موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/11/2006 محمد بن راشد يدعو وزراء العمل الخليجيين لتنظيم شؤون العمالة وصون حقوقها

جريدة البيان - الخميس 16 نوفمبر 2006 ،25 شوال 1427 هـ - العدد 9647 - السنة السابعة والعشرون

سموه يطالب بتكثيف الجهود لتوطين القطاع الخاص في الدول الأعضاء
محمد بن راشد يدعو وزراء العمل الخليجيين لتنظيم شؤون العمالة وصون حقوقها

دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وزراء العمل والجهات المعنية في دول مجلس التعاون إلى تنظيم شؤون العمالة لديها وضرورة مساعدة العمال على تطوير مهاراتهم وصون حقوقهم المادية والإنسانية وذلك في إطار القوانين المعمول بها والتي تحفظ للإنسان كرامته وحقوقه بصرف النظر عن مهنته أوعرقه أو انتمائه الجغرافي والديني.
جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصر سموه في زعبيل بعد ظهر أمس وزراء العمل في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في اجتماعات الدورة الثالثة والعشرين التي اختتمت في أبوظبي أمس الأربعاء.
وقد رحب سموه وبحضور معالي الدكتور علي بن عبدالله الكعبي وزير العمل بالوزراء مؤكدا لهم دعم قراراتهم التي سيتوصلون إليها إذا كانت تصب في خدمة سوق العمل الخليجية وتحقق المصالح الوطنية للدول الأعضاء وتعمل على تحسين ظروف العمالة المعيشية والإنسانية في البلدان المتواجدة فيها.
وتطرق سموه عقب اطلاعه على فحوى المواضيع والقضايا التي بحثها الوزراء في اجتماعهم ومشاريع القرارات التي توصلوا إليها إلى التوجيهات التي أصدرها إلى الدكتور الكعبي بشأن تنظيم شؤون العمالة في دولتنا لجهة ضمان حقوقهم وإنصافهم من أرباب العمل في حال تعرضهم للظلم وتوفير المسكن والعلاج والرعاية لهم بما يجسد عادات وقيم وأخلاق مجتمعنا العربي المسلم.
وأعرب سموه عن ثقته بان أوامره في هذا الشأن سوف تأخذ طريقها إلى التنفيذ الفوري ويمكن لدول مجلس التعاون ان تستفيد من هذه التجربة بعد نجاحها في دولة الإمارات مشيرا إلى ان مجتمعات دول المجلس كلها متشابهة من حيث القيم والعادات والتقاليد العربية والإسلامية السمحة.
وطالب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أصحاب المعالي وزراء العمل بتكثيف الجهود الفردية والجماعية لتوطين القطاع الخاص في الدول الأعضاء في مجلس التعاون ومساعدة هذا القطاع المكمل للقطاع الحكومي على تأهيل وتدريب واستيعاب الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل والتفاعل مع احتياجات شركات ومؤسسات القطاع الخاص وإعطاء الشباب الفرصة لأخذ زمام المبادرة والقيادة والنهوض بمستويات هذا القطاع ودعم الاقتصاد الوطني.
إلى ذلك فقد أشاد الوزراء خلال اللقاء بالتوصيات الإنسانية والوطنية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشأن تنظيم وتحسين ظروف العمال في دولة الإمارات معتبرين ان هذه التوجيهات تنم عن حس وطني نبيل ومسؤولية قيادية واعية مترسخة في نفس وفكر وسلوك محمد بن راشد.
وأشاروا إلى أن زيارتهم لبعض مواقع المدن العمالية في الدولة والتي وصفوها بأنها نموذجية وذات مواصفات إنسانية وترفيهية ومعيشية رائعة تتناسب وظروف ومتطلبات العمال الحياتية مقدرين لسموه هذه التوجهات والمشاعر الإنسانية الفياضة.
حضر اللقاء الدكتور عبد المجيد العلوي وزير العمل في مملكة البحرين والدكتور غازي القصيبي وزير العمل في المملكة العربية السعودية والشيخ صباح الخالد الصباح وزير العمل في دولة الكويت والدكتور جمعة بن علي جمعة وزير القوى العاملة في سلطنة عمان وحسين يوسف الملا وكيل وزارة الخدمة المدنية والإسكان في دولة قطر.


قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء بشأن لائحة استقدام واستخدام العمال الأجانب
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء في شأن استخدام العمال بأجور مقطوعة في الحكومة الاتحادية
قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م
قرار المجلس الأعلى للاتحاد بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم 849/ 3/ 82 في شأن تنظيم العمالة الوافدة والمعدل بقرار مجلس الوزراء رقم 149/ 2/ 83
تعميم في شأن جلب العمالة من الخارج
تعميم بشأن تنفيذ القواعد الخاصة بتنظيم الإقامة وشؤون العمالة
محمد بن راشد يأمر بإجراءات ملزمة لحماية حقوق العمال
العمل تؤكد استمرارها في محاصرة العمالة المخالفة وتجفيف منابعها