موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/02/2008 مبان جديدة للمحاكم والنيابات في المنطقة الغربية

دار الخليج - الثلاثاء  2008-02-19

في بدع زايد والرويس ودلما والمرفأ والسلع
مبان جديدة للمحاكم والنيابات في المنطقة الغربية

- "الخليج":
تفقد وفد من دائرة القضاء في أبوظبي أمس الاثنين أعمال التطوير التي تجرى حالياً على مباني ومرافق المحاكم في المنطقة الغربية، وهي الزيارة التي تأتي بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، حيث وجه سموه بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة للمحاكم بالمنطقة الغربية، والعمل على تطوير العمل بها من خلال الاستعانة بأحدث النظم العالمية المتبعة في المحاكم المتقدمة، وانشاء جهاز قضائي فعال يتوافق مع عمليات التنمية الشاملة التي تجرى حالياً في المنطقة الغربية.
وزار الوفد الذي ترأسه المستشار سلطان بن سعيد البادي وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، مقر المحاكم والنيابات في المرفأ والسلع والرويس.
وقال “عكفت دائرة القضاء خلال الأشهر القليلة الماضية على دراسة كافة الاحتياجات اللازمة لإعادة تأهيل وتطوير المحاكم والنيابات بالمنطقة الغربية، وتم التوصل إلى تنفيذ مخطط إعادة التأهيل والتطوير على مرحلتين، المرحلة الأولى وهي الجارية حالياً، وقد تم تعيين استشاري لإعادة تأهيل وتطوير المحاكم الحالية هناك، وجارٍ ترسية العقد على أحد المقاولين، ومن المقرر الانتهاء من مشروع إعادة التأهيل والتطوير في شهر مايو المقبل”.

قانون رقم (8) لسنة 1992م بشأن النيابة العامة
قانون رقم (11) لسنة 1992م بتعديل القانون بشأن النيابة العامة
قانون رقم (1) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة
قانون رقم (32) لسنة 2005م بشأن الرسوم القضائية أمام المحاكم الاتحادية
قانون رقم (9) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة رقم (8) لسنة 1992
قانون رقم (25) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون بإنشاء لجان التوفيق والمصالحة بالمحاكم الاتحادية
قانون رقم (2) لسنة 2007م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بشأن الرسوم القضائية أمام المحاكم الاتحادية
مرسوم بتعيين أعضاء بالنيابة العامة
قرار في شأن تحديد مقر عمل وندب قضاة بالمحاكم الاتحادية
قرار في شأن اختصاصات المدراء الإداريين بالمحاكم الاتحادية
قرار وزاري في شأن تشكيل لجنة لشؤون الموظفين بالنيابة العامة

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق) ن   نيابة عامة

وجوب تدخل النيابة العامة في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين - صدور حكم فيها بدون هذا التدخل - أثره - بطلان هذا الحكم بطلانًا مطلقًا متعلقًا بالنظام العام يجوز التمسك به في أية حالة كانت عليها الدعوى ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز - ولهذه المحكمة أن تثيره من تلقاء نفسها - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

صدور حكم في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين بدون تدخل النيابة العامة – أثره - بطلان من النظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدفع ببطلان الحكم لعدم تدخل النيابة في الدعوى بمقولة إن الخصم فيها قاصر. دفع قانوني يخالطه واقع وهو التحقق من عمره - عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة التمييز - استمارة الفحص الطبي غير معدة لإثبات العمر.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الخصم القاصر - عدم تمثيله في الدعوى إلا بالولي الشرعي أو الوصي عليه المعين بقرار من المحكمة المختصة - تدخل النيابة في الدعاوى الخاصة بالقصّر
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ