موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/11/2006 ندوة علمية تشيد بدور الدولة في تفعيل القانون الدولي الإنساني

جريدة دار الخليج - الأربعاء22-11-2006

ندوة علمية تشيد بدور الدولة في تفعيل القانون الدولي الإنساني

العين- راشد النعيمي:
أشاد المحاضرون في الندوة التي نظمتها كلية الشريعة والقانون بجامعة الامارات حول “التعريف بالقانون الدولي الإنساني” بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بجهود الدولة في تفعيل القانون والعمل ببنوده.
شارك في الندوة كل من السفير يعقوب يوسف الحوسني، مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية بوزارة الخارجية والمستشار شريف عتلم، المنسق الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والدكتورة عبير الخريشة، مستشار قانوني باللجنة الدولية للصليب الأحمر وفؤاد بوابة، مدير إدارة الإعلام بالمكتب الإقليمي اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي، الكويت. وحضر الندوة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعدد من أعضاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني وعدد من الضباط من إدارة الشرطة بالعين وعدد من أعضاء النيابة العامة، بالإضافة إلى طلاب وطالبات الجامعة.
وتحدث السفير الحوسني عن الجوانب التطبيقية لقواعد القانون الدولي الإنساني على الوطني. حيث أشار إلى الدور المهم الذي تقوم به الإمارات في هذا الصدد من خلال الانضمام إلى العديد من الاتفاقيات الدولية المكونة القانون الدولي الإنساني. كما أشار إلى الجهود التي تقوم بها السلطات داخل الدولة لتفعيل ما ورد في تلك الاتفاقيات من التزامات تقع على الدولي في هذا المجال. كما تحدث المستشار شريف عتلم عن الجوانب التطبيقية للقانون الدولي الإنساني على الصعيد الإقليمي. حيث أوضح المستشار في بداية حديثه إلى أن الدول الأطراف في الاتفاقيات الدولية الخاصة بالقانون الدولي الإنساني يقع عليها واجب ذو شقين في مجال تطبيق ذلك القانون.


قرار بإيفاد وفد للمشاركة ضمن وفد الدولة في المؤتمر الدولي الخاص بتطبيق القانون الدولي الإنساني
قرار بإيفاد المحامي العام للمشاركة في اجتماعات الدورة الإقليمية السنوية الثالثة في مجال القانون الدولي الإنساني
قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في الاجتماع الإقليمي الخاص بتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني