موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   20/11/2006 جامعة الشارقة تنظم مؤتمراً حول جرائم تقنية المعلومات

جريدة دار الخليج - الأثنين20-11-2006

جامعة الشارقة تنظم مؤتمراً حول جرائم تقنية المعلومات

الشارقة “الخليج”:
تعقد كلية القانون في جامعة الشارقة بالتعاون مع الهيئة العامة للمعلومات ومعهد التدريب والدراسات القضائية مؤتمر جرائم تقنية المعلومات، في السادس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
أعلن ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في جامعة الشارقة امس كل من الدكتور محمد شلال العاني عميد كلية القانون رئيس اللجنة التنظيمية والدكتور محمد الكمالي مدير معهد التدريب والدراسات القضائية، وطارق سعيد النومان وكيل الهيئة العامة للمعلومات.
ويهدف المؤتمر إلى التعريف بجرائم تقنية المعلومات وتحديد أنواع تلك الجرائم وطبيعتها القانونية، والتوعية بالمخاطر الأدبية والمادية المترتبة على هذه الجرائم، والتعريف بالوسائل الوقائية والعلاجية لمكافحتها، وتنمية معارف المشاركين بالاطلاع على التوجهات الحديثة في مجال جرائم تقنية المعلومات، وإكسابهم القدرة على التعامل مع المعطيات الإجرامية الرقمية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والآراء حول سبل مواجهة الجريمة المعلوماتية، وتلمس مدى كفاية قوانين مكافحة جرائم تقنية المعلومات في مواجهة الجريمة المعلوماتية. ويشمل المؤتمر ثلاثة محاور علمية يبحث الأول منها وهو بعنوان: الجريمة المعلوماتية ووسائل ارتكابها وآثارها، في ماهية الجريمة المعلوماتية، وصورها الناشئة عن إساءة استعمال شبكة الانترنت، والآثار السلبية للجريمة المعلوماتية.
أما المحور الثاني وهو بعنوان: الوسائل القانونية في مكافحة الجريمة المعلوماتية وحماية تقنية المعلومات، فيبحث في دور المشرع في مكافحة الجريمة المعلوماتية، والمسؤولية الجنائية والمدنية الناشئة عن الاعتداء على المعلومات وتقنيتها، بالإضافة إلى الجانب الإجرائي في حماية تقنية المعلومات، والأدلة الرقمية في إطار تقنية المعلومات. في حين يبحث المحور الثالث وهو بعنوان: الوسائل الأمنية والفنية في حماية تقنية المعلومات، في الأساليب الأمنية في مكافحة مخاطر الاعتداء على المعلومات، والأساليب الفنية في مكافحة مخاطر الاعتداء عليها.


قانون في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
قرار في شأن إنشاء كلية تقنية المعلومات في الجامعة
قرار في شأن إصدار النظام الأساسي لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
وكلاء عدل «التعاون» يبحثون مكافحة جرائم المعلومات
الاتحاد النسائي يطلق برنامجاً تدريبياً في مجال تقنية المعلومات