موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/02/2008 الزعابي: الحبس 3 شهور والغرامة 5 آلاف درهم للقيادة بعد قرار سحب الرخصة

دار الخليج - الاثنين  2008-02-18

مدير إدارة المرور في وزارة الداخلية:
الزعابي: الحبس 3 شهور والغرامة 5 آلاف درهم
 للقيادة بعد قرار سحب الرخصة

- حوار - عمر الحلاوي:
كشف العقيد غيث الزعابي مدير ادارة المرور قائد قطاع البنية التحتية في وزارة الداخلية عن عقوبات مشددة بحق السائقين المخالفين لنظام النقاط السوداء تصل فيها العقوبة إلى الحبس لمدة 3 أشهر وغرامة مالية تبلغ 5 آلاف درهم وذلك في حالة أكمل المخالف الحد التراكمي للمخالفات وتمت معاقبته بنظام النقاط السوداء وصدر قرار بوقفه عن القيادة بأمر من المحكمة أو السلطة المختصة ومن ثم تم ضبطه يقود مركبة.
وأكد في حديثه ل"الخليج" اكتمال النظام المروري الموحد ومن ثم استخدامه لمصلحة المتعاملين، مشيراً إلى ان القانون الجديد للمرور سيتم تطبيقه مع بداية شهر مارس/آذار المقبل وذلك بعد تعديل 14 مادة من مواد القانون، مشيراً إلى تشديد عقوبة المخالفة المرورية واستخدام المخالفات الغيابية وكاميرات المراقبة في احتساب النقاط السوداء. وتطرق إلى استراتيجية ادارة المرور للحد من حوادث الدهس ومعالجة قضية الازدحام المروري من خلال 20 مبادرة و10 دراسات، وتالياً نص الحوار:
 متى يبدأ تطبيق قانون المرور والسير الجديد، وماهي ابرز ملامح التغير التي طرأت على القانون القديم؟
 قانون المرور الجديد اشتمل على عقوبات مشددة سيتم تطبيقها في مارس/آذار المقبل، كما ان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية لديه صلاحية سحب الرخصة وحجز المركبة وهنالك 14 مادة في القانون تم تعديلها شددت فيها عقوبات المخالفين التي تصل فيها العقوبة إلى الحبس وسحب الرخصة.
العقوبات
 ماهي ابرز هذه العقوبات التي اشتمل عليها القانون الجديد؟
 أبرز العقوبات والتعديلات التي اشتملت عليها بعض المواد مثل المادة رقم (7) والمتعلقة بعبور المشاة حيث حظر القانون الجديد عبور المشاة في الطرق التي تزيد السرعة المقرر لها على ثمانين كيلو متراً/الساعة، بالإضافة للمادة رقم (49) فقد تناولت المادة عقوبة مغلظة بحق من يقود مركبة على الطريق وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية لتصل العقوبة إلى دفع غرامة لا تقل عن 20 ألف درهم والحبس أو إحدى هاتين العقوبتين، ونفس العقوبة في حالة عدم الوقوف من دون عذر مقبول عند وقوع حادث مروري تنتج عنه إصابات في الأشخاص، وهنالك مادة متعلقة بالقيادة من غير الحصول على رخصة حيث تم تشديد العقوبة وذلك بدفع غرامة لا تقل عن 5 ألاف درهم والحبس لمدة لا تزيد على 3 شهور، كما في حالة تخلف السائق عن تقديم معلومة في حالة ارتكابه جريمة يعاقب عليها قانون المرور والأحكام واللوائح الصادرة منه، بالإضافة إلى ذلك هنالك نظام النقاط السوداء الذي سيتم تطبيقه على مستوى الدولة.
النقاط السوداء
 نظام النقاط السوداء أثار الكثير من التساؤلات لدى العديد من قائدي المركبات كيف..؟ وأين..؟ ومتى...؟ يتم تطبيق هذا النظام؟ وماهي عقوبة المخالف لنظام النقاط السوداء؟
 تصل عقوبة المخالف لنظام النقاط السوداء إلى الحبس لمدة 3 أشهر وغرامة مالية تبلغ 5 آلاف درهم وذلك في حالة أكمل المخالف الحد التراكمي للمخالفات وتم معاقبته بنظام النقاط السوداء وصدر قرار بوقفه عن القيادة بأمر من المحكمة أو السلطة المختصة ومن ثم تم ضبطه يقود مركبة يعاقب بالحبس والغرامة المالية المذكورة أعلاه وهي غرامة لا تقل عن 5 آلاف درهم بواسطة المحكمة، والحبس لمدة 3 اشهر.
وهنالك لجنة تم تشكيلها لوضع نظام النقاط السوداء حيث أنهت مهمتها ورفعت نظام النقاط السوداء للجهات المسؤولة بوزارة الداخلية والذي سيعلن عنه ويتم تطبيقه قريباً، كما ان احتساب النقاط يتم تصنيفها حسب جسامة المخالفة ويكون لبعض المخالفات نقاط أكثر من الأخرى.
كاميرات المراقبة
 استخدام كاميرات المراقبة والرادارات والمخالفة الغيابية لاحتساب النقاط؟ فما هي الآلية والكيفية التي يتم احتساب النقاط بها؟
 قبل تطبيق النظام سيكون هنالك فترة توعية على مستوى الدولة بالنظام وتعريفه لمستخدمي الطريق، ويتضمن وضع نقطة على رخصة القيادة عند كل مخالفة حسب جسامة ونوع المخالفة إلى ان يصل عدد النقاط إلى الحد التراكمي الذي بموجبه يتم سحب رخصة القيادة أو سحب المركبة ذاتها، ويختلف احتساب النقطة من مخالفة لأخرى فبعض المخالفات يتم احتساب نقاط أكثر من أخرى كما يتم احتساب المخالفات الغيابية والحضورية واستعمال كاميرات المراقبة و الرادارات والمخالفات لحساب النقاط السوداء.
الحوادث والشباب
 فئة الشباب من أكثر الفئات التي تسبب الحوادث المرورية حسب الإحصائيات، وفقاً لذلك هل مازالت نفس الإجراءات يتم تطبيقها على الجميع أم هنالك عقوبات مشددة على هذه الفئة؟
 نظام النقاط السوداء شدد العقوبة على الذين يحصلون على رخص قيادة مؤقتة وذلك من خلال احتساب حد تراكمي أقل في النقاط مقارنة مع غيرهم فإذا كان هنالك عدد معين للنقاط السوداء لسحب الرخصة فان تلك الفئة تشدد عليه العقوبة وذلك بسحب الرخصة من نصف الحد التراكمي الذي يتم احتسابه للآخرين، وهذا الإجراء يأتي في إطار حفظ أرواح هؤلاء الشباب أنفسهم والمساهمة بشكل عام لخفض مستوى الحوادث المرورية التي من المتوقع ان يحدث ذلك بعد تطبيق نظام النقاط السوداء.
النظام المروري الموحد
 النظام المروري الموحد، وتجديد رخصة القيادة ودفع الغرامة من أي إمارة، إلى أي مرحلة وصل النظام الالكتروني المروري الموحد؟
 ان النظام المروري اكتمل ربطه في جميع إدارات المرور بالدولة بشكل كامل وتم تفعيل برنامج تسجيل المخالفات ودفعها من خلال أي إمارة ومعرفتها من خلال الرسائل القصيرة (SMS)، والتعميم على المركبة المطلوبة مباشرة في جميع الإمارات في نفس الوقت، فيما يجرى العمل حالياً على إكمال نظام تجديد رخصة القيادة والمركبة من أي إمارة، وقد تم ربطه بجميع إدارات المرور في الدولة بالإضافة لشرطة دبي وهيئة الطرق تم إدخالهما ضمن النظام في المرحلة الأخيرة وان هنالك برنامجاً زمنياً للاستفادة من النظام في اتجاه المتعاملين مع إدارات المرور من حيث رخصة القيادة والتجديد وإصدار الشهادات بغض النظر عن مكان صدور رخصة القيادة أو ملكية السيارة.
قاعدة بيانات
 ما مدى إمكانية الاستفادة من النظام من نواح أخرى؟ خصوصاً انه يشتمل على كل البيانات المتعلقة بالمركبات ورخص القيادة على مستوى الدولة؟
 النظام المروري الموحد حالياً اكتمل ويتم استخدامه في كثير من الأشياء أهمها تكوين قاعدة بيانات موحدة وتسديد المخالفات المرورية من أي إمارة أو أي مكان وكما ان المخالفة التي تحدث في دبي تكون معروفة في نفس اللحظة في دبي، وسيتم تطبيق دفع الغرامة من خلال الانترنت، وفيما يتعلق بتجديد رخصة القيادة والمركبة من أي إمارة عبر النظام المروري الالكتروني الموحد سيتم تطبيقه قريباً حيث يستطيع كل شخص انجاز جميع معاملاته من أي إمارة دون الحاجة إلى مراجعة نفس الإمارة التي تم استخراج رخصة القيادة أو ملكية المركبة منها، والنظام المروري الموحد يمكن استخدامه في كثير من الأغراض والعمل حالياً يجري للاستفادة منه لأقصى درجة حيث يستفيد منه المتعاملون بتسهيل إجراءات المعاملات والإسراع فيها وهنالك خدمات كثيرة للجمهور سيتم إدخالها في النظام ومن ضمنها دفع الغرامة من خلال الانترنت وتجديد الملكية ورخصة القيادة وغيرها والتي سيتم تطبيقها قريباً.
التعاون الخليجي
على مستوى دول مجلس التعاون ماذا عن النظام المروري وإلى أي مدى يتم التعاون مرورياً؟
يوجد مشروع مروري موحد لدول مجلس التعاون الخليجي يتم من خلاله تبادل المعلومات والبيانات فوراً بين دول التعاون خصوصاً فيما يتعلق بالمخالفات المرورية والبيانات المتعلقة بالمركبات، وهنالك لجنة مشكلة على مستوى دول المجلس لربط أنظمة المرور بين تلك الدول في نظام الكتروني موحد ويتم إرسال المخالفة المرورية للدولة المعنية عبر النظام، كما ان دول التعاون حالياً تتبادل كشوف المخالفات المرورية شهرياً.
20 مبادرة
على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها إدارة المرور في التقليل من الحوادث ارتفع عدد المتوفين بسبب الحوادث المرورية في عام 2007 أكثر من عام ،2006 فما هو سبب ذلك؟
شرعت وزارة الداخلية في تنفيذ 20 مبادرة ضمن استراتيجيتها محورها الرئيسي الحد من وحوادث السير و الازدحام المروري وحالات الدهس من خلال تعزيز الثقافة المرورية، فيما تتضمن استراتيجية الداخلية في قطاع البنية التحتية من هذه المحاور 4 مبادرات رئيسية و18 مبادرة فرعية، حيث توجد مبادرات عديدة تنفذ خلال عام 2008 بالإضافة لوجود حملات مرورية على مدار العام تتضمن أسبوع المرور الذي ينظم تحت شعار "التجاوز الخاطئ"، وانطلاقاً من حرص الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية على كل ما من شأنه توفير السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق، فإن هذه الدراسات تهدف إلى تشخيص الوضع المروري على مستوى الدولة والعمل على وضع الحلول المناسبة للمشاكل المرورية لتقليل نسبة الحوادث المرورية وما ينجم عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات وتحقيق الأمن والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.
17 مليون سيارة في الدولة
33% زيادة عدد السيارات في الدولة من عام 2006 إلى عام ،2007 في أي محاور تتطرق هذه المبادرات ومدى أهميتها للجمهور؟
هنالك مبادرة لإدخال مناهج الثقافة المرورية في المدارس لتعزيز الثقافة المرورية لدى الطلاب، كما ان الدراسات تتضمن إنشاء معهد مروري على مستوى الدولة، وتطوير الفحص الفني وتوحيد معايير الفحص في جميع الإمارات حتى تكون هنالك آليات موحدة للفحص، كما ان الدراسات تشمل تطوير تعليم قيادة السيارات وفتح مدارس متطورة في الإمارات التي لا تمتلك مثل هذه المدارس، وقد جاءت تلك الدراسات بناء على دراسة الواقع الحالي للسلامة المرورية.
والمحاور الرئيسية التي تعتمد عليها التوعية المرورية على مستوى الدولة خلال عام 2008 تشمل التجاوز الخاطئ، والسرعة الزائدة، والسلامة المرورية لطلبة المدارس، وسوء استخدام الدراجات النارية، والتوعية بخصوص المشاة وغير الملتزمين من السائقين بإعطاء الأولوية للمشاة للعبور بالإضافة لوجود حملة تحسين سلوكيات السائقين، كما سيكون هنالك حملة ضبط مرورية على مستوى الدولة يصاحبها توعية مرورية تساهم في الحد من الحوادث وتقلل الازدحام المروري حيث بلغت نسبة زيادة عدد السيارات المسجلة لدى الدول 33% من عام 2006 إلى عام ،2007 الأمر الذي يكون عليه تأثير من جانب آخر وينعكس على الازدحام المرور وزيادة عدد الحوادث، فإذا أخذنا زيادة نسبة عدد السيارات بالنسبة لزيادة الحوادث المرورية والوفيات تتضح المعادلة والمؤشرات، فنسبة زيادة الوفيات لا تتجاوز 25%، وعلى الرغم من ذلك فإن الإدارة تعمل على الحد من الحوادث المرورية والازدحام، وقد بلغ عدد السيارات المسجلة لدى الدولة مليوناً و742 ألفاً و886 سيارة على مستوى الدولة فيما بلغ عدد رخص القيادة مليونين و349 ألفاً و651 رخصة قيادة على مستوى الدولة.
رخص القيادة
بعد انشاء مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات البعض يتحدث عن سهولة الحصول على رخصة القيادة مقارنة بالسابق، فهل هناك علاقة بالحوادث المرورية وزيادتها؟
من خلال قياس مؤشر الحوادث المرورية ومقارنتها مع السائقين المرتكبين لتلك الحوادث والفترة الزمنية التي حصلوا فيها على رخصة القيادة ومن خلال الذين استخرجوا رخص القيادة فترة الستة أشهر الأخيرة فإن المعطيات لا تعكس ارتفاع عدد الحوادث بالنسبة للأشخاص الذين استخرجوا رخصة القيادة خلال الفترات الأخيرة، وجود تساهل في استخراج رخصة القيادة بعد انشاء مدرسة تعليم السيارات، ولذلك فإن المدرسة تسهم في معرفة القوانين والضوابط وتعليم المبدئين القيادة الصحيحة، والمؤشرات لا تعكس ان الذين حصلوا على الرخصة خلال 6 شهور الأولى هم الأكثر في ارتكاب الحوادث.
كثر الحديث عن التطور التقني والالكتروني، فما هي المشاريع التي تتطلع إدارة المرور في تطويرها واستخدامها؟
التعامل مع الحوادث المرورية من خلال معرفة الموقع الجغرافي عبر الخرائط الالكترونية للاسترشاد بمكان الحادث بالإضافة إلى استخدام نظام الرسائل المتغيرة التي ترشد السائقين لأفضل الطرق التي يمكن استخدامها واستخدام نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة لمعرفة طبيعة تلك الحوادث، والكاميرات المحددة في الطرق.
وفيات الحوادث
أبوظبي تتصدر في عدد الوفيات بسبب الحوادث المرورية على الرغم من أن دبي تأتي في المرتبة الأولى لعدد الحوادث، فما هي اسباب ذلك؟
بلغ عدد الوفيات بسب الحوادث المرورية العام الماضي 1056 وفاة على مستوى الدولة بزيادة 17% من عام 2006 والتي بلغت 878 وفاة، فيما بلغت الحوادث المرورية 7 آلاف و363 حادثاً مرورياً على مستوى الدولة وعدد الإصابات 12 ألفاً و174 إصابة، وفعلاً تصدرت إمارة أبوظبي في نسبة الوفيات بسبب الحوادث المرورية وبلغت 365 وفاة بنسبة 34،7% من المجموع الكلي، ودبي في المرتبة الثانية بواقع 332 وفاة بنسبة 31،5%، وإمارة الشارقة 184 وفاة بنسبة 17،5% ومن ثم رأس الخيمة والتي بلغ فيها عدد الوفيات العام الماضي بسبب الحوادث المرورية 68 وفاة بنسبة 6،5%، أما الفجيرة فتأتي في المرتبة الخامسة بواقع 60 وفاة بنسبة 5،6%، وعجمان 27 وفاة بنسبة 2،6%، و أم القوين 17 وفاة بنسبة 1،6%.
وبالنسبة لعدد الحوادث المرورية في العام الماضي فقد بلغت 8871 حادثاً مرورياً فيما تصدرت امارة دبي في عدد الحوادث المرورية في العام الماضي بواقع 3335 حادثاً مرورياً فيما جاءت ابوظبي في المرتبة الثانية بواقع 2660 حادثاً مرورياً، وبلغ عدد الحوادث في الشارقة 816 حادثاً في العام الماضي ومن ثم رأس الخيمة 958 حادثاً وتأتي الفجيرة في المرتبة الخامسة 581 حادثاً فيما بلغت في عجمان 346 حادثاً وأم القوين 175 حادثاً، وبلغ عدد رخص القيادة التي تم استخراجها من قبل وزارة الداخلية في الدولة مليونين و349 ألفاً و651 رخصة قيادة.
مبادرات انسانية
تولي وزارة الداخلية اهتماماً بالجوانب الإنسانية كما ان للوزارة بعض المبادرات ما الجديد في مبادرات إدارة المرور؟
وزارة الداخلية ستبدأ في إعفاء بعض الفئات من رسوم تسجيل المركبة والترخيص وإكمال جميع الإجراءات اللازمة من غير دفع رسوم سواء في حالة تسجيل المركبة أو في حالة رسوم الترخيص، وستشرع إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية في تطبيق نظام الإعفاء على ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفقاً لما تم تحديده في قانون ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة للمواطنين المسجلين لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ولديهم بطاقة الشؤون لتلقي مساعدتها المالية، حيث ان إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة والمواطنين المسجلين في برامج وزارة الشؤون الاجتماعية من رسوم تسجيل المركبة والتسجيل يأتي من منطلق حرص السلطات المعنية على مساعدة تلك الفئات، كما ان الإعفاء بالنسبة لحملة بطاقة وزارة الشؤون الاجتماعية ينحصر في سيارة واحدة فقط لكل مواطن مسجل في برنامج الوزارة للمساعدات الإنسانية، بالإضافة لمركبات المؤسسات الخيرية يتم أيضاً إعفاؤها من رسوم التسجيل والترخيص، وتلك المؤسسات الخيرية هي جهات غير ربحية تخدم المجتمع لذلك صدر قرار إعفائها من رسوم تسجيل مركباتها وترخيصها لمساعدتها في مهامها الإنسانية وتقديراً لدورها في المجتمع.

قانون السير والمرور لسنة 1968م
قانون رقم (21) لسنة 1995 بشأن السير والمرور
قانون رقم (7) لسنة 1973م بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون رقم (13)لسنة1975 في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
نشر التوعية بقانون السير
مديرو المرور يناقشون تعديلات قانون السير
قانون السير والمرور الجديد يردع المتهورين
المجلس الوطني يقر تغليظ العقوبات في قانون السير

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ