موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/11/2006 نائب رئيس الدولة يصدر قراراً بشأن الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين

جريدة البيان - الخميس 16 نوفمبر 2006 ،25 شوال 1427 هـ - العدد 9647 - السنة السابعة والعشرون

استحداث الدرجتين الخاصتين (أ) و(ب) وفتح العلاوة الدورية لوكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين
نائب رئيس الدولة يصدر قراراً بشأن الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قراراً تنظيمياً رقم (45) لسنة 2006 المتعلق بجداول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين. وذلك بناء على ما عرضه معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير تطوير القطاع الحكومي على مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
وصرح معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير تطوير القطاع الحكومي: تسعى الوزارة بصورة دائمة إلى دعم القيادات الإدارية والموارد البشرية في الهيئات والوزارات الاتحادية، حيث اقترحت وزارة تطوير القطاع الحكومي بالتعاون مع وزارة المالية والصناعة استحداث درجتين جديدتين بمسمى درجة خاصة (أ) ودرجة خاصة (ب) تضافان إلى جدول الدرجات والرواتب الخاص بالموظفين.
وتضمن جدول الدرجات والرواتب فتح العلاوة الدورية بالنسبة لوكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين حيث كانت في السابق تمنح عشر علاوات دورية في حين أن بقية الدرجات تبقى علاواتها مفتوحة.
وأضاف: يساهم وجود الدرجة الخاصة (أ) والدرجة الخاصة (ب) في تحفيز القيادات الإدارية في الوزارات الاتحادية ويشجع على الاحتفاظ بالموارد البشرية والمتخصصة وشاغلي الوظائف القيادية، بالإضافة إلى الإنصاف الذي توفره هذه الدرجة لهذه الفئة مقارنة بأقرانهم في المؤسسات والهيئات الحكومية. وتعمل الوزارة في الوقت الحاضر على وضع الشروط اللازمة من حيث الجدارة المطلوبة من خلال التنسيق والتشاور مع الوزارات الباقية.
والجدير بالذكر انه سيتم العمل بالقرار التنظيمي ابتداء من 1/1/ 2007. وسوف تعمم وزارة تطوير القطاع الحكومي مواد القرار التنظيمي على كافة الوزارات والدوائر الاتحادية في الدولة، ويشتمل القرار التنظيمي على المواد التالية:
المادة (1):
تستحدث درجتان جديدتان بمسمى درجة خاصة (أ) ودرجة خاصة (ب) تضافان لجدول الدرجات والرواتب الخاص بالموظفين المواطنين وتكون رواتبهما الشهرية الأساسية وفقا لما يلي:
الدرجة الخاصة (أ)
بداية الراتب الشهري الأساسي 000,20 درهم والعلاوة الدورية السنوية الدورية 300 درهم.
الدرجة الخاصة (ب)
بداية الراتب الشهري الأساسي 15000 درهم والعلاوة الدورية السنوية الدورية 300 درهم.
المادة (2)
يستبدل بجدول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية رقم (1) المرفق بقرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2005م، في شأن جداول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين ولغير المواطنين العاملين بالحكومة الاتحادية الجدول المرفق بهذا القرار.
المادة (3)
يستحق المعينون على هذه الدرجات بالإضافة لرواتبهم الأساسية العلاوات والبدلات التالية شهرياً:
المادة (4):
1 ـ يكون التعيين في هذه الوظائف بقرار من الوزير المختص، وفقا للشروط التالية:
الدرجة الخاصة (أ):
الحصول على الدكتوراه أو خبرة (3) سنوات في مجال العمل، أو الحصول على الماجستير وخبرة (6) سنوات في مجال العمل، أو الحصول على مؤهل جامعي وخبرة (8) سنوات في مجال العمل.
الدرجة الخاصة (ب)
الحصول على الدكتوراه وخبرة سنتين في مجال العمل، أو الحصول على الماجستير وخبرة (4) سنوات في مجال العمل، أو الحصول على مؤهل جامعي وخبرة (8) سنوات في مجال العمل.
2 ـ يكون الإعفاء من أحد الشروط بقرار من المجلس الوزاري للخدمات
3 ـ اجتياز اختبارات الجدارة الخاصة بكل وظيفة وفق المعايير التي تحددها الوزارة المختصة بالتنسيق مع وزارة تطوير القطاع الحكومي.
المادة (5)
تخصص هذه الدرجات لتعيين او لترقية الموظفين من شاغلي الدرجة الأولى حاليا وفقا لما يلي:
الدرجة الخاصة (أ)
مدير إدارة ـ مدير منطقة (وفق الهيكل التنظيمي المعتمد للوزارة) ـ مدير مستشفى ـ مستشار ـ خبير.
الدرجة الخاصة (ب)
نائب مدير إدارة ـ نائب مدير منطقة ـ مدير مكتب الوزيرـ مدير مكتب او مركز وزارة بمناطق الدولة (وفق الهيكل التنظيمي المعتمد للوزارة) نائب مدير مستشفى ـ مستشار مساعد ـ خبير مساعد.
المادة (6)
على جميع الجهات تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من 1/1 / 2007، وينشر في الجريدة الرسمية.


مرسوم أميري بتطبيق جدول الدرجات والرواتب المرفق على جميع الدوائر الحكومية
قرار وزاري بشأن تخويل بالتوقيع على القرارات الوزارية الخاصة بالعلاوات الدورية
قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات بشأن (تعديل جداول الدرجات والمرتبات والعلاوات)
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين، ولغير المواطنين العاملين بالحكومة الاتحادية
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب لموظفي الهيئة الاتحادية للبيئة الملحقة بقرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
تعميم بشأن التأخير في إعداد التقارير السنوية عن الموظفين ومنح العلاوات الدورية لهم وللمستخدمين