موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/03/2008 لجنة تطوير التركات بمحاكم دبي توصي بتبسيط إجراءات العملاء

البيان - الثلاثاء 4 مارس 2008 - 26 صفر 1429هـ، العدد 10121 السنة الثامنة والعشرون

لجنة تطوير التركات بمحاكم دبي توصي بتبسيط إجراءات العملاء

صرح القاضي علي الذباحي رئيس لجنة تطوير قسم التركات في محاكم دبي أنه تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تشكل علامة فارقة في عملية التطوير، ومن تلك التوصيات عرض أي طلبات تقدم في ملفات التركات والإعلامات وأحوال المال بواسطة البريد الإلكتروني، بدءا من المحامين ومن ثم باقي المراجعين وتفعيل وجود الموظف الشامل صاحب الخبرة لتوجيه العملاء والرد على استفساراتهم.
وبين الذباحي أنه ترد إلى المحكمة أموال لإيداعها في تركات قديمة تم حصرها، وعليه تمت التوصية بمخاطبة تلك الجهات لتغيير مسار تلك الأموال إما إلى البنوك أو أصحابها مباشرة، وعند فتح ملف أو تقديم طلب ترفق أصول الأوراق بما في ذلك الوكالات عدا الوكالة العامة، فيكتفي بصورة منها مع الطلب المقدم للمحكمة ولا تعاد الأصول لأصحابها إلا بإذن من المحكمة ما عدا الوكالة الخاصة لا يجوز إعادتها.
ويضيف نظراً لكثرة عدد أفراد الجالية الهندية الذين يتوفون داخل الدولة، فإن اللجنة ترى إرسال الأموال والديات إلى القنصلية الهندية بعد استصدار إعلام شرعي للمتوفى، على أن يتم التنسيق بين الجهتين باجتماع يستعرض فيه جميع الأوجه للوصول إلى أنسب الطرق، وبهدف الاطلاع على أفضل الممارسات تمت التوصية بضرورة التعرف على تجارب الآخرين بزيارة بعض الدول العربية والأجنبية.
ولتبسيط أكبر قدر من الإجراءات فقد أوصينا بأن يتم التنسيق بين المحكمة والشركاء الاستراتيجيين مثل شرطة دبي وأي جهة أخرى لوضع الحلول المناسبة لتبسيط الإجراءات، كما أنه نظراً لوجود عملاء من جميع الجنسيات غير العربية، فتوصي اللجنة بكتابة أسماء الورثة باللغة العربية والأجنبية.
ونوه أيضا بأنه تم رفع تلك التوصيات إلى فريق التحول الاستراتيجي في العمل القضائي، الذي يضم في عضويته مدير عام المحاكم ونائب المدير ورؤساء المحاكم بهدف دراستها واعتماد المناسب منها.

دبي ـ «البيان»

قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون إجراءات المحاكم المدنية
قانون في شأن الأحوال الشخصية
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون اتحادي بإصدار قانون الإجراءات المدنية
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون بتعديل بعض أحكام قانون إجراءات المحاكم المدنية
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات المدنية أمام المحاكم في إمارة دبي

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز الأحوال الشخصية   ت   تركه

تركة المورث - العم الشقيق وابنه - عند عدمه – من العصبات - له التركة إذا انفرد وباقيها بعد أصحاب الفروض.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الشهادة - الإعلام - بحصر الورثة وبيان نصيب كل منهم - ليست حكمًا بالوراثة - لا حجية لها على من ينكرها من ذوي الشأن الذي لم يعلم بإجراءاتها ولم يكن خصمًا عند صدورها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الشهادة بحصر الورثة – الإعلام - وبيان نصيب كل منهم - حجة في هذا الخصوص ما لم يصدر حكم على خلافها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ