ومؤسسات المجتمع قد نظرت لأهمية موضوع التحكيم كحل للمنازعات المالية والاقتصادية، حيث زاد اهتمام الناس بهذا الموضوع واللجوء اليه لأسباب عديدة منها سرعة وسهولة اجراءات التحكيم وسرية التحكيم ومهارات التحكيم ومرونته، اضافة الى انهاء الخصومة على درجة واحدة من التخاصم، وكل ذلك يتم ضمن قواعد عادلة تضمن للمتنازعين حقوقهم وفقاً لقواعد ارتضى الخصمان تطبيقها.
وأضاف أن ذلك هو الأمر الذي دفع دولة الامارات العربية المتحدة الى اعداد مشروع قانون مستقل في التحكيم استجابة لهذه المتطلبات المحلية والدولية، وانشاء مراكز تحكيم متعددة مثل مركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري، ومركز دبي للتحكيم الدولي، وأيضاً مراكز التحكيم في كل من عجمان والشارقة.
وقال الدكتور شافع محمد صالح الحمادي مساعد العميد لشؤون البحث العلمي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة ان الموقع يضم كافة المعلومات من أسماء للمتحدثين ولجان ومنظمين ورعاة وبرنامج علمي ووسائل للاتصال والتسجيل الالكتروني، كما يتم من خلاله بث أخبار المؤتمر وتحديثها بصفة دورية لضمان تزويده بكل ما يفيد من معلومات علمية.
وأضاف أن المؤتمر سوف يحظى بالعديد من الجلسات والمحاضرات كما يعقد على هامش المؤتمر عدد من ورش العمل المتخصصة ومعرض قانوني تخصصي في موضوع المؤتمر.
من جانبها قالت الدكتورة حبيبة سيف الشامسي مساعد عميد كلية القانون لشؤون الطالبات رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر: ان المؤتمر يهدف الى نشر وكسب المعرفة حول الطبيعة القانونية للتحكيم وأنواعه واجراءاته والتعريف بالأسس والاجراءات اللازمة لطلب التحكيم والكيفية التي تقام بها دعوى التحكيم وبخصوصية بعض العقود في التحكيم وبحقوق والتزامات كل من طالب التحكيم والمحتكم ضده وتحديد الجوانب الاجرائية والموضوعية في التحكيم والقواعد التي تحكم كل منها كما يهدف الى تنمية جوانب المعرفة وزيادة الخبرة حول كيفية اللجوء الى الهيئات والمراكز التي تقوم بمهمة التحكيم والفصل في المنازعات في دعاوى التحكيم.

قرار بنظام وقواعد سير العمل في لجنة التعويضات والتحكيم
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار وزاري في شأن نظام التحكيم بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
قرار رئيس اللجنة الدائمة للمشروعات في شأن تشكيل لجنة التعويضات والتحكيم
قرار في شأن انضمام الدولة لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
تعليمات بشأن شرط التحكيم في العقود المبرمة من قبل حكومة دبي ودوائرها ومؤسساتها
مناقشة مشروع قانون في شأن التحكيم
الوزارية للتشريعات تنظر مشروع التحكيم غداً
«الفنية للتشريعات» تناقش مشروع قانون التحكيم
اتفاقية لتدريب القضاة على أعمال التحكيم التجاري
معهد الدراسات القضائية ينظم حلقة نقاش حول التحكيم

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   ت   تحكيم

الفصل في المنازعة المتعلقة ببطلان قرار تعيين المحكم المرجح - منهٍ للخصومة - جواز الطعن عليه - أساس ذلك؟
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

انتهاء الحكم المطعون فيه سائغًا إلى عدم جواز الاستئناف استنادًا إلى أن حكم أول درجة قضى بما قرره المحكمون – م 94/ 2 ق. الإجراءات المدنية لإمارة أبو ظبي سنة 1970 – مؤداه - انغلاق طريق الطعن بالنقض - تعلق ذلك بالنظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

إيداع صحيفة الاعتراض على قرار هيئة التحكيم بين المالك والمستأجر قلم كتاب المحكمة خلال الميعاد القانوني وهو 15 يومًا من تاريخ صدور القرار - لا يعيبه إهمال قلم الكتاب قيدها في ملف خاص أو إيداعها خطأ في ملف دعوى أخرى غير خاصة - اعتبار الاعتراض مقدمًا بعد الميعاد - خطأ في القانون.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

نظام التحكيم بإمارة الشارقة - يجيز الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة بإبطال قرارات التحكيم الإحالة إلى نظام استئناف الأحكام بالشارقة - لا أثر له.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ