موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/03/2008 بدء اجتماع لجنة مراجعة القانون الجمركي الموحد لدول «التعاون»

البيان - الثلاثاء 4 مارس 2008 - 26 صفر 1429هـ، العدد 10121 السنة الثامنة والعشرون

بدء اجتماع لجنة مراجعة القانون الجمركي الموحد لدول «التعاون»

بدأ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الاجتماع الرابع للجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس. تناقش اللجنة خلال الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام الملاحظات حول القانون الجمركي الموحد لدول المجلس ولائحته التنفيذية ومذكرته الإيضاحية نتيجة التطبيق العملي.
والنص المقترح من الأمانة العامة للمادة «16» من اللائحة الخاصة بضوابط إعادة الضرائب «الرسوم» الجمركية على السلع الأجنبية المعاد تصديرها لخارج دول مجلس التعاون واسترداد الضرائب «الرسوم» الجمركية المستوفاة عليها وجدوى الانضمام للاتفاقيات الجمركية الدولية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى قد قرر في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت في المنامة بمملكة البحرين في ديسمبر 2000 بأن يطبق القانون الجمركي الموحد لدول المجلس بشكل إلزامي في جميع إدارات الجمارك بدول المجلس ابتداءً من يناير عام 2002.
ونتيجة للتطبيق العملي لهذا القانون الجمركي الموحد منذ عام 2003 تم تكليف هذه اللجنة من قبل مديري عموم الجمارك بدول المجلس لعقد اجتماعات متتالية لمراجعته ومناقشة ملاحظات الدول الأعضاء حوله واقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء في إدارات الجمارك في دول المجلس .
وتسهيل الإجراءات الجمركية على البضائع الواردة الصادرة والمعاد تصديرها بما يواكب ما تشهده دول المجلس بالعمل باتحاد جمركي وقيام السوق الخليجية المشتركة وبما يتفق وأحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتبادل التجاري واتفاقيات منطقة التجارة الحرة التي تبرمها دول المجلس مع شركائها التجاريين.
ويتضمن القانون الجمركي الموحد لدول المجلس أحكاماً تنظم عمل الجمارك وتحديد المناطق التي تخضع للرقابة الجمركية وطبيعة الإجراءات الجمركية في الجمارك البرية والبحرية والجوية وجمارك البريد التي تطبق في عمليات الاستيراد والتصدير وتطبيق التعرفة الجمركية واستيفاء الرسوم الجمركية على البضائع الواردة ومراحل تخليص البضاعة والإعفاءات والإدخال المؤقت للبضائع .
وتحديداً للمستندات المطلوب تقديمها للجمارك للتخليص على البضائع والأحكام الخاصة بإنشاء المناطق والأسواق الحرة وتنظيم عمل المخلصين الجمركيين ومعالجة المخالفات الجمركية وقضايا التهريب وتنظيماً لحقوق موظفي الجمارك وواجباتهم.
ويعتبر الأداة القانونية التي تنظم الإجراءات الجمركية في إدارات الجمارك بدول المجلس وتنظم علاقة هذه الإدارات بالمتعاملين معها من مواطنين ومقيمين أو مستوردين بحيث لا يجد المتعامل مع إدارات الجمارك بالدول الأعضاء أي اختلاف بالإجراءات الجمركية في أي من دول المجلس.

(وام)

قانون الجمارك
قانون بتعديل قانون الجمارك
قانون بتعديل قانون الجمارك لسنة 1966
قانون بإنشاء مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
مرسوم في شأن نظام دائرة الجمارك